معلومات

البحث عن حقائق حول كوكب الأرض للاطفال pdf

البحث عن حقائق حول كوكب الأرض للاطفال pdf، حيث يوصف كوكب الأرض بأنه كوكب صخري الأصل، ذو كثافة عالية وتكوينات معدنية، حيث تدور الأرض حول الشمس المضئية والتي تعد منبع الضوء والحرارة، حيث تحتل الأرض المركز الثالث من حيث المسافة التي تبعدها عن كوكب الشمس، مما يجعلها على بعد مناسب تحفظ حرارتها داخل منطقة تتميز بالإعتدال، وهذا يجعل الماء يحتفظ بحالته السائلة على سطح الأرض، ويسمح أيضا للحياه بأن تزدهر، إذ أن الكرة الأرضية هي كوكب تغطيه المسطحات المائية، والتضاريس الجيولوجية المتنوعة مثل الجبال والهضاب بالإضافة إلى السهول.

نظرا لتواجد تفاعل جيولوجي ضخم على سطح الأرض، وهذا التفاعل متكون من حركة الصفائح التكتونية والبراكين وعوامل التعرية مثل الرياح والماء وغيرها من العوامل، يغلف كوكب الأرض الغلاف الجوي، والذي يتميز بدوره المهم في إمداد جميع المخلوقات بغاز الأكسجين، حيث يعد غاز أساسي لكي تقوم الكائنات الحية بالعمليات الحيوية التي تبقيها على قيد الحياة، بالإضافة إلى احتواء الغلاف الجوي على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي له دور هام جدا في أن تحتفظ الأرض بدفئها وايضا يعمل الغاز على حماية الأرض من التغيرات الحرارية، والآن سوف نتعرف عن البحث عن حقائق حول كوكب الأرض للاطفال pdf.

تكوين الأرض الداخلي:

  1. تتألف الأرض من 4 طبقات داخلية وهم: النواة الداخلية والتي تقع في قلب الكوكب، حيث أنها عبارة عن كرة صلبة كبيرة جدا تتكون من معدن الحديد بالإضافة إلى معدن النيكل، يصل قطرها نحو 2450 كم، ثم بعد النواة الداخلية يوجد النواة الخارجية، حيث أنها تتكون من الحديد والنيكل أيضا ولكن يتواجدان في الصورة السائلة منهم.
  2. ويلي الطبقة الخارجية ما يسمى بالدثار الذي يحتل معظم حجم الكرة الأرضية، وهو عبارة عن مزيج ذو حرارة مرتفعة جدا من الصخور الذائبة والحمم التي يصل قطرها 3000 كم، وله الفضل في تحركات سطح الأرض، وتعد القشرة الأرضية هي آخر طبقة من كوكب الأرض حيث يقع فوقها تضاريس سطح الأرض بالإضافة على كل المخلوقات الحية.
  3. لا يتعدى سمك الطبقة الأخيرة من الكرة الأرضية ثلاثون كيلومترا فوق اليابسة وبضع كيلومترات في أسفل المحيطات، حيث تتكون تلك القشرة من طبقات منفصلة والتي يطلق عليها بالصفائح التكتونية، حيث أنها في حركة مستمرة والتي تؤدي إلى تغير وجه الأرض.

مدار الأرض:

  1. حيث يصل سمك كوكب الأرض نحو ما يقرب من 12,700 كم والذي حدد تلك السمك هم العلماء المتخصصون في ذلك، حيث تبعد الأرض عن الشمس بمسافة تصل إلى 150000000كم، وتدور الأرض حول نفسها دورة كاملة كل 24 ساعة تقريبا، مما يؤدي لحدوث تلك الدورات إنتاج الليل والنهار.
  2. تلف الأرض حول الشمس لفة كاملة كل سنة تقريبا في مدار لا يتغير بمرور الزمن، ويؤدي ميل محور الأرض عن الخط المتعامد مع الخط الذي يكون مستوى المدار الخاص بها بزاوية 23.5 درجة إلى حدوث ظاهرة الفصول الأربعة وهم: الشتاء، الربيع، الصيف بالإضافة إلى فصل الخريف، ففي الزمن الذي يصبح فيه فصل الشتاء في ال النصف الشمالي من كوكب الأرض يكون فصل الصيف في النصف الجنوبي من كوكب الأرض.
  3. حيث فسرت الدراسات العلمية نظرية تغير الفصول الأربعة، حيث تسقط الشمس أشعتها على سطح الأرض بزاوية مائلة أثناء فصل الشتاء، فتجبر لقطع مسافة ضخمة من الغلاف الجوي، ويسبب ذلك انحراف معدل عالي منها أثناء إنعكاسها على جزيئات الهواء والغبار والتراب التي يوجد في الجو، وعند حلول فصل الصيف فإن أشعة الشمس تسقط على كوكب الأرض بزاوية تصل إلى 90 درجة تقريبا، وعند تلك الزاوية فإن كمية كبيرة جدا من تلك الأشعة تصل إلى كوكب الأرض فتعمل على تدفئتها وأيضا تزيد من درجة حرارتها.

الغلاف الجوي لكوكب الأرض:

  • حيث تمتلك الأرض غلاف جوي يساهم في حفظ درجة حرارتها ويمدها بالهواء اللازم لكي تتنفس جميع المخلوقات، حيث أنه يشتمل بالسحب والهواء الذي له دور هام في حركة الرياح والتي تسبب العديد من التغيرات على سطح كوكب الأرض.

تقسيم الغلاف الجوي:

  1. حيث قام العلماء بتقسيم الغلاف الجوي إلى 5 طبقات رئيسية على أساس كثافتها وتكوينها، حيث تعد طبقة التروبوسفير هي أدنى طبقات الغلاف الجوي، حيث تمتد من سطح الأرض حتى مسافة تصل تقريبا إلى ثمانية كيلومترات، وهي أكثر طبقات الغلاف الجوي من حيث الكثافة.
  2. لأنها تشتمل على معظم السحب، ويحدث بداخلها معظم عوامل الطقس التي لها نتائج واضحة على سطح كوكب الأرض ومن هذه النتائج هي نزول الأمطار وحدوث العواصف الرعدية بالإضافة إلى حدوث الأعاصير.
  3. بعد طبقة التروبوسفير بمسافة تصل إلى 50كم توجد طبقة الميزوسفير، حيث تحتوي هذه الطبقة على طبقة الأوزون التي لها الدور الأساسي في امتصاص الأشعة فوق البنفسجية من الشمس، وبعد ذلك الطبقة توجد طبقة المثيرموسفير الذي يرتفع لمسافة تصل إلى 600كم، حيث تتواجد في تلك الطبقة مدارات الأقمار الصناعية.
  4. تتداخل طبقة الآيونوفسير مع كل الطبقات التي ذكرناها سابقا، حيث أنه يعد طبقة من الإلكترونات والذرات التي تم تأينها( أي المشحونة كهربائيا)، بالغضافة إلى دور تلك الطبقة في عمل أجهزة الرادار، يتغير قطر الآيونوسفير طبقا لظروف محددة من هذه الظروف هي شدة أشعة الشمس.
  5. وتعد طبقة الإكزوسفير هي آخر طبقات الغلاف الجوي، حيث أنه عبارة عن الحدود الخارجية للغلاف الجوي والتي يبدأ عندها التداخل مع الفضاء، حيث يبتعد عن سطح الأرض بمسافة تصل إلى حوالي عشرة آلاف كيلومتر.

أهمية الغلاف الجوي:

  1. حيث تعد الأرض أنها أضخم الكواكب الصخرية الأربع في السلسلة الشمسية، حيث أنها تنفرد عن غيرها من الكواكب في احتوائها على سطوح صلبة يستطيع الكائن الحي من خلال تلك السطوح الوقوف عليه.
  2. أما الكواكب الأخرى فهي تتكون من كرات ضخمة جدا من الغاز وتلك الكواكب هم: المشترى، زحل، أورانوس بالإضافة إلى نبتون، حيث يحتاج الضوء لكي يصل من الشمس إلى الأرض لفترة 8 دقائق تقريبا، وهو الذي يمدها بالدفء والحرارة.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن كوكب زحل

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن كوكب نبتون

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن كوكب اورانس

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى