تعليم

مساحة شبه المنحرف تعرف علي كيفية حسابها والقانون الخاص بها وأنواع شبة المنحرف

شبة المنحرف هو واحد من الاشكال الهندسية، له أربع اضلاع فيه ضلعان متقابلان متوازيان علي الاقل، ويعد متوازي الاضلاع حالة خاصة من شبة المنحرف ففيه كل ضلعين متقابلين متوازيين، والضلعان المتوازيان في شبة المنحرف غير متساويان، الضلع الأكبر فيهما يمثل القاعدة الكبري والضلع الاصغر يمثل القاعدة الصغري، اما الضلعان الآخران لشبه المنحرف فيسميان الساقين، وهم غير متوازيين، ومن الممكن ان يتم تقسيم شبة المنحرف الي اكثر من شكل، فيمكن تقسيمه الي مثلثين او مثلثين ومستطيل وذلك للتعرف علي مساحته او اي حسابات اخري، ومجموع زوايا شبة المنحرف الداخلية تساوي 360 درجة كما في كافة الاشكال الربعاية المغلقة، ويسعدنا ان نقدم لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات عن كيفية حساب مساحة شبة المنحرف والقانون الخاص به بالاضافة الي التعرف علي انواع شبة المنحرف ، معلومات مفيدة وقيمة استمتعوا معنا الآن بالتعرف عليها وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : تعليم .

انواع شبة المنحرف

  • شبة منحرف عام : هو مضلع رباعي، فيه ضلعان متوازيان وقطران غير متساوييان يتقابلان في نقطة ما، ويمثل ارتفاعة المسافة العمودية بين الضلعين المتوازيين، والزوايا الاربعة الموجودة في شبة المنحرف زوايا غير متساوية، يبلغ مجموع قياسها 360 درجة وكل زاويتان محصورتان بين الضلعين المتوازيين مجموعهما 180 درجة .
  • شبة منحرف مختلف الأضلاع : له اربع اضلاع، اثنان منهما متوازيان غير متساويان، ويمثلان قاعدتي شبة المنحرف، والضلعان الآخران غير متساويين وغير متوازيين، وله قطران غير متساويان يتقاطعان في نقطة محددة، ويتكون من اربع زوايا مجموعها 360 درجة .
  • شبة منحرف قائم الزاوية : يحتوي علي زاويتين متساويتين يساويان 90 درجة، وفيه يكون أحد ضلعي الساقين عمودياً علي ضلعي القاعدتين، ولكن ليس بشرط أن يكون ضلعا الساقين عموديين علي القاعدتين .
  • شبة منحرف متساوي الساقين : في هذا النوع من شبة المنحرف يكون الساقان متساويان وغير متوازيان، ويكون القطران منصفين وزاويتا الساقين بالتالي يكونا متطابقتان ومتساويتان .

قانون مساحة شبة المنحرف

هناك طريقتين للتعرف علي مساحة شبة المنحرف ، وهما كالتالي :

الطريقة الأولي : مساحة شبه المنحرف = ( ( طول القاعدة الكبرى + طول القاعدة الصغرى )\2 ) × الارتفاع .
او مساحة شبه المنحرف = ( مجموع القاعدتين \ 2 ) × الارتفاع .

والمقصود بالارتفاع في هذا القانون هو ضلع من اضلاع شبة المنحرف يكون عمودي علي القاعدة الكبري، وذلك في شبة المنحرف قائم الزاوية، اما بالنسبة لباقي انواع شبة المنحرف فالارتفاع يمكن حسابه علي أنه المسافة العمودية بين القاعديتن المتوازيتين .

الطريقة الثانية : يتم حساب مساحة شبة المنحرف من خلال تقسيمه إلي عدة اشكال مثل مستطي ومثلث او مربع ومثلث او مثلث ومتوازي الاضلاع، او اي نوع آخر من اشكال الهندسية وذلك لتسهيل حساب المساحة .

وتجدر الاشارة الي ان شبة المنحرف له العديد من الاستخدامات والتطبيقات في الحياة اليومية، خاصة في مجال هندسة الديكور، حيث يعتبر شكل مميز يضفي لمسة فنية رائعة علي ديكورات المنازل والشركات، كما يمكن استخدامه في الاعمال الفنية الخاصة بالنحاتين والرسامين، لأنه يتميز بدلالة رمزية علي الاشكال الهندسية .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى