أسئلة وأجوبة

اي من عضيات الخليه تحول طاقه الغذاء إلى شكل آخر

اي من عضيات الخليه تحول طاقه الغذاء إلى شكل آخر ، إن الخلية ما هي إلا عبارة عن المكون الأساسي لجسم الكائن الحي ، وتعتبر الوحدة الأساسية المستخدمة من أجل بناء الأعضاء ، كما أنها تعمل على إنتاج الطاقة من أجل التغذية ، بالإضافة لفعل الوظائف الحيوية المطلوبة من الخلية ، حتى يظل جسم الكائن الحي في حالة نشاط وعمل ، وتعتبر الطاقة والغذاء هما الأساس بحياة أي كائن حي وخلية ، لذلك لا بد من توافر الغذاء بصورة كافية للخلية ، ويوجد بالخلية الكثير من العضيات التي تكون مسئولة بصورة رئيسية وكبيرة عن الطاقة والغذاء داخل الخلية ، وفي هذا اليوم سوف نتناول باستفاضة اي من عضيات الخليه تحول طاقه الغذاء إلى شكل آخر.

الإجابة على سؤال : (أي من عضيات الخلية تحول طاقة الغذاء؟):

  1. إن عضيات الخلية التي يمكنها تحول الغذاء لطاقة يطلق عليها اسم الميتوكندريا ، وتكون تلك العضيات بالخلية حقيقية النواة ، ويكون من ضمن تكوينها بعض الحمض النووي.
  2. ذلك الحمض يساهم ويساعد الخلية على صناعة البروتين الذي بدوره يعد مسئول عن الصفات الوراثية للخلية ، كما تعمل العضيات الموجودة بالخلية على انطلاق الطاقة التي يتم استمدادها من الأكل والغذاء.
  3. ذلك الأمر بإمكانه أن يساعد الكائنات الحية على استمرارهم في العيش والحياة ، ويساعدهم كذلك على فعلهم والقيام بالأعمال اليومية التي تطلب منهم.

للمزيد يمكنك قراءة : في احدى الايام التي كان يوسف يراقب

اكتشاف الميتوكوندريا:

  1. لقد أطلق هذا الاسم لأول مرة على يد كارل بيندا ، وذلك كان في سنة ألف وثمانمائة وثمانية وتسعون ميلادياً ؛ وذلك خلال دراسة الرجل للهيكل الداخلي للخلية ، وقد حصل على أول معلومة ملموسة لها في سنة ألف وتسعمائة وأربعة ميلادياً.
  2. وذلك على يد فريدريش ميفز ، وقد تم اكتشاف الدهون والبروتينات التي توجد داخل الميتوكوندريا في سنة ألف وتسعمائة وثمانية ميلادياً على يد كلاً من : كلوديوس ريجاود وفريدريش ميفيز.

تركيب الميتوكوندريا:

  1. إنها تتركب من غشائين اثنين يفضل بينهما غشاء خارجي وهو عبارة عن غشاء أملس وآخر داخلي وهو عبارة عن غشاء مطوي ، ولديه سطح ضخم نسبياً ، نتيجة لتلك الطيات أو الثنيات التي توجد فيه ، وتتنوع ألوان وأشكال وأعداد تلك الثنيات وفقاً لكل خلية.
  2. فعلى سبيل المثال : فإن عضلة القلب تشمل خلاياها على أعداد ضخمة من الطيات ، وذلك لو قمنا بمقارنتها بهذه التي توجد داخل الخلايا العادية ، وحتى من الممكن اختلاف هيئة الميتوكوندريا وفقاً لحالتها الوظيفية ، وذلك داخل نوع واحد فقط من الأنسجة ، كما تحتوي الميتوكوندريا على جينوم خاص بها وحدها.

وظيفة الميتوكوندريا:

  • إن وظيفتها الأساسية تكمن في تأدية عملية التنفس الخلوية ، والتي عن طريقها تقوم بتحطيم أو تفكيك الأكل أو الغذاء الذي يوجد داخل الخلية وتحويله لطاقة ، ويتم استعمال تلك الطاقة بعدها لفعل وظائف أخرى للخلية.

الأماكن الموجود بها الميتوكوندريا:

  1. إنها موجودة بشكل تقريبي في كافة خلايا جسم الكائن الحي باستثناء عدد قليل فقط من الخلايا ، وفي الغالب نجد أن الخلية الواحدة بها عدد ضخم من الميتوكوندريا ، فوفقاً لوظيفة نوع الخلية
  2. يتم تحديد عدد الميتوكوندريا المطلوبة من أجل مساعدة الخلية على القيام بوظائفها بالصورة المثالية ، وفي الغالب ما توجد داخل السيتوبلازم للخلايا ، ذلك برفقة عضيات الخلية الأخرى.

للمزيد يمكنك قراءة : هل يستوفي المتقدم التالي شروط القبول؟!

كيفية تشكل الميتوكوندريا:

  1. يوجد العديد من الاستفسارات تجاه الميتوكوندريا ، وبالخصوص لاحتوائها على حمض نووي خاص بها ، وتمتلك الإمكانيات التي تساهم في إنتاج البروتين ، وكأنها خلية موجودة داخل الخبرة الأصلية.
  2. لهذا قام العديد من العلماء واجتهدوا في تأويل وتفسير بداية ظهورها ، وكان إحدى تلك التأويلات هي : نظرية التعايش الجواني.
  3. وتلك النظرية تفيد بأنه عندما بدأت الحياة على كوكبنا كوكب الأرض ؛ برزت الكائنات وحيدة الخلية في البداية وكانت معتمدة في تنفسها على التنفس اللاهوائي.
  4. وذلك التنفس الذي لا يستعمل الأكسجين فيه ، وهو نوع ثان مختلف عن التنفس الهوائي الذي يتم استعمال الأكسجين فيه والتي تقوم الكائنات متعددة الخلايا باستعماله.
  5. وقد ظهر التنفس الهوائي عندما قامت النباتات بإنتاج الأكسجين بالغلاف الجوي ، وتلك النظرية ترى بأن الميتوكوندريا كانت في البداية كائنات حية تستعمل التنفس الهوائي.
  6. وقد دخلت تلك الكائنات بداخل الخلايا التي تقوم بالتنفس لا هوائي من أجل استعمال طاقتها ، فحينها ظهرت الخلايا المعقدة التي توجد في يومنا هذا ، مثل هذه الموجودة داخل أجسامنا.
  7. ويوجد نظرية أخرى إلا أنها ضعيفة عن سابقتها تفيد بأن الميتوكوندريا يعود أصلها لبكتيريا ، وهذا بالنظر للتشابه الضخم الذي بين الحمض النووي الخاص بالميتوكوندريا والحمض النووي الخاص بالبكتيريا.
  8. وذلك لأن الحمض النووي الخاص بالميتوكوندريا يمثل نحو ستة عشر ألف قاعدة بالطول ويمتلك عدد سبعة وثلاثون من الجينات في الأشخاص.

ما الذي سيحدث لو اختفت الميتوكوندريا:

  • لو اختفت فهذا الأمر يعني أن خلايا الكائنات الحية لن تتمكن من تحول الأكسجين والمواد الغذائية لوحدات الطاقة أدينوسين ثلاثي الفوسفات التي يتم استعمالها بتنفس الخلايا ، وعليه لن تستطيع إكمال حياتها.

للمزيد يمكنك قراءة : كلما زادت كتلة الجسم

إن الميتوكوندريا تعتبر واحدة من عضيات الخلية اللازمة جداً ، إنها مصدر الطاقة الموجود داخل الخلية ، حيث أن الفضل بتوليد جُل الطاقة الكيميائية اللازمة من أجل إتمام التفاعلات الكيميائية الحيوية للخلية يرجع لها ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة وقد تحدثنا فيه حول اي من عضيات الخليه تحول طاقه الغذاء إلى شكل آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى