الغذاء الصحي

اليانسون وفوائده الرائعة للريجيم والعناية بالشعر والبشرة وطريقة تحضيره اهم الوصفات

اليانسون

اليانسون هو واحد من اهم الاصناف العشبية العلاجية التي عرفها العالم منذ القدم، يتميز بزهور صفراء اللون، ويستخدم منه في اغلب الاوقات البذور الصغيرة التي تتميز برائحة جميلة، ويسعدنا أن نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم اهم فوائد اليانسون وطرق استخدامه للعناية بالجسم والشعر والبشرة، وقد استخدم الفراعنة اليانسون وفي علاج مشاكل الجهاز الهضمي والتخفيف من بعض الأوجاع التي تصيب الأسنان، كما واستخدم من قبل الأوروبيين وذلك بدءاً من القرن السادس عشر، اما عن المحتوي الغذائي له فهو يحتوي علي البروتينات، والزّيوت الدهنيّة، والزيوت العطريّة مثل الأنيثول، والليمونين، والبينين. تحتوي هذه البذور على الألياف، والحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والزنك، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والنحاس، وجميع هذه المعادن ضروريّة لصحة القلب والعظام والدم. تحتوي بذور اليانسون على عدّة فيتامينات وأهمّها فيتامين ب المركب، وكذلك على فيتامين الريبوفلافين، والبيريدوكسين، والنياسين، والثيامين .. تعرفوا معنا الآن علي اهم فوائد اليانسون وطرق استخدامه وطرق تحضير وصفات اليانسون، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : الغذاء الصحي .

اليانسون
اليانسون

الفوائد الصحيّة لليانسون

  • يساعد اليانسون في علاج العديد من المشاكل الصحية مثل السعال وتهيج الشعب الهوائية والتهاب الحلق كما يمكنه علاج الربو والتهاب الحنجرة او البلعوم والتخفيف من اعراضهم بشكل ملحوظ .
  • يقضي علي انتفاج البطن ويعالج الارق كما انه ضروري للمرضعات فهو يساعد علي انتاج الحليب وتحفيز الشهية .
  • يساعد علي تحسين عملية الهضم ويخفف من التشجنات ويحد من الشعور بالغثيان بالنسبة للحوامل .
  • يخفف من الصداع العادي والصداع النصفي .
  • يساعد اليانسون علي تهدئة الآثار التي قد يتركها كلّ من القلق والعصبية.
  • يستخدم زيت اليانسون في تهدئة نوبات الصرع كما يمكن استخدامه كمسكن لبعض الآلام العصبية .
  • يدخل في صناعة العديد من المنتجات الصحية الضرورية مثل معجون الاسنان وغسول الفم لانه يتميز بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات .
  • يستخدم في علاج الصدفية والقمل والجرب بشكل فعال .

فوائد اليانسون

فوائد زيت اليانسون للبشرة

يتكون زيت اليانسون بشكل اساسي من الأنيثول (المسؤول عن الرائحة العطرية)، ولهُ فوائد طبيّة تشملُ التطهير وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي وطرد السموم المتراكمة في الجسم وغيرها، كما انه يساعد علي الحصول علي بشرة صحية نقية من خلال خلطه مع زبدة الشيا او انواع اخري من الزيوت، حيث أنه يعد علاج فوري للبقع وحب الشباب وتلف الجلد، ويساعد علي جعل البشرة اكثر نعومة وصحة ونضارة بشكل ملحوظ .

اهمية اليانسون وفوائده للجسم
اهمية اليانسون وفوائده للجسم

فوائد اليانسون للتنحيف

اليانسون اساسي وضروري في عملية التنحيف وخسارة الوزن، حيث انه غني بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين ج وفيتامين بي 3 وفيتامين بي9، وتعتبر هذه العناصر الغذائية الأقوى في تأثيرها على تخفيف الوزن الزائد في الجسم، فهو من اكثر الاعشاب التي تساعد علي حرق الدهون والتخلص من الوزن الزايد فهو يعمل علي التخلص من السموم والدهون المتراكمة والفضلات في الجسم، ويجعل حركة الاخراج افضل، ويعمل علي تنشيط الكبد ايضاً من خلال القيام بعملية التمثيل الغذائي وطرد السوائل المحبوسة التي تحتوي على أملاح وترسبات.

فوائد زيت اليانسون للشعر

  • يساعد علي علاج الكثير من مشاكل الشعر فهو يقضي علي القمل والصئبان الموجودة في جذور الشعر وفروة الرأس، حيث ان زيت اليانسون مناهم العلاجات المستخدمة للقضاء علي القمل بدون اي آثار جانبية لانه يحتوي علي مواد طبيعية مفيدة بعكس المنتجات التجارية التي تحتوي علي مواد كيميائية قد تضر بفروة الرأس مع مرور الوقت وكثرة الاستخدام .
  • يستخدم زيت اليانسون في صناعة الشامبوهات والكريمات وحمامات الزيت الخاصة بالشعر وذلك لان له رائحة عطرية مميزة .
  • يساعد علي تطهير وتنظيف فروة الرأس من الجذور ليجعل الشخص يتمتع بشعر صحي لامع خالي من العيوب وفروة صحية نظيفة .
  • يساعد علي التخلق من البكتيريا والفطريات التي يمكن ان تصيب فروة الرأس .

تحضير مشروب اليانسون للتنحيف

خلط كميات متساوية من عشبة اليانسون مع عشبة الريحان، ثم يتم وضع الخليط في علبة زجاجية مغلقة، ويتم اخذ ملعقة صغيرة من هذا الخليط مضاف اليها كوب من الماء المغلي ويتم تقلبيه وتغطيته لدقائق قليلة ثم يتم تصفيته جيداً ويتم شربه بعد ذلك مرة صباحاً ومر مساءاً، ويمكن ان تضاف ملعقة من العسل بدلاً من السكر للتحلية .

فوائد اليانسون
فوائد اليانسون

خلطات زيت اليانسون للشعر

  • خلط كميات متساوية من زيت اليانسون وزيت الزيتون ووضع الخليط علي الشعر لمدة ساعة كاملة مع تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالشامبو والماء الدافي .
  • تدليك فروة الرأس بزيت اليانسون ثلاث مرات يومياً لمدة ربع ساعة مع تمشيط الشعر بمشط ذو أسنان متقاربة ثم يغسل الشعر وذلك للتخلص من القمل.
  • وضع قطرات قليلة من زيت اليانسون في علبة بلسم الشعر او كريم الشعر التي يتم استخدامه فذلك يساعد علي حماية الشعر وفروة الرأس من اي امراض او فطريات .

الاعشاب الطبيعية ليس لها مثيل في العناية بالجسم والشعر والبشرة، فهي خالية تماماً من اي مواد كيمائية مضرة مثل العلاجات الصيدلية، كما ان فوائدها كثيرة ومتعددة لجسم الانسان، وهناك الكثير من الوصفات التي يمكن استخدام الاعشاب الطبيعية بها لتكثيف الشعر والحصول علي بشرة نضرة خالية من العيوب وخسارة الوزن وحرق الدهون والوقاية من العديد من الامراض، ويعد اليانسون من اهم الاعشاب الطبيعية فهو يتمتع بالعديد من الفوائد للجسم وهذا كان موضوع مقالنا اليوم من خلال موقع احلم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى