معلومات طبية

اين تقع الغدة النخامية في جسم الانسان وما هي وظيفتها

اين تقع الغدة النخامية

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان اين تقع الغده النخاميه في جسم الانسان وما هي وظيفتها، فالغدد الصماء في جسم الانسان تعتبر المسئولة عن تناغم وميكانيكية العمل في جسم الانسان، والخلل بها يعمل على الاخلال بهذا لتناغم مما يسبب الكثير من المشكلات التي تتدرج من البسيطة حتى الخطيرة التي تهدد حياة الانسان، ومن اهم تلك الغدد الغدة النخامية أو الغدة الملكة فما هي الغدة النخامية وأين تقع الغدة النخامة؟.

سيدة الغدد الصماء

اقرأ: اكلات لحرق الدهون وانقاص الوزن

الغدة النخامية

تقع الغدة النخامية في التجويف العظمي في المنطقة الوسطى من قاعدة الجمجمة اسفل الدماغ أو ما يعرف بالسرج التركي وهو تجويف عظمي خلف الأنف وتحت المهاد، ونجد الغدة النخامية ذات ارتباط مع المنطقة تحت المهاد عن طريق سويقة تتكون من محاور عصبية والتي تسمى بالأوردة النخامية البوابية.

الغدة النخامية هى غدة صغيرة الحجم وذات شكل بيضاوي ويتراوح وزنها من 500 إلى 900 ملغ في الاشخاص البالغين، وكما عرفنا هى من الغدد الصماء وتسمى بسيدة الغدد الصماء أو الغدة المايسترو أو الغدة الملكة ويعود ذلك إلى أن الهرمونات التي تقوم الغدة النخامية بإفرازها هى التي تعمل على تنظيم عمل الغدد الصماء الأخرى، كما أن لها دور مهم في تنظيم عمل الانسجة وبخاصة انسجة الجهاز العضلي الهيكلي، ومن اهم الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية هرمون الحليب، هرمون النمو، الهرمون المنظم للغدة الكظرية، الهرمون المنشط للغدة الدرقية، الهرمون المنشط للتبويض، وهرمون منبه للجريب.

اقرأ:

معلومات طبية عامة معلومات مفيدة للصحة والوقاية من الامراض

عمل الغدة النخامية

الغدة النخامية غدة بيضاوية الشكل تتكون من ثلاثة فصوص كل فص مسئول بعمل خاص به فنجد:

الفص الامامي أو ما يعرف بالنخامية الامامية ويتكون من ثلاثة انواع من الخلايا النوع الأول خلايا كارهة للون، اما الثاني فهى خلايا محبة للون الحامضي، والثالث خلايا محبة للون القاعدي، وبشكل عام خلايا الفص الامامي هى خلايا طلائية، ويقوم الفص الامامي بإفراز هرمونات النمو والحليب والغدة الكظرية والإندروفين و الإنكيفالين و هرمون تحفيز خلايا بيتا الصبغية.

الفص الخلفي أو ما يعرف بالنخامية الخلفية اما خلاياه فهى خلايا شبه عصبية، ويعمل هذا الفص على افراز نوعين اساسيين من الهرمونات، الأول هرمون مضاد للتبول، اما الثاني فهو هرمون الأوكسي توسين وهو من الهرمونات المنشطة، حيث يقوم الهرمون بالعمل على تنبيه العضلات الملساء وأبرزها عضلات الرحم مما يعمل على التنبيه لإفراز الحليب.

الفص الأوسط ونجده يتكون من حويصلات رغوية قريبة الشبه بتلك الموجودة في الغدة الدرقية.

اقرأ: معلومات صحية جديدة مفيدة للحياة اليومية

الاختلالات ( الامراض ) في الغدة النخامية

قد يحدث خلل في إفراز هرمونات الغدة النخامية مما يترتب عليه خلل في بعض الاجهزة والغدد الاخرى وبشكل عام فإن اغلب تلك الاختلالات تكون ناتجة عن حدوث أورام في الغردة النخامية والتي في لغالب هي أورام حميدة ومن ابرز تلك الاختلالات نجد:

  • فرط افراز هرمون الحليب أو البرولاكتين مما قد يترتب عليه نقص القدرة على الانجاب وظاهرة التثدي لدى الرجال.
  • نقص إفراز هرمون النمو والذي في حال حدوثه في الطفولة فنجد الطفل يعاني من تأخر النمو وقصر القامة أو القزامة، اما مع البالغين فيتسبب في احساسهم بالإجهاد وضعف العضلات مع زيادة في الوزن كما ان العظام عرضة للتأثر بهذا النقص.
  • قصور الغدة النخامية وفي تلك الحالة فإنه يكون هناك نقص في كل هرمونات الغدة النخامية مما قد يعرض كافة الغدد والأجهزة بالجسم لمشكلات.
  • فرط نشاط الغدة النخامية حيث تفرز الغدة كل هرموناتها بشكل مفرط.
  • زيادة إفراز هرمون النمو والتي يترتب عليها ما يعرف بالضخامة، حيث نجد اطوال المصابين بتلك المشكلة اكبر من الطول الطبيعي لذا فيطلق عليها العملقة وبخاصة في حالة الاصابة بها منذ الطفولة، اما مع البالغين فتتسبب في العملقة الطرفية حيث تتسبب في تضخم اليدين والقدمين.

اقرأ: معلومات طبية مفيدة وقصيرة للحياة اليومية

علاج اختلالات الغدة النخامية

يختل العلاج باختلاف نوع الخلل فبداية يجب تحديد الخلل.

قصور الغدة النخامية يحتاج إلى خطة علاج شاملة وفيها يلجأ الاطباء لمد الجسم بالهرمونات الناقصة بالأدوية، وهنا يجب مراعاة ان تتم عمليات تحليل دورية لتحديد جرعات العلاج المناسبة، وفي حال كان سبب القصور هو الورم يتم علاج الورم سواء دوائيًا أو جراحيًا حتى تعود الغدة إلى نشاطها.

فرط نشاط الغدة النخامية وفيها يتم تحديد السبب للإفراط في النشاط في حال كان ورم يتم علاجه جراحيًا أو دوائيًا لتعود الغدة للعمل بشكل طبيعي، وفي حال فشل العلاجات يتم اللجوء إلى الادوية التي تعمل على تقليل مستويات نشاط الغدة.

بجانب العلاجات الدوائية أو الجراحية يمكن استخدام بعض الأنواع من الأعشاب في عمليات العلاج مثل القتاد Milk Vetch، الدغل العشبي Sagebrush، ولودرا Lodhra، السلبين المريمي Milk Thistle وبشكل عام هى اعشاب تساعد على تنشيط عمل الغدة النخامية.

أيًا كان الخلل في الغدة النخامية يجب بداية التوجه إلى المختص لتحديد نوع الخلل وحجمه والمتابعة مع المختص في الغدد الصماء لتحديد خطة العلاج المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى