معلومات

العمليات التي ينتج عنها الليل والنهار هي؟ للصف الأول الإعدادي

يتم تعريف الليل والنهار على أنهما ظاهرتين طبيعيتين يحدثان بصورة يومية على الأرض ، ولو جرى عدم حدوث أحد منهما فيعد شيء خارج عن المألوف وليس طبيعياً ، وذلك لأن النهار عبارة عن الحالة التي تحدث جراء وصول أشعة الشمس لكوكبنا كوكب الأرض ، والتي تكمن وظيفتها في إضاءة وإنارة كافة الأماكن التي وصلت إليها ، أما بخصوص الليل ففيه يحدث انحجاب لأشعة الشمس عن المكان ، وتلك الحالتين مهمتين للغاية بحياة جميع المخلوقات الحية وعلى رأسهم الإنسان والحيوان والنبات ، ومن غير إحداهما تصير الحياة مستحيلة على كوكب الأرض ، وفي هذا اليوم سوف نتناول معكم العمليات التي ينتج عنها الليل والنهار هي؟ للصف الأول الإعدادي.

الأسباب العلمية وراء حدوث الليل والنهار:

  1. إن الليل والنهار يحدثان جراء دوران كوكب الأرض حول نفسه ، وهذا خلال دورانه حول الشمس ، على أن يدور حول محورها أمام الشمس من الغرب حتى الشرق ، وإن عملية الدوران تلك حول المحور بحاجة لثلاثة وعشرون ساعة وست وخمسون دقيقة وتسعة وخمسون ثانية.
  2. ويتم احتسابها أربعة وعشرون ساعة ، يأتي النهار كما تعرفنا في المقدمة عندما يتعرض كوكب الأرض للشمس خلال دورانه حول نفسه ، بمعنى أن الكرة الأرضية تنشطر لشطرين ألا وهما : الشطر الأول هو الذي يتعرض للشمس ويحدث بسبب تلك العملية النهار ، أما الشطر الثاني فهو الذي لا يتعرض للشمس ويحدث جراء تلك العملية ليل.
  3. لهذا نلاحظ الفرق بالتوقيت والساعات ما بين بلدان العالم ، وهو أمر يحدث جراء ميل محور كوكب الأرض خلال النهار ، لهذا برز التوقيت العالمي الشهير الذي نطلق عليه اسم توقيت جرينتش ، الذي يبين فرق تقديم وتأخير الساعات عن توقيت جرينتش.
  4. إن مرحلة دوران كوكبنا كوكب الأرض حول نفسه تبلغ كما تعرفنا على نحو 24 ساعة تقريباً ، أي يوم كامل يكمل في الكوكب دورته حول نفسه ، وعن طريق تلك الساعات سوف نلاحظ تعاقب الليل والنهار كل يوم ، وسوف نلاحظ كذلك أنه بفصل الصيف يكون وقت النهار أو ساعاته طويلة مقارنةً بالليل ، والعكس صحيح ، بمعنى أنه في فصل الشتاء يكون النهار أقصر والليل طويل وهكذا ، ويعزى سبب هذا الأمر بميلان محور كوكبنا كوكب الأرض الذي يؤثر بوصول إشعاع الشمس له.
  5. وذلك إن دل فإنما يدل على أن دوران كوكب الأرض ليس بشكل عامودي بل يكون بصورة منحرفة ، وحدوث الليل والنهار ما هو إلا دليل ظاهر وواضح على دوران كوكب الأرض حول نفسها ، ولو افترضنا بأن الأرض ستثبت ولن تتحرك فما سيحدث هو انقسامها لشطرين اثنين.
  6. شطر معتم طول العام ، أما الشطر الآخر فهو مضاء طول العام أيضاً ، ولصار الشطر المعتم متجمد جراء عدم تعرضه للشمس ، أما بخصوص الشطر الآخر فسيظل حار لا يصلح للحياة عليه جراء درجة الحرارة القوية المستمرة ، وسوف نلاحظ كذلك أن أطول أوقات النهار والليل سوف يكون في منطقتي القطبين.

للمزيد يمكنك قراءة : ما سبب حدوث الفصول الاربعة

تأثير الليل والنهار:

  1. إن كوكب الأرض يدور حول محوره المائل بدرجة تبلغ ثلاثة وعشرون ونصف درجة وعليه يحدث الليل والنهار ، كما أن الأرض يدور حول الشمس أثناء دورانه حول نفسه لينجم عن تلك العملية تشكيل الفصول الأربع.
  2. ويكون هذا الأمر داخل مدار بيضاوي الشكل يصل طوله لستمائة مليون ميل ، ويكمل كوكب الأرض دورة كاملة حول الشمس كل ثلاثمائة وخمسة وستون يوم ، بمعنى عام كامل.
  3. وأشعة الشمس تعد مصدر الحراري الأساسي الموجود على الكرة الأرضية ، كما أنها التي تتحكم بدرجات الحرارة طول العام ، فهي عبارة عن نجم مشع يبلغ حرارة سطحه سبعمائة درجة مئوية ووظيفته تكمن في تسخين وإعطاء الضوء لكوكب الأرض.

نواتج دوران كوكب الأرض حول نفسه:

إن عملية تعاقب الليل والنهار تعتبر من ضمن نواتج دوران كوكب الأرض حول نفسه ، إلا أن عملية دوران كوكب الأرض حول محوره ينجم عنه بعض الظواهر الأخرى ، التي سوف نتعرف عليها في الأسفل :

  1. حركة الرياح : وفيها يحدث تحرك للرياح على سطح الكرة الأرضية جراء اختلاف الضغط الجوي بصورة رئيسية ، وأيضاً تساهم حركة كوكب الأرض حول نفسه على حركة الرياح وذلك بعكس اتجاه حركة كوكب الأرض ، وذلك ما يطلق عليه العلماء اسم (قانون فرل).
  2. انزلاق الأجسام التي تتساقط على الأرض : حيث يختلف منطقة سقوط الأشياء الآتية من الفضاء على سطح الكرة الأرضية وعلى غلافه الجوي جراء حركة الكوكب حول نفسه ، الأمر الذي يؤدي لعدم دقة من حيث قياس سقوط الأشياء والمكوكات الفضائية.

للمزيد يمكنك قراءة : دوران القمر حول الارض ماذا ينتج؟

خطوط الحرارة المتساوية:

  1. لقد قام المختصين وعلماء الفضاء بتقسيم كوكب الأرض لخطوط وهمية ، تلك الخطوط أوصلوها ما بين الأماكن صاحبة درجات الحرارة المتساوية وقد أطلقوا عليها اسم خطوط الحرارة المتساوية.
  2. وتعتمد تلك الخطوط على طول فترة النهار والليل بتحديدها ، بالإضافة إلى أن ميل أشعة الشمس عن المكان لها دور هام للغاية في تحديدها ، وإن فائدة تلك الخطوط الحرارية تكمن في إعطاء شكل جلي وبارك وسريع حول توزيع الحرارة بالعالم.
  3. وهي كثيرة ومختلفة الأنواع ، فمنها على سبيل المثال ما هو يومية وشهرية وسنوية ، وتكون متقاربة الصورة مع خطوط العرض جراء تقارب تأثير عوامل الحرارة ما بين خطوط العرض وخطوط الحرارة المتساوية.

حركة الشمس الظاهرية في السماء:

  1. تظهر كافة الأجرام في السماء في مظهر الشيء المتحرك الذي يدور بالسماء مرة كل يوم ، وذلك جراء دوران كوكب الأرض حول محوره ، كما تعتمد الحركة الظاهرية للنجوم على مكان الراصد الفلكي على كوكبنا كوكب الأرض.
  2. ذلك فضلاً لموقع النجم بالنسبة لمحور دوران كوكب الأرض ، فالليل والنهار يحدثان جراء دوران كوكب الأرض حول نفسه ، الأمر الذي يجعل الشمس تظهر وكأنها تتحرك حول السماء مرة يومياً.

للمزيد يمكنك قراءة : البحث عن حقائق حول كوكب الأرض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى