معلومات عامة

انواع المياة وفوائدها 5 انواع لا تعرفها

شرب الماء له فوائد عديدة وما لا يدركه بعض الناس هو أن هناك أنواعًا عديدة من المياه وعلى الرغم من أنها قد تبدو متشابهة ، إلا أن المياه المعبأة ليست كلها بنفس الجودة ، ربما تكون قد طرحت هذه الأسئلة من قبل ، أو كل ما تعرفه عن أنواع المياه هو مياه الصنبور والمياه المعبأة في زجاجات والتي نتعرف عليها في هذا المقال لتحديد أنواع المياه.

أهمية الماء في حياتنا

  • وسيلة نقل بين الدول المختلفة تمر من خلالها السفن التي تحمل البضائع أو الأشخاص.
  • يشكل الماء جزءًا كبيرًا من تكوين جسم الإنسان ولا يمكنه العيش بدونه.
  • يساهم في تكوين بعض الصناعات المختلفة التي لن تتم بدونه.
  • تساهم في الدخل القومي لبعض الدول كالتي تمتلك شلالات في اراضيها ، فهي تعد عامل جذب سياحي .
  • ينقي الماء الجسم من السموم والأمراض بشرب حوالي ثمانية أكواب في اليوم وينشط جميع وظائف الجسم وينظم عملية الهضم ويسهل تدفق الدم في الأوعية الدموية.
  • جزء ضروري من حياتنا اليومية مثل الاستحمام والطبخ وتنظيف المنزل والعديد من الأنشطة الأخرى المختلفة.
  • إنه مهم جدًا لحياة النباتات لأنه يسمح لها بالتنفس والنمو، وهو أهم عنصر لنمو جميع المحاصيل الزراعية وبالتالي تعتمد عليه الزراعة.
  • هناك الكثير من الناس الذين لا ينتظرون حتى يعطشوا لشرب الماء ، لكنهم يشربون الماء باستمرار من حين لآخر لتزويد الجسم بالعناصر اللازمة للحفاظ على صحة أجسامهم.
  • يمكن للمغذيات الموجودة في الماء إذابة أملاح الجسم ، بما في ذلك البوتاسيوم والصوديوم.

قد يهمك ايضاً : بحث كامل عن الماء

انواع المياة

المياه المعدنية

لا يمكننا أن نطلق على الماء “معدنًا” إلا إذا كان من مصدر معدني للتأكد من احتوائه على المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت والمعادن الأخرى التي لها قدرة فعالة على المساعدة في الهضم والتخلص من الوزن الزائد بالإضافة إلى تحسين النشاط الصحي للبشرة والجهاز الهضمي والقضاء على الامساك.

ولأنها تحتوي على ما يصل إلى 44٪ من الكالسيوم ، فهي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية والعظام ، كما أن المياه المعدنية مفيدة جدًا للأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى لأنها غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم ، مما يساعد على منع تكون حصوات الكلى.

مياه الصنبور

مياه الصنبور لها مزاياها وعيوبها وهي تعتمد على مكان وجودنا. عادة ، يتم تدعيم مياه الصنبور بالفلورايد ، الذي يتمتع بقدرة قوية على منع تسوس الأسنان، بالإضافة إلى إمداد الجسم بـ 10-15٪ كالسيوم و 30٪ مغنيسيوم مع تناول 2 لتر من الماء يومياً.

الماء المقطر

  • يتم غلي الماء المقطر وتبريده وتكثيفه في حاويات مختلفة على مدى فترة طويلة من الزمن، حيث يتطلب إنتاج الماء المقطر عملية طويلة وشاقة.
  • يغلي الماء حتى يبدأ في التبخر ، ثم يتم تجميع البخار وتكثيفه لإنتاج الماء المقطر، وتجدر الإشارة إلى أن عملية التقطير تسمح بإزالة الأملاح والشوائب في الماء ، لكن بعض المواد التي تأتي معها تختلط ، ولا تستطيع إزالتها من الماء ، مثل المركبات العضوية المتطايرة والزئبق.

ماء الآبار

تعتبر المياه الجوفية مصدرًا رئيسيًا لمياه الآبار ، ولكن هذه المياه ليست الخيار الأفضل للشرب لأنها غير معالجة وتحتوي على العديد من الكائنات الحية الدقيقة الضارة والطفيليات ونسبة حموضة عالية، لذلك ، قبل استهلاك مياه الآبار ، يجب استخدام مرشح تنقية لتجنب الآثار السلبية على الصحة.

المياه المنكهة

من الأساطير الشائعة حول الماء المنكه أنه بديل للصودا ، وهذا غير صحيح على الإطلاق، لان المياه المنكهة هي النسخة الصحية من المشروبات الغازية لأنها على عكس الصودا لا تسبب تسوس الأسنان لأنها لا تحتوي على مواد كربونية، ومع ذلك ، نظرًا لاحتوائه على العديد من المُحليات الصناعية ، فلا يُنصح باستخدامه كبديل للماء طوال الوقت.

قد يهمك ايضاً : موضوع تعبير عن الماء

عدم شرب الماء بشكل كافي 

1- السمنة

  • عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يسبب السمنة وزيادة الوزن ، وهذا ما يكرهه البعض ، لكن عدم شرب كمية كافية من الماء يومياً يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون ، وبالتالي تحدث السمنة.

2- احتكاك في المفاصل

  • يمكن أن يكون سبب حدوث الاحتكاك في المفاصل هو قلة مياه الشرب ونقص الماء الكافي في الجسم مما يؤدي إلى آلام شديدة في المفاصل وقد تتطور عدوى في المفاصل.

3- رفع ضغط الدم

  • عادة ، يؤدي نقص الماء في الجسم إلى إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول من الغدة النخامية ، ويعمل هذا الهرمون على تضييق بعض الأوعية الدموية ، وبالتالي زيادة ضغط الدم.

4- قرحة المعدة

  • يمكن أن يؤدي نقص الماء في الجسم إلى الإصابة بقرحة المعدة ، وذلك لأن المعدة تحتوي على حوالي 98 في المائة من الماء ، و 2 في المائة من بيكربونات الصوديوم ، ونقص الماء يجعل المعدة حمضية وتتكون القرحات.

5- انعدام التوازن

  • اختلال التوازن في الجسم وقلة إفراز الهرمونات والتمثيل الغذائي للمعادن والدهون والسكريات بشكل منتظم ويمكن أن يكون سببه عدم شرب كمية كافية من الماء ويمكن أن يؤدي إلى تقلصات في القلب يمكن أن تقتل الإنسان.

6- مشاكل الجهاز العصبي

عندما يكون هناك نقص في الماء في الجسم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي حيث أن الماء يسهل حركة الأمعاء ، وعلى المدى الطويل يمكن أن يسبب نقص الماء في الجسم متلازمة القولون العصبي وفقدان الشهية.

قد يهمك ايضاً : بحث حول الماء

نحتاج إلى تذكير الناس بمدى أهمية توفير المياه لأن هذا الموضوع لا يتعلق فقط بتعريف انواع المياة وفوائدها   ولكن أيضًا حول معرفة المعنى الكامل للمياه، بدون ماء لا توجد حياة في المقام الأول.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى