أسئلة وأجوبة

في احدى الايام التي كان يوسف يراقب فيها بعض الحيوانات – أشهر سؤال في الرياضيات

إن علم الرياضيات يعد من أهم العلوم التي عرفها البشر ، وقد تفوق فيها العرب والمسلمون كثيراً ، فبعد إطلاعهم على طرق الحساب المتداولة في الهند ، أخذ العرب منهم أرقام الحساب والتي أطلق عليها أرقام هندية ، إلا أن العرب قد طوروها لأرقام عربية وصارت هي المشهورة والمستعملة في الوقت الحالي ، بالإضافة لأنهم أضافوا الصفر الذي غير وأضاف العديد من الأشياء في علم الرياضيات منها على سبيل المثال : زيادة العمليات الحسابية من الجمع والضرب والطرح والقسمة ، وهناك مسألة رياضية شهيرة تأتي في الامتحانات بكثرة ، وهي ما سنتناولها اليوم ، إذ يسعدنا أن نقدم لكم موضوع بعنوان في احدى الايام التي كان يوسف يراقب فيها بعض الحيوانات – أشهر سؤال في الرياضيات.

سؤال في إحدى الأيام التي كان يوسف؟

  1. في يوم من الأيام التي كان يوسف يشاهد فيها بعض الحيوانات قد سجل الشاب سرعة الفهد العربي وكانت سرعته مائة وخمسون متر في الثانية الواحدة ، عندما قام بالانقضاض على فريسته.
  2. وفي اليوم الثاني رأى يوسف سرعة النمر العربي والتي بلغت نحو مائتين وثلاثون كيلو متر في الساعة الواحدة خلال محاولته صيد فريسته.
  3. السؤال هنا عليك مساعدة يوسف لمعرفة من هو الحيوان الأسرع؟ ويعد ذلك السؤال من أهم الأسئلة التي أتت في مادة الفيزياء والتي بحث العديد من التلاميذ عن إجابتها على الشبكة العنكبوتية.

حل السؤال:

  1. وفقاً لقوانين تحويل الكميات وبعض المسائل الخاصة بعلم الرياضيات علينا في البداية أن نعقد مقارنة ما بين الفهد العربي والنمر العربي.
  2. إذ وصلت سرعة الفهد العربي حوالي مائة وخمسون متر في الثانية الواحدة ، بينما وصلت سرعة النمر العربي نحو مائتين وأربعون كيلو متر في الساعة الواحدة.
  3. ومن الجدير ذكره هنا أن المقاييس ليست متوازنة لهذا وبعد أن قمنا بتحويل الكيلو لمتر والساعة لثانية توصلنا إلى :
  4. الفهد العربي يعتبر أسرع من النمر العربي.

للمزيد يمكنك قراءة : ألغاز رياضيات

نشأة علم الرياضيات:

  1. لقد بدأ علم الرياضيات عند قياس البشر لما يروه من أحداث وظواهر طبيعية ، فنشأ عند متابعة فصول العام كفصل الشتاء والخريف والصيف والربيع وحساب التوقيت فيما بين الفصول.
  2. وبعدها أوقات المحاصيل الزراعية وما عرف حينها بأوقات الزراعة والحصاد ، وبعدها تم تقسيم الوقت وتقسيم الأراضي ، وأيضاً علم الملاحة ، بالإضافة لحساب القياسات من أجل بناء الطرق والكباري والمدن والمنشئات.
  3. ويوجد علوم كثيرة معتمدة على علم الرياضيات عند تطبيقها ، ومنها على سبيل المثال : علم الفيزياء ، وعلم البيولوجيا ، وعلم الكيمياء ، والعلوم البشرية الأخرى ، وهذا كي تساهم تلك العلوم بعملية القياس بصورة دقيقة.
  4. ويوجد معتقد سائد إلا أنه خاطئ عند بعض الأشخاص بأن علم الرياضيات كانت بدايته مع العالم فيثاغورس ، وذلك ليس صحيح فالممارسات الفعلية للرياضيات قد بدأت قبله بمئات السنين في دولة مصر والعراق.
  5. إذ كانت تلك الحضارتين متواجدتين سوياً في الألفية الأولى والثانية قبل ميلاد السيد المسيح عليه السلام ، وقد اشتهر عن أهل بابل درايتهم بالرياضيات أكثر مما اشتهر به الفراعنة ، وذلك نتيجة لاستعمال البابليون للألواح الطينية والتي كانت وقتها قوية ومعمرة.
  6. أما بخصوص ورق البردي الذي تم استعماله في بلاد مصر لم يكن معمر مثل ما كان في الألواح البابلية ، ولهذا خفي وغاب عنا سر تشييد الأهرامات ، وكان هذا شبيهاً بالحضارة الهندية وجنوب شرق آسيا وأمريكا الجنوبية.
  7. وذلك لأنهم قاموا بحفظ المواد على العظام أو الجلد أو الخشب ، والتي قد تأثرت بالوقت ومرور الزمن والمناخ المتقلب والذي نجم عنه تلفها ، كذلك بسبب الصراعات والمشاكل والحروب.
  8. فقد حرقت وخربت الكثير من المكتبات التي تضم الكثير من المؤلفات والكتب والمخططات التي كانت تشرح لنا بالتفصيل ما توصل إليه العالم القديم في الرياضيات وبقية العلوم الأخرى ، كما هو الحال عندما تم حرق مكتبة الإسكندرية.

للمزيد يمكنك قراءة : اذا كان المضاعف الرابع للعدد 48

أهمية علم الرياضيات:

إن علم الرياضيات معتمد على المنهج الفطري لعقل الإنسان ، إذ أن معناها تحري الواقع وتحليله ، ولهذا وضعه داخل نماذج لتصل بنا لنتاجات محددة ، وتعد مادة الرياضيات مادة دراسة رئيسية في كل المناهج في كل دول العالم ، وتكمن أهمية هذه المادة الرائعة في إضافتها للكثير من العلوم الحياتية ، ومن بعض أدوار الرياضيات التي تبرز أهميتها في الحياة العلمية والعملية ما سنذكره في الأسفل :

  1. تنمية طرق التفكير.
  2. حاجة الدراسات المتخصصة لعلم الرياضيات.
  3. حاجة مجالات الحياة اليومية لعلم الرياضيات.
  4. الحفاظ على التراث الحضاري.

لماذا نتعلم الرياضيات:

  1. إننا نتعلم الرياضيات كي يصبح عندنا القدرة على التعامل مع الأرقام والكتابة والقراءة لأن هذا الأمر يعد من الأشياء الأساسية والهامة من أجل تعزيز وتحقيق القدرة على إدارة المجتمع وتنظيمه.
  2. كما أننا نتعلم الرياضيات حتى نقوي ذاكرتنا ونجعل عقولنا أكثر يقظة ، ونحسن من قدرتنا العقلية كتعلم اللغات وغيرها ، كما أن لغة الرياضة توفر الدقة للقوانين العلمية وتدفع عقل المرء لتحسين القدرة على التفكير والتحليل والاستنتاج والتطوير.

للمزيد يمكنك قراءة : مربع العدد 8 يساوي!

يعتبر علم الرياضيات من ضمن العلوم المتسلسلة التي تدفعنا دوماً للأعلى والأمام ، ويعتبر علم تراكمي ، وذلك لأن حاضره ومستقبله معتمد بصورة رئيسية على بدايته أي ماضيه ، كما يعتبر أيضاً علم تجريدي ، وذلك بسبب أنه مبني على العلاقات الهندسية والرقمية المتميزة بالدقة والترتيب لعرض الأفكار وتدرجها ، الأمر الذي يساهم بالوصول للتوضيحات والتأويلات الدقيقة لكل النتائج ، وإلى هنا متابعينا نكون قد وصلنا لختام مقال الليلة وقد تعرفنا فيه قدمنا فيه ، في احدى الايام التي كان يوسف يراقب فيها بعض الحيوانات – أشهر سؤال في الرياضيات.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى