معلومات

اين تقع كولومبو وتاريخها والسياحة بها

اين تقع كولومبو

كولومبو هي مدينة من مدن جنوب قارة آسيا ، وموجودة بدولة سريلانكا ، وتقع على الساحل الغربي من جزيرة (سري جاياواردنابورا كوتي) ويحدها من الشمال مدينة نيجومبو ، ومن الجنوب نيجيجودا ، ومارتوا ، ومن الشمال الشرقي غامباها ، ومن الناحية الشرقية ملابي ، وتصل مساحتها الإجمالية نحو 37 كيلو متر مربع ، ويعيش بها أكثر من 800 ألف نسمة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على هذه المدينة الساحرة ، فتابعوا معنا.

موقع مدينة كولومبو:

  • إن هذه المدينة موجودة بشمال المحيط الهندي بجنوب القارة الهندية ، ويطلق عليها أيضاً دمعة الهند وذلك لأن حدودها البحرية الشمالية مع دولة الهند ، وتمتلك حدود مع جزر المالديف من الجهة الجنوبية الشرقية ، كما أن عاصمة تلك الدولة غنية بأشهر المناظر الخلابة ، وأجملها هي تلك المدينة ، الموجودة على الساحل الجنوبي الغربي للبلاد بجوار مدينة كوتي ، وقد ذكرها الرحالة العربي المشهور ابن بطوطة في القرن الـ14 ، وذلك إن دل فإنما يدل على قدم تلك المدينة وتاريخها العريق.

للمزيد يمكنك قراءة : اين تقع شيكاغو على الخريطة

تاريخ مدينة كولومبو:

  1. لقد عُرفت تلك المدينة منذ قديم الزمن ، حيث أن التجار العرب ، والتجار الرومان ، والتجار الصينيين عرفوها منذ زمن بعيد ، وقدم لها المسلمون استقروا بها بسبب مينائها وما له من أهمية كبيرة على الناحية الاقتصادية والمالية وذلك كان في القرن الثامن ميلادياً ، فقد كانت تلك المدينة مركز تجارة أساسية حينها بالمملكة السنهالية والممالك التي بجوارها ، إلى أن أتى البرتغاليون إليها وذلك كان في القرن السادس عشر ميلادياً وطردوا المسلمين من المدينة واستعمروها ، وبنوا بها قلاعاً لحمايتهم وحماية تجاراتهم.
  2. وبعدها أتى إليها الهولنديون وحاصروها لمدة كبيرة في العام 1656م ، وأصبحت تلك المدينة عاصمة للمحافظات البحرية التي تتبع شركة الهند الشرقية والهولندية ، وبعدها احتلها البريطانيون وجعلوا منها عاصمة لمستعمرة سيلان البريطانية ، والتي استقلت عنها وحصلت على حريتها في العام 1948م .
  3. والجدير بالذكر أن المدينة تلك هي التي تم اختيارها لنفي الزعيم أحمد عرابي ، وعبد الله النديم ، ومحمود البارود ، ومما ذكرنا يتبين لنا أهمية تلك المدينة الجغرافية تبعاً لكثرة الدول التي سيطرت عليها واستعمرتها واستغلت مواردها وخيراتها.

جغرافية كولومبو:

  • تلك المدينة تشكل مجموعة من التلال ، والسهول ، والمستنقعات ، ذلك بالإضافة للقنوات المائية فيها مثل بحيرة بيرا الموجودة بوسط المدينة ، وأيضاً نهر كيلاني ، وتعد الجغرافية الأساسية بها.

للمزيد يمكنك قراءة : اين تقع حمامات ماعين

السياحة في كولومبو:

  • المتحف الوطني يعد من أهم الأماكن السياحية في تلك المدينة وقد بني بالقرن الـ19 ميلادي ، والمعبد الهندوسي أيضاً وقد بني تقديساً لإله الحرب سكاندا ، بالإضافة لحدائق الحيوانات ، ومتحف التاريخ الطبيعي ، وشواطئ لافينيا ، ومركز الفن لايونيل ويندت الذي يقدم الكثير من العروض الموسيقية ، والمسرحية ، والأعمال الفنية والمعارض وغيرها ، ويوجد أيضاً غال فيس جريين برومينيد الذي يعد من أكبر شواطئ المدينة وأروعها ، فهو يمتد على مساحات كبيرة منها ويزوره ملايين الزوار سنوياً.

معلومات متنوعة عن كولومبو:

  1. البنية التحتية : تعتبر هذه المدينة واحدة من أكثر المدن التي تحتوي وسائل راحة إذا ما قارناها بمدن أخرى في البلاد ، إنها تحتوي الكثير من الخدمات اللوجستية الموجودة بجميع مناطق العالم مثل : المياه ، والكهرباء ، والفنادق الفاخرة ، والنوادي ، ومراكز التسوق ، والمطاعم المميزة.
  2. التركيبة السكانية : مدينة كولومبو تعتبر واحدة من المدن المتعددة الثقافات والأعراق ، فالشنهالية تحتل المرتبة الأولى وذلك بنسبة 41% من النسبة الإجمالية لسكان المدينة ، وهناك ما نسبته حوالي 28% من التاميل السريلانكيين ، بالإضافة للمورز الذين يشكلون 23% ، والتاميل الهنود الذين يشكلون 2% ، والملايويين الذين يشكلون 1.73 ، وغيرهم من العرقيات.
  3. ميناء كولومبو : ميناء كولومبو يعتبر واحد من أكثر الموانئ المزدحمة بالبلاد ، فالميناء يتعامل مع أكثر من ثمانمائة وسبعة عشر ألف شاحنة محملة بأكثر من أربعة ملايين حاوية.
  4. السكك الحديدية : نظام القطارات بمدينة كولومبو يعتمد على عملية نقل المسافرين من المدينة لمدن أخرى بالبلاد ، حيث أن المدينة لديها أربعة خطوط وهم : الخط الرئيسي وهذا يمر بعشرة محطات مختلفة ، وهناك الخط الساحلي الذي يذهب لمنطقتي جالي وماتارا ، وهناك بوتالم الذي ينطلق من المدينة لمناطق جا ، ونيجومبو ، والرابع آدي وهذا يصل لمنطقة افيساويلا.

للمزيد يمكنك قراءة : اين تقع جزيرة مالطا

أجمل المناطق السياحية
أجمل المناطق السياحية
سريلانكا
سريلانكا
اين تقع كولومبو
اين تقع كولومبو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى