معلومات عامة

معلومات عن كوكب نبتون من الداخل وحقائق مذهلة

معلومات عن كوكب نبتون

تعتبر معلومات عن كوكب نبتون من اهم المعلومات التي تخص الدارسيين في علم الفضاء, حيث تعتبر كلمة نبتون كلمة اغريقية نسبة الي العلماء الذين قاموا باكتشف كوكب نبتون حيث تم تفسير معني نبتون الي الماء وايضا الي انه الكوكب الأزرق, ويعتبر كوكب نبتون الرابع من حيث الحجم والثالث من حيث الكتلة من بين كواكب المجموغة الشمسية.

من اهم المعلومات عن كوكب نبتون انه تدور حوله ثلات اقمار تم اكتشافهم بعد اكتشاف كوكب نبتون وتم اكتشاف ما يقارب الثلاثة عشرة قمراً حديثاً له ,تم التقاط صور لهم من خلال التلسكوب الفضائي عن طريقة الرصد ولكن مع التقدم التكنولوجي والمصادر الحديثة ,وجد ان كوكب نيتون من الكواكب التي تحمل خصائص ومميزات عديدة باستخدام التوقعات والمعادلات الرياضية لم تكتشف بعد.

يعتبر كوكب نبتون من ابعد الكواكب عن كوكب الارض حيث انه يدور حول الشمس كل 165 عام, ويتميز بسطح صلب وتغطي سطحه سحابه كثيفة وقد اكتشف العلماء ان من الممكن المشي عليه, ونلاحظ انه كوكب منقسم الي نصفين ويرجع ذلك الي درجة حرارته المرتفعة ,وتوجد العديد من المعلومات عن كوكب نبتون سوف نتناولها في هذا المقال.

أقراء ايضا:هل تعلم عن المجموعة الشمسية ومعلومات مدهشة عن الفضاء

الكوكب الازرق
الكوكب الازرق

كوكب نبتون

تم تصنيف كوكب نبتون من قبل العلماء علي انه كوكب غازي ,وله كثافة متوسطة وبذلك فان سطحه ليس صلبا مثل كوكب الارض, او باقي الكوكب الصخرية ويتكون كوكب نبتون من الداخل من عدة مكونات منها :

  • غلاف جوي علوي: الذي يتكون من هيدروجين وهيليوم وغاز الميثان ,حيث ان غلاف كوكب نبتون يحتوي علي كمية كبيرة من الغازات ,وهو يشبه كثيرا كوكب اورانوس في تشكيل الغلاف الجوي والكتلة والضغط ,حيث يصل الضغط الي حوالي 10 باسكال حيث تظهر خطوط الميثان واضحة في الغلاف الجوي.
  • النواة:وهي مركز الكوكب وهي عبارة عن مجموعة من الصخور, التي تحتوي علي العديد من المعادن منها الحديد والنيكل والسيليكات, ويعادل الضغط في منطقة النواة ضعف الضغط الموجود في مركز كوكب الارض.
  • الوشاح:ويطلق عليه اسم محيط الماء الامونيا .حيث انه يتكون من نسبة كبيرة من الماء والامونيا وايضا يحتوي علي الميثان ولكن بنسبة اقل ,مما يؤدي الي تكون خليط جليدي رغم ارتفاع درجة الحرارة ويتم في الوشاح تكون طبقة من الماء الايوني ,نتيجة تحلل جزيئات الماء الي ايونات الهيدروحين والاكسجين ويؤدي ذلك الي تحول الميثان الي بلورات من الماس ,تتساقط علي كوكب نبتون علي هيئة امطار.

أقراء ايضا:ترتيب الكواكب الشمسية حسب حجمها وبُعدها عن الشمس

كوكب ببتون من الداخل
كوكب ببتون من الداخل

ما هي درجة حرارة كوكب نبتون ؟

يعتبر كوكب نبتون من الكواكب ذات درجات الحرارة المتغيرة ,حيث تتصاعد سحب كثيفة تعمل علي تغطيه السطح نظرا لوجود مزيج من الغازات,ينتج عنه تكون طبقة سائلة حول منطقة نواة الكوكب التي تتكون من الصخور والثلوج,نتيجة الغازات المضغوطة لذلك نجد كوكب نبتون ينقسم الي نصفين شمالي وجنوبي ,وهذا يؤدي الي تواجد الفصول المتعددة مثل كوكب الارض.

توجد في كوكب نيتون بقعتين احدهما مظلمة عظمة والاخري مظلمة صغري, وهما عبارة عن عاصفة شديدة تجتاح كوكب نبتون ولكن البقعة الصغري اقل تاثيرا من البقعة العظمي, حيث تهب الرياح بسرعة كبيرة تصل الي 700 ميل في الساعة ويحط كوكب نبتون بالعديد من السحب السميكة والغيوم التي لها حركات سريعة, لذلك وصف عديد من العلماء استحالة العيش علي كوكب نبتون.

أقراء ايضا:المجموعة الشمسية معلومات مشوقة عن الكواكب وعددها

رحلة الي الفضاء الخارجي
رحلة الي الفضاء الخارجي

حجم كوكب نبتون وهل يقترب كوكب نبتون من الأرض

يعتبر كوكب نبتون من اصغر الكواكب الغازية حجما وهو يمتلك جاذبية كبيرة, وياتي في المرتبة الثانية في قوة الجاذبية بين كواكب المجموعة الشمسية, ومن الامور الغريبة التي لاحظها العلماء ان حجم النظام الشمسي ازداد بعد اكتشاف كوكب نبتون ,حيث ان السنة في كوكب بنبتون تعادل 165 سنة ارضية.

اكد العلماء علي حدوث ظاهرة فلكية في يوم 15 اكتوبر من عام 2020, وهي اقتراب كوكب نبتون من الارض وذلك نتيجة عبور الارض بين الشمس وكوكب نبتون ,حيث تستغرق الشمس اربع ساعات لتصل الي كوكب نبتوب بينما لا تاخذ اكثر من 10 دقائق لتصل الي الارض.

أقراء ايضا:الطاقة الشمسية تعرف علي اهم استخداماتها وطرق تخزينها وحجم الطاقة الشمسية علي الأرض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى