معلومات

اين تقع كولومبو وتاريخها والسياحة بها

اين تقع كولومبو

كولومبو هي مدينة من مدن جنوب قارة آسيا ، وموجودة بدولة سريلانكا ، وتقع على الساحل الغربي من جزيرة (سري جاياواردنابورا كوتي) ويحدها من الشمال مدينة نيجومبو ، ومن الجنوب نيجيجودا ، ومارتوا ، ومن الشمال الشرقي غامباها ، ومن الناحية الشرقية ملابي ، وتصل مساحتها الإجمالية نحو 37 كيلو متر مربع ، ويعيش بها أكثر من 800 ألف نسمة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على هذه المدينة الساحرة ، فتابعوا معنا.

موقع مدينة كولومبو:

  • إن هذه المدينة موجودة بشمال المحيط الهندي بجنوب القارة الهندية ، ويطلق عليها أيضاً دمعة الهند وذلك لأن حدودها البحرية الشمالية مع دولة الهند ، وتمتلك حدود مع جزر المالديف من الجهة الجنوبية الشرقية ، كما أن عاصمة تلك الدولة غنية بأشهر المناظر الخلابة ، وأجملها هي تلك المدينة ، الموجودة على الساحل الجنوبي الغربي للبلاد بجوار مدينة كوتي ، وقد ذكرها الرحالة العربي المشهور ابن بطوطة في القرن الـ14 ، وذلك إن دل فإنما يدل على قدم تلك المدينة وتاريخها العريق.

للمزيد يمكنك قراءة : اين تقع شيكاغو على الخريطة

تاريخ مدينة كولومبو:

  1. لقد عُرفت تلك المدينة منذ قديم الزمن ، حيث أن التجار العرب ، والتجار الرومان ، والتجار الصينيين عرفوها منذ زمن بعيد ، وقدم لها المسلمون استقروا بها بسبب مينائها وما له من أهمية كبيرة على الناحية الاقتصادية والمالية وذلك كان في القرن الثامن ميلادياً ، فقد كانت تلك المدينة مركز تجارة أساسية حينها بالمملكة السنهالية والممالك التي بجوارها ، إلى أن أتى البرتغاليون إليها وذلك كان في القرن السادس عشر ميلادياً وطردوا المسلمين من المدينة واستعمروها ، وبنوا بها قلاعاً لحمايتهم وحماية تجاراتهم.
  2. وبعدها أتى إليها الهولنديون وحاصروها لمدة كبيرة في العام 1656م ، وأصبحت تلك المدينة عاصمة للمحافظات البحرية التي تتبع شركة الهند الشرقية والهولندية ، وبعدها احتلها البريطانيون وجعلوا منها عاصمة لمستعمرة سيلان البريطانية ، والتي استقلت عنها وحصلت على حريتها في العام 1948م .
  3. والجدير بالذكر أن المدينة تلك هي التي تم اختيارها لنفي الزعيم أحمد عرابي ، وعبد الله النديم ، ومحمود البارود ، ومما ذكرنا يتبين لنا أهمية تلك المدينة الجغرافية تبعاً لكثرة الدول التي سيطرت عليها واستعمرتها واستغلت مواردها وخيراتها.

جغرافية كولومبو:

  • تلك المدينة تشكل مجموعة من التلال ، والسهول ، والمستنقعات ، ذلك بالإضافة للقنوات المائية فيها مثل بحيرة بيرا الموجودة بوسط المدينة ، وأيضاً نهر كيلاني ، وتعد الجغرافية الأساسية بها.

للمزيد يمكنك قراءة : اين تقع حمامات ماعين

السياحة في كولومبو:

  • المتحف الوطني يعد من أهم الأماكن السياحية في تلك المدينة وقد بني بالقرن الـ19 ميلادي ، والمعبد الهندوسي أيضاً وقد بني تقديساً لإله الحرب سكاندا ، بالإضافة لحدائق الحيوانات ، ومتحف التاريخ الطبيعي ، وشواطئ لافينيا ، ومركز الفن لايونيل ويندت الذي يقدم الكثير من العروض الموسيقية ، والمسرحية ، والأعمال الفنية والمعارض وغيرها ، ويوجد أيضاً غال فيس جريين برومينيد الذي يعد من أكبر شواطئ المدينة وأروعها ، فهو يمتد على مساحات كبيرة منها ويزوره ملايين الزوار سنوياً.

معلومات متنوعة عن كولومبو:

  1. البنية التحتية : تعتبر هذه المدينة واحدة من أكثر المدن التي تحتوي وسائل راحة إذا ما قارناها بمدن أخرى في البلاد ، إنها تحتوي الكثير من الخدمات اللوجستية الموجودة بجميع مناطق العالم مثل : المياه ، والكهرباء ، والفنادق الفاخرة ، والنوادي ، ومراكز التسوق ، والمطاعم المميزة.
  2. التركيبة السكانية : مدينة كولومبو تعتبر واحدة من المدن المتعددة الثقافات والأعراق ، فالشنهالية تحتل المرتبة الأولى وذلك بنسبة 41% من النسبة الإجمالية لسكان المدينة ، وهناك ما نسبته حوالي 28% من التاميل السريلانكيين ، بالإضافة للمورز الذين يشكلون 23% ، والتاميل الهنود الذين يشكلون 2% ، والملايويين الذين يشكلون 1.73 ، وغيرهم من العرقيات.
  3. ميناء كولومبو : ميناء كولومبو يعتبر واحد من أكثر الموانئ المزدحمة بالبلاد ، فالميناء يتعامل مع أكثر من ثمانمائة وسبعة عشر ألف شاحنة محملة بأكثر من أربعة ملايين حاوية.
  4. السكك الحديدية : نظام القطارات بمدينة كولومبو يعتمد على عملية نقل المسافرين من المدينة لمدن أخرى بالبلاد ، حيث أن المدينة لديها أربعة خطوط وهم : الخط الرئيسي وهذا يمر بعشرة محطات مختلفة ، وهناك الخط الساحلي الذي يذهب لمنطقتي جالي وماتارا ، وهناك بوتالم الذي ينطلق من المدينة لمناطق جا ، ونيجومبو ، والرابع آدي وهذا يصل لمنطقة افيساويلا.

للمزيد يمكنك قراءة : اين تقع جزيرة مالطا

أجمل المناطق السياحية
أجمل المناطق السياحية
سريلانكا
سريلانكا
اين تقع كولومبو
اين تقع كولومبو

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى