معلومات

كلما زادت كتلة الجسم …القصور الذاتي (نبذة عن أبرز قوانين نيوتن)

إن الفيزياء يتم تعريفها على أنها العلم المهتم بدراسة المادة والطاقة بالإضافة للتفاعلات فيما بينها ، ومن الممكن أن نعرفها بشكل أدق لو قلنا بأنها العلم القائم بدراسة الطبيعة أو الأجسام الطبيعية ، والذي بدوره يتعامل مع قوانين وخصائص المادة ، والغرض الذي يسعى له أهل العلم المختصين في الفيزياء هو أن يجدوا قوانين فيزيائية مكممة لتأويل كافة الظواهر التي تحدث على الكوكب ، وذلك العلم مبني على أشياء كثيرة منها الملاحظة والتجربة والقياس ، بالإضافة للتحليلات الرياضية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على كلما زادت كتلة الجسم …القصور الذاتي (نبذة عن أبرز قوانين نيوتن).

كلما زادت كتلة الجسم:

  1. إن القصور الذاتي يعد قانون خاص بالعالم الشهير نيوتن ، وذلك القانون ينص على أن الجسم الساكن لا تتغير حالته الحركية لو لم تؤثر عليه قوة خارجية تقوم بتحركيه عن مكانه.
  2. والجسم المتحرك بخط مستقيم يظل كما هو عليه تؤثر عليه قوة تقوم بتوقيفه أو تغير مكانه ؛ لهذا لا بد من الانتباه للعوامل المؤثرة على قوة القصور الذاتي ومن بينها الكتلة واتجاه السرعة.
  3. والقصور الذاتي في علم الفيزياء لا بد معه من الإلمام والدراية بقوانين العالم نيوتن الحركية القانون الأول والقانون الثاني ، بالإضافة لمعرفة العوامل التي تؤثر على القصور الذاتي للأجسام.
  4. فعند زيادة كتلة الجسم يزيد القصور الذاتي الذي يقوم بقياس صعوبة تحريك جسم وتغيير حالته من الحركة للسكون ، والعكس صحيح تبعاً لتأثير ظروف الحركة المعروفة.
  5. والإجابة الصحيحة للجملة التي تقول : كلما زادت كتلة الجسم …………….القصور الذاتي
  6. هي : كلما زادت كتلة الجسم زاد القصور الذاتي.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن علم الفيزياء وأهميته

مفهوم القصور الذاتي:

  1. يطلق على القانون الأول للعالم نيوتن بالحركة اسم (القصور الذاتي) وهذا القانون ينص على : (أن الجسم الساكن يظل ساكن كما هو ، والجسم المتحرك داخل خط مستقيم بسرعة ثابتة يظل على نفس الحال وذلك ما لم تؤثر فيه أي قوة أخرى).
  2. ومعنى هذا النص أن الجسم قاصر ، بمعنى أنه عاجز من تلقاء ذاته عن تغيير حالته الحركية ، ويرجع هذا الأمر نتيجة لأن الأجسام بطبيعتها تميل في الحفاظ على حالتها الحركية.
  3. سواءً أكانت تلك الحالة ساكنة أم حالة متحركة ، إن الجسم الساكن يميل لأن يظل ساكن ، وأيضاً الجسم المتحرك بسرعة ثابتة داخل خط مستقيم يميل أن يظل متحرك في ذات الحالة الحركية ، وعليه تمانع الأجسام بصورة عامة تغيير حالتها الحركية.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو قانون نيوتن الثاني في حركة الأجسام

القصور الذاتي في الفضاء:

  1. إن قوانين الفيزياء بصورة كاملة تنطبق على الأجسام التي توجد بالفضاء ، كما أنها منطبقة على الأمور التي توجد على كوكب الأرض ، لهذا فإن الأجسام داخل الفضاء كذلك تتبع لقانون القصور الذاتي.
  2. حيث إنها تتحرك وتسافر داخل خط مستقيم ، ذلك لو لم يكن هناك أي قوة تؤدي لإيقافها عن الحركة ، أو شيء يغير من مسارها ، وتلك القوية متمثلة في الجاذبية التي تعتبر واحدة من أهم القوى الموجودة بالفضاء.
  3. تلك القوة تمتلك القدرة على أن تغير مسار الأجسام ، أو أن تقوم بحسبها من مسارها المعتاد ، أو من الممكن التسبب بتحطمها ، ومن ضمن الأمثلة العلمية التي من الممكن عن طريقها الاستدلال على مبدأ القصور الذاتي بالفضاء ما يلي :
  4. ما يعانيه رواد الفضاء من عدم استطاعتهم على التوقف عن الحركة خلال تواجدهم داخل مراكبهم الفضائية ، وهذا نتيجة عدم وجود الجاذبية فيها.
  5. دوام دوران الأجسام كالأقمار الصناعية حول كوكب الأرض بمساراتها الخاصة ، بالإضافة لعدم إمكانية خروجها منها.
  6. وأيضاً تراجع بعض المجسات الفضائية ، وذلك بعد أن تم إطلاقها وخروجها عن الغلاف الجوي لكوكب الأرض.

تطبيقات هامة على القصور الذاتي:

إن التطبيقات التي نستطيع تأويلها بالاعتماد على خاصية القصور الذاتي عديدة للغاية ، ومن أهمها ما يلي :

  1. مسند الرأس : الذي يتم تثبيه فوق مقاعد المراكب يعد تطبيق آخر على الاستفادة من قانون القصور الذاتي.
  2. الوسادة الهوائية : فقد اشتهر في الآونة الأخيرة استعمال وسائل أمان أخرى بالمركبات الحديثة ، ألا وهي الوسادة الهوائية التي يتم نفخها عندما يحدث حادث فتحد من سرعة الراكب ، كما أنه تمنع من اندفاعه صوب الأمام ، وعليه نتوصل من القانون الأول الخاص بالعالم نيوتن بالحركة التي يطلق عليها قانون القصور الذاتي بأن أي جسم يمتلك كتلة قصور تجعله يمانع التغيير بالحركة.
  3. تساقط الأوراق وثمار الشجر عند اهتزاز الأغصان : وهذا الأمر يحدث نتيجة لأن الفرع كان بحالة من الهدوء أو السكون ، إلا أنه عند هز الشجرة ، فإن الفرع سوف يتحرك وبالمقابل تظل الأوراق والثمار بحالة من السكون ، الأمر الذي سينتج عنه سقوط الثمار.
  4. المركبة التي تمشي على خط مستقيم وبسرعة ثابتة ، وبعدها تتوقف بصورة مفاجئة : فإن السائق يندفع بشدة صوب الأمام ، وتأويل هذا مستمد من قانون القصور الذاتي ، إذ كان جسم السائق متحرك بسرعة المركبة ، فعندما قامت بالتوقف فجأة نتيجة للكوابح ظل متحرك بالسرعة والاتجاه ذاته ، وكان محافظ على حالته الحركية وعاجز عن إيقاف ذاته بذاته ، ومن هنا تكمن أهمية استعمال حزام الأمان ، بالإضافة لتثبيت الحمولات والبضائع على أي سيارة أو مركبة ، حيث يتم استعمال حمالة الأمتعة فوق السيارة ، فلو ما توقفت السيارة بصورة مفاجئة فإن الحمال بإمكانها منع الأحمال من الانزلاق على الأرض.

للمزيد يمكنك قراءة : نيوتن نبذة مختصرة عن حياته واهم اعماله

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى