معلومات عامة

معلومات عن كوكب اورانوس لماذا يسمى بالكوكب البارد

معلومات عن كوكب اورانوس

يشمل الكون الفضاء الخارجي من الكواكب والنجوم والمجرات وكافة أنماط المادة والطاقة الأخرى, حيث يعتبر الكوكب جزء أساسي من الكون ومن المجموعة الشمسية ,وقد وضع الاتحاد الفلكي الدولي معايير اساسية لتعريف الكوكب علي انه كائن كبير الحجم يدور حول محيط النجم, وله جاذبية تحافظ علي بقائه حيث انه يقوم بتنظيف والتخلص من الاجرام الاخري اثناء دورانه .

كشفت العديد من الدراسات ان الكواكب تتجول وتتحرك بين النجوم الثابتة في سماء الليل ,وهي تدور حول الشمس وتشمل كواكب المجموعة الشمسية جميع الكواكب والأقمار والكويكبات ,وغيرها من الأجسام النجمية الصغيرة الموجودة داخل النظام الشمسي وقد تسببت الجاذبية في سحب جزء كبير من الشمس, مما أدى إلى اندماج الهيدروجين في الهيليوم وولادة شمس جديدة.

يتكون النظام الشمسي من ثمانية كواكب,منها أربعة كواكب داخلية وأربعة كواكب خارجية حيث تتكون الكواكب الداخلية  من الصخور والأسطح الصلبة والقاسية ,لذلك تعرف باسم الكواكب الأرضية، وتعرف الكواكب الخارجية باسم عمالقة الغاز حيث ان حجمها أكبر بكثير من الأرض.

أقراء ايضا:ترتيب الكواكب الشمسية حسب حجمها وبُعدها عن الشمس

مجموعة من الكواكب
مجموعة من الكواكب

معلومات مختصرة عن كوكب اورانوس

  • تم اكتشاف كوكب أورانوس عام 1781 للعالم الفلكي البريطاني وليام هرشل, وتم ذلك من خلال مراقبته للنجوم والاستطلاع عليها من خلال التلسكوب ,حيث اعتقد العالم وليام انه نجم عادي في البداية نظرا لسطوعه المتوسط.
  • يعتبر كوكب أورانوس هو الكواكب السابع في المجموعة الشمسية من ناحية قربه من الشمس, والثالث من حيث حجمه والثاني من حيث الكثافة.
  • يعد كوكب أورانوس 60 ضعف كوكب الارض من حيث الحجم, لكن تستحيل الحياة به نظرا للغازات السامة التي تحتويها الكوكب, وهي الميثان وكبريتيد الهيدروجين والأمونيا.
  • يتكون كوكب أورانوس من طبقة رائسية وهي عبارة عن نواة صخرية في مركز الكوكب, والدثار الجليدي الذي يعتبر الطبقة الوسطي للكوكب والهليوم الذي يمثل الطبقة الخارجية.
  • يدور كوكب أورانوس حول الشمس كل 84 سنة من سنوات الارض ,و تعتبر الدورة الكاملة له لكل 17ساعة و14دقيقة.
  • يدور حول كوكب أورانوس 27 قمر, حيث تتكون الاقمار من تتكون الأقمار من كتل جليدية وكتل صخرية .

أقراء ايضا:هل تعلم عن المجموعة الشمسية ومعلومات مدهشة عن الفضاء

كوكب اورانوس من قرب
كوكب اورانوس من قرب

معلومات مفيدة عن كوكب اورانوس

  • تسمي الطبقات التي يتكون منها كوكب أورانوس ,هما طبقة الستراتوسفير وطبقة الثيرموسفير وطبقة التربوسفير.
  • تحيط بكوكب أورانوس مجموعة من الحلقات, مثله مثل كوكب زوحل لكن كوكب أورانوس يعتبر الاول في النظام الحلقي, التي تعد عدد حلقاته 13 حلقة وقد فسر العلماء تكون هذه الحلقات ,من تحطم القمر في كوكب أورانوس.
  • يعد كوكب أورانوس من ابراد الكواكب الخاصة بالمجموعة الشمسية ,حيث تصل درجة حرارته الي 42 كلفن.
  • يعتبر كوكب أورانوس من اكثر الكواكب الاثارة والتشويق, حيث انه يتم اكتشاف به عناصر جديدة دائما وهو يتمز بسطح صلب.
  • يمتلك كوكب اورانوس غلاف مغناطيسي له نفس خواص الأغلفة المغناطيسية لمختلف الكواكب, رغم اختلافه عنهم الا ان الغلاف الجوي يحتوي علي جسيمات مشحونة مثل الالكترونيات والبروتونات.
  • يتميز كوكب اورانوس ان محور دوانه مائل بشكل كبير مع مستوي دوانه حول الشمس, مما يجعل افقماره تدور حوله في اتجاه عقارب الساعة.

أقراء ايضا:الطاقة الشمسية تعرف علي اهم استخداماتها وطرق تخزينها وحجم الطاقة الشمسية علي الأرض

دوران كوكب اورانوس
دوران كوكب اورانوس

أورانوس الكوكب البارد

اطلقت علي كوكب أورانوس عده اسماء منها بالعملاق الثلاجي والكوكب البارد, وذلك نتيجه احتواء الغلاف الجوي للكوكب علي الثلج والعديد من الغازات, منها غاز الميثان وغاز اول اكسيد الكربون والامونيا والماء وثاني اكسيد الكربون في حالات متجمدة في الغلاف الجوي للكوكب .

يتسم كوكب أورانوس بطقس مختلف عن باقي الكواكب الغازية ,حيث انعدام الاعاصير به معدا منطقة تم اكتشافها قريبا تسمي المنطقة الداكنة, التي تكثر بها الرياح الشديدة التي تشابه كثيرا كوكب المشتري في نقطة تسمي النقطة الحمراء في شدة الرياح وكثرتها .

تسبب انتشار الغازات في كوكب أورانوس الي ان يصبح لون الكوكب مائل للون لازرق الفاتح ,مثل غاز الميثان الذي يتسبب في تراكم الغيوم علي الغلاف الجوي حيث اختلاف العديد في نشاة هذا الكوكب ,نظرا لكثرة الغازات به وظهور الأشعة المرئية والأشعة فوق البنفسجية به.

أقراء ايضا:المجموعة الشمسية معلومات مشوقة عن الكواكب وعددها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى