تعليم

بحث كامل عن الظلم وانواعه وأهم اسبابه

بحث كامل عن الظلم، الظلم اصعب احساس يمكن ان يشعر به الفرد، وخصوصا اذا كان الانسان ضعيفا لا يقدر على رد الظلم عن نفسه. وقد يظلم الانسان نفسه او يظلم غيره. ولقد حذرنا الله عز وجل من الظلم، ونهانا النبى صل الله عليه وسلم عنه، فالظلم محرم باجماع كل من الكتاب والسنة. وذلك لان الظلم له عواقب وخيمة، فقد يتسبب الظلم فى شحن النفوس بالضغائن والحقد، وقطع صلة الارحام، وانتشار الفساد فى الارض. كما ان الله عز وجل يعجل عقوبة الظالم فى الدنيا، بجانب عقابة فى الاخر، لان الله عز وجل سوف يقتص للمظلوم حقه حتى يشفى غليله.

لذا من خلال موقعنا (موقع احلم) سنقدم لحضراتكم مقال عن الظلم وأنواعه واهم اسبابه بالتفصيل، فاذا كنت مهتم لمعرفة التفاصيل فقط تابعنا خلال الفقرات التالية.

الظلم وانواعه
الظلم وانواعه

تعريف الظلم

الظلم هو عدم الانصاف، و التعدى عن الحق الى الباطل، وانتهاك حقوق الاخرين، وايضا يعرف الظلم على انه وضع الشىء فى موضع غير موضعه، او اخذ الشخص ما لا يحق له.

فالظلم هو عدم طاعة الله عز وجل وعصيان ما امر به، من خلال ارتكاب الذنوب والمعاصى، سواء فى حق النفس او فى حق الغير.

ولقد نهانا الله عز وجل عن الظلم فقال فى كتابه الكريم “وَلا تَحسَبَنَّ اللَّـهَ غافِلًا عَمّا يَعمَلُ الظّالِمونَ إِنَّما يُؤَخِّرُهُم لِيَومٍ تَشخَصُ فيهِ الأَبصارُ* مُهطِعينَ مُقنِعي رُءوسِهِم لا يَرتَدُّ إِلَيهِم طَرفُهُم وَأَفئِدَتُهُم هَواءٌ”، ونهانا رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم عن الظلم فقال “اتَّقوا الظُّلمَ فإنَّ الظُّلمَ ظلماتٌ يومَ القيامةِ، واتَّقوا الشُّحَّ فإنَّ الشُّحَّ أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءَهم واستحلُّوا محارمَهم”

أنواع الظلم 

الظلم له انواع عديدة، ويمكن تقسيم هذه الانواع الى ما يلى:

١- ظلم الانسان لحق الله

وذلك اشد انواع الظلم، ويحدث ذلك عندما يكفر بالله عز وجل ويشرك به، فالله هو الواحد الاحد، فعندما يعبد الهه اخرى فذلك ظلم لحق الله،  وعقوبته نار جهنم فى الاخرة، وقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم : ” الظلم ثلاثة : فظلم لا يغفره الله، وظلم يغفره، وظلم لا يتركه فأما الظلم الذي لا يغفره الله : فالشرك “، وقال الله تبارك وتعالى “إن الشرك لظلم عظيم”.

٢- ظلم الانسان لنفسه

يظلم الانسان نفسه بعدم طاعته لاوامر الله عز وجل، وارتكاب المعاصى والذنوب، واتباعه لشهوات نفسه الامارة بالسوء.

٣- ظلم الانسان لغيره

قد يظلم الانسان غيره من الناس بان يسلب حقوقهم بدون وجه حق،  واذا لم يرد الظالم حقوق الناس التى استولى عليها، فسوف يعذبه الله فى الدنيا والاخرة، وظلم الانسان لغيره يتمثل فى امور عديدة ايضا كالغيبة والنميمة والكذب والسحر، وغيره من الامور.

٤- ظلم الانسان للنباتات والحيوانات

يتمثل هذا النوع من الظلم فى إلحاق الضرر بكلا من النباتات والحيوانات بدون أى وجه حق، فلقد أمرنا الله بالعدل حتى فى حق المخلوقات الاخرى، وإلا سوف يعذب الظالم عذابا شديدا.

وهناك امثلة فعلية عديدة عن الظلم والتى ملئت المجتمعات العربية، وسنذكر اهمها، ومن بينها ما يلى:

  • الكذب والافتراء على الله عز وجل.
  • القتل ظلما وعدوانا بغير حق.
  • كتمان شهادة الحق، وشهادة الزور.
  • استيلاء الاخ على ميراث اخواته البنات، وخصوصا فى الصعيد والاماكن الريفية.
  • ظلم الاب لابنته من خلال حرمانها من التعليم او اجبارها على الزواج، وغيره.
  • ظلم المدرس لتلاميذه، من خلال عدم اعطائهم حقهم فى الشرح وبالتالي يضطرون الى اللجوء للدروس الخصوصية، او باهانتهم واستخدام العنف والضرب.
  • ظلم المدير للموظفين عن طريق عدم اعطائهم مستحقاتهم المالية، واستخدام التعسف والفصل من خلال الصلاحيات المسموحة له.
  • ظلم الزوج لزوجته، من خلال استخدام الألفاظ النائية او التعدى بالضرب والسب، او عدم الانفاق عليها، وغيره.
  • ظلم الاب لابنائه من خلال حرمانهم من الانفاق عليهم، او التفرقة بين اولاده، او استخدام اسلوب الاهانة والقسوة، او مقارنتهم بغيرهم وغيره.
  • ظلم الناس من خلال الغيبة والنميمة، والاستهزاء بالناس، والاحتقار والقذف وغيرها.
  • اكل اموال اليتامى الضعفاء بالباطل.
  • ظلم الزوجة لزوجها، بان تقصر فى حقه.
  • ظلم الحاكم المستبد لرعيته، وسلبهم حقوقهم المشروعة، ونشره للفساد.
  • ظلم الانسان لنفسه باكل الربا، وآكل اموال الناس بالباطل، وشرب الخمر، ولعب القمار.
  • ومن الظلم ايضا الغش فى المعاملات.
  • ان يعمل الاجير عمله ولا تعطيه حقه.
  • اخذ اراضى الغير بغير أى وجه حق.
  • انتشار الفساد والرشاوى، والمحسوبية، وغيرها من انواع الظلم المنتشر.

قد يعجبك ايضا أدعية عن الظلم ورفع الكرب لكل مظلوم

اسباب الظلم 

هناك اسباب متعددة للظلم، ومن اهم هذه الاسباب ما يلى:

١- انتشار الجهل

يعد الجهل من أخطر اسباب الظلم. بالجهل لا يستطيع الانسان ان يميز بين الحلال والحرام، ولا بين الحق والباطل، لانه يجهل حكم الشرع فى تلك الامور والقضايا المختلفة، لذلك قد يظلم نفسه وغيره نتيجه جهله، لذلك حثنا الإسلام على طلب العلم فهو فريضة على كل مسلم.

 ٢- اتباع الهوى

عندما يكون الانسان انانى ومحب لذاته، حينها سوف يتبع هواه. وبالتالي يظلم نفسه ويظلم غيره، ويكون سببا فى الفساد والهلاك.

٣- موالاة الظالمين

أمرنا الإسلام بعدم مولاة الظالمين فى ظلمهم، والتعاون معهم فى ظلم الناس، فبمجرد مولاته للظالم، يعد هو ايضا ظالما.

٤- ظلم ذوى القربى الساذجين

الظلم من هذا النوع يعتبر اشد قسوة على النفس. ويحدث ذلك الظلم بسبب الثقة المفرطة الذى يضعها المظلوم فى الظالم، حيث يعتبره المظلوم  مصدر للامان والرحمة والثقة بالنسبة له، وعندها يعتبر الظالم هذه الثقة سذاجة، فيسلب حقه بدون أدنى وجه حق.

قد يهمك ايضا حكم عن الظلم

عقاب الظالمين

لاشك ان المؤمن لديها اقوى سلاح ضد الظالم وهو الدعاء. فيستجيب الله لدعائه ولا يرده ابدا، فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب. ويقتص الله له حقه من الظالم وينصره ولو بعد حين فى الدنيا والاخرة.

فالله عز وجل اعد للظالمين عذابا شديدة، ووعدهم فى كتابه بالهلاك، كما أهلك الظالمين قبلهم فقال الله عز وجل “وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا”، ويوم القيامة ياخذ الله من حسناتك الظالمين ويعطيها للمظلومين.

كما ان الظالم يصاب بانعدام البركة وقد يصل الى الحرمان. وفى احيان اخرى قد يفتح الله باب الرزق للظالمين ليستدرجهم، ثم يهلكهم بعد ذلك.

اما اذا قام الظالم برد الحقوق الى المظلوم، وسامحه المظلوم على ظلمه، فسيغفر له الله عز وجلل. بينما اذا لم يرجع الحقوق الى اصحابها وازداد فى جبروته، فسيسلط الله غضبه عليه.

ولا يمكن ان نقضى على الظلم بشكل نهائى. فالظلم موجود فى الاماكن والمجتمعات من حولنا. وفى بعض الاحيان قد يتفوق الظلم على القانون، ولكن حق المظلوم لا يضيع ابدا عند الله.

ولا بد للانسان القوى ان يدفع الظلم عن نفسه بكل قوة، ولا يسكت عنه ابدا. بينما اذا كان الانسان ضعيفا ولا يستطيع ان يدفع الظلم عن نفسه، فينبغى على الانسان القوى ان يسارع فى الدفاع عنه، وينصره على من ظلمه.

والى هنا نصل الى الختام اعزائى الزائرين والزائرات لموقع احلم، وقد قدمنا لحضراتكم موضوعنا عن بحث عن الظلم وانواعه وأهم اسبابه. فالظلم اساس اللهلاك والدمار. نتمنى ان ينال المقال اعجاب حضراتكم. وان نكون لبينا رغباتكم. متمنين لحضراتكم الصحة والعافية. دمتم سالمين. وانتظرونا فى تقديم المزيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى