العناية بالجسم

الفيتامينات الذائبة في الدهون وأهميتها للجسم

الفيتامينات الذائبة في الدهون

إن الفيتامينات تلعب دور فعال في جسم الإنسان ، فالفيتامين هو المسئول عن تحويل الغذائي الداخل لجسم الإنسان لطاقة ، ويختص كل نوع من الفيتامينات بوظائف معينة ، وليس من الممكن أن يحل مكانه أي فيتامين آخر ، كما أنه النقص الذي يحدث بأي نوع من الأنواع يؤدي للإضرار بباقي الفيتامينات الأخرى ، ومن الممكن أن يعيق بعضها ، ويؤدي لأمراض خطيرة لجسم الإنسان ، واليوم سوف نتعرف معاً على الفيتامينات الذائبة في الدهون وفوائدها ، فتابعوا معنا.

فيتامين أ:

  • إن هذا الفيتامين يقوم بالحفاظ على الخلايا الحساسة للضوء بالعينين ، كما أنه يعزز جهاز المناعة ، وهو ضروري لتطور ونمو الخلايا ، ومن أهم مصادره زيت كبد السمك ، والكبدة ، والسبانخ ، والكرنب ، والجزر ، وتعادل الكمية الموصي بها من فيتامين أ للرجل البالغ تسعمائة ميكروجرام ، وللمرأة البالغة سبعمائة ميكروجرام ، وللطفل ثلاثمائة ميكروجرام ، ونقص فيتامين أ يسبب الإصابة بالعمى الليلي ، وجفاف العين ، وبالحالات الشديدة العمى الكلي ، وقد تؤدي جرعة زائدة من هذا الفيتامين للصداع ، والتعب ، وآلام المفاصل ، وآلام المعدة ، والقيء ، وفقدان الشهية ، وتشوش الرؤية ، والتهاب الفم والجلد.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو فيتامين ج

فيتامين د:

  1. إن هذا الفيتامين يلعب دور رئيسي في الحفاظ على بنية العظام ، حيث يعمل على تنظيم مستوى الكالسيوم والفسفور بجسم الإنسان ، ويساهم في امتصاص الكالسيوم بالأمعاء ، ومن الممكن أن يؤدي نقصه عند الطفل للإصابة بالكساح ، وتلك الحالة يحدث بها تقوس بأرجل الطفل بسبب تلين العظام وترققها ، وقد يؤدي نقص فيتامين دال عند الشخص البالغ لهشاشة العظام ، وهو الأكثر شيوعاً عند النساء بعد انقطاع الطمث ، وعند الرجال الأكبر سناً ، ومن الممكن الحصول عليه عن طريق تعريض الجلد لأشعة الشمس مرة لمرتين في الأسبوع لمدة 15 دقيقة.
  2. والكمية الموصي بها من هذا الفيتامين للرجال والنساء البالغين خمسة عشر ميكروجرام ، ولكبار السن عشرون ميكروجرام ، وللمرأة الحامل أو المرضعة خمسية عشرة ميكروجرام ، ومن الممكن أن يؤدي نقص فيتامين دال للشعور بالتعب ، والاكتئاب ، وآلام في العضلات ، وآلام حادة في الظهر والعظام ، وتساقط للشعر ، ونقصه على المدى البعيد قد يؤدي للإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم ، وهشاشة العظام ، ومرض السكري ، وسرطان الثدي ، والزهايمر ، ومن أهم مصادره الغذائية : الأسماك الدهنية مثل السردين والرنجة والسلمون ، وزيت كبد سمك القد ، والحليب المدعم الخالي من الدسم ، والبيض ، والدجاج ، والفطر.
  3. والإفراط من تناول فيتامين دال من الممكن أن يؤدي لتكلس العظام ، ولتصلب الأوعية الدموية ، والكلى ، والرئتين ، والقلب ، والصداع ، وفقدان الشهية وغثيان وجفاف في الفم ، وإمساك ، وقيء ، وإسهال ، لهذا ننصح باختيار المصادر الطبيعية من أجل الحصول على هذا الفيتامين.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد فيتامين للبشرة والجسم

فيتامين هـ:

  1. إن هذا الفيتامين يعد أقوى مضادات الأكسدة التي بدورها تقوم بحماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة التي تساعد في تطور الخلايا السرطانية ومن مصادره : البذور ، والزيوت النباتية ، والأفوكادو ، والمكسرات ، والأسماك الدهنية ، وزبدة الفول السوداني ، وزيت كبد السمك ، والكمية الموصي بها من هذا الفيتامين للشخص البالغ نحو خمسة عشر ملليجرام ، وللطفل والمراهق من ست إلى خمسة عشر ملليجرام.
  2. ونقصه قد يؤدي للإصابة بصعوبة بالمشي ، وتشوش في الرؤية ، وضعف بالعضلات ، وخدران ، كما أن نقصه على المدى البعيد قد يؤدي للإصابة بأمراض القلب ، وفقر الدم ، والخرف ، والعمى ، وضعف ردود الفعل ، وعدم الاستطاعة على التحكم الكامل بحركات الجسم ، وتناول جرعات عالية منه قد يؤدي لنزيف شديد.

فيتامين ك:

  • إن هذا الفيتامين يلعب دور رئيسي بعملية تخثر الدم ومنع حدوث النزيف ، ويحوي سلسلة من المركبات مثل : فيتامين ك1 الموجودة بالخضروات الورقية ، وفيتامين ك2 وهو موجود في الجبن ، واللحوم ، والبيض ، ونقص ذلك الفيتامين قد يؤدي للإصابة بالنزيف الشديد ، إلا أن نقصه من النادر عند الأشخاص البالغين ، فالفئات الأكثر عرضة للإصابة به هم الأطفال حديثي الولادة ، ومن يعاني من مشاكل بعملية الامتصاص التي تحدث بالجهاز الهضمي.
فوائد وأضرار الدهون
فوائد وأضرار الدهون
الفيتامينات الذائبة في الدهون
الفيتامينات الذائبة في الدهون
فوائد فيتامين A
فوائد فيتامين A

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الفيتامين وأنواع ووظائف الفيتامينات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى