تعليم

ما سبب حدوث الفصول الاربعة للصف السادس والرابع (بحث شامل جاهز للنشر)

إن الفصول الأربعة عبارة عن ظاهرة كونية طبيعية إن دلت فإنما تدل على عظمة الله عز وجل الخالق الذي لا ينازعه أحد في خلقه ، ويبلغ عدد فصول السنة 4 فصور تأتي بشكل متتالي ، ألا وهم : فصل الشتاء وفصل الربيع وفصل الصيف وفصل الخريف ؛ يقوم تلاميذ الصف الرابع والسادس بدراستها في مادة العلوم وسبب حدوثها ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على ما سبب حدوث الفصول الاربعة للصف السادس والرابع (بحث شامل جاهز للنشر).

السبب وراء حدوث الفصول الأربعة:

إن ظاهرة الفصول الأربع تحدث بسبب قوانين كونية محكمة للغاية ، وقد اجتهد أهل العلم بغرض التوصل لسبب حدوث الفصول الأربعة ، ويشمل كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي وخصوصاً الخاص بالفصل الدراسي الأول على درس الفصول الأربعة والسبب وراء حدوثها.

ومن ضمن أبرز أسئلة الكتاب هو السبب وراء حدوث الفصول الـ4 ؛ والتي عن طريقها يقيس المدرس مدى فهم التلاميذ للدرس المشروح ، ويبحث العديد من التلاميذ عن طريق مواقع البحث الموجودة على الشبكة العنكبوتية حول إجابة هذا السؤال.

  1. السؤال : السبب وراء حدوث الفصول الأربعة؟
  2.  الإجابة الصحيحة : إن السبب جراء حدوث الفصول الأربعة يرجع لدوران الأرض حول الشمس بمدار دائري إبان عام كامل ؛ فينجم عنها حدوث الفصول الأربعة وتعاقبها.

ونتيجة لميلان محور كوكب الأرض عند دورانه حول الشمس ، فإن نحو 1/2 الكرة الأرضية الذي يواجه الشمس ترتفع فيه درجة الحرارة بشكل كبير ويؤدي لفصل الصيف ؛ أما بخصوص النصف الثاني يكون فصل الشتاء يأتي جراء بعده عن أشعة الشمس بالإضافة لانخفاض درجة الحرارة فيه ، ومع استمرار دوران كوكب الأرض حول الشمس فإن الفصول الأربعة تتعاقب على مدار العام.

للمزيد يمكنك قراءة : البحث عن حقائق حول كوكب الأرض

فصول السنة:

  1. يتم تعريف فصول العام على أنها عبارة عن عملية تقوم بتقسيم السنة أو شهور السنة وفق طبيعة المناخ ؛ إذ تنتج تلك الفصول جراء ميلان يحدث بداخل محور كوكب الأرض أثناء دورانها حول محور الشمس.
  2. وتبعاً لاختلاف الزاوية التي تتساقط عليها أشعة الشمس على كوكب الأرض ، فإن هذا يؤدي لاختلاف درجات الحرارة في كافة أماكن كوكب الأرض ، فعندما تسقط أشعة الشمس بصورة عمودية على خط الاستواء يصير الجو حار بشكل مستمر.
  3. لأنه المحور الفاصل من أجل تشكيل الفصول الأربع ، وتكون بترتيب محدد ومعين على مدار السنة ، ونشير هنا لأن فصول العام تنعكس بين النصف الشمالي من كوكب الأرض والنصف الجنوبي ، فعندما نصبح في فصل الصيف بالنصف الجنوبي للأرض يكون العكس إذ يكون في الناحية الشمالية من كوكب الأرض فصل الشتاء.

للمزيد يمكنك قراءة : الفصول الاربعة

التعريف بفصول السنة الأربعة:

  1. فصل الصيف : وذلك الشهر أهم ما يميزه هو شدة حرارته التي لا تقارن بأي من الفصول الأخرى ، ويبدأ فصل الصيف بدايةً من شهر حزيران حتى نهاية شهر أيلول ، وعدد ساعات الليل في هذه الشهور تكون قليلة ، أما بخصوص ساعات النهار فهي طويلة للغاية ، وهذا بالبلدان الموجودة بالقسم الشمالي من كوكب الأرض ، وتتفاوت درجات الحرارة من مكان لآخر ، فبعض الأماكن تكون حرارتها لا تطاق أي شديدة للغاية ومناطق أخرى تكون الحرارة فيها معتدلة بعض الشيء.
  2. فصل الشتاء : ويأتي ذلك الفصل بعد انتهاء فصل الصيف ، ويبدأ بالتحديد من يوم 22 من شهر كانون الأول حتى 20 من شهر آذار ، وأهم ما يميز هذا الفصل هو برودته القارصة وانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير ، ذلك فضلاً لتساقط المطر والثلج في بعض الأوقات تبعاً للموقع الجغرافي للمكان بالإضافة لمدى ارتفاعها عن مستوى سطح البحر ، وهذا الفصل يعد عكس فصل الصيف من حيث عدد ساعات النهار والليل ، فيه النهار قصير والليل طويل ، ومن سمات ذلك الفصل كذلك هجرة الطيور التي تقوم بالفرار من المناطق القارصة نتيجة لانخفاض درجات الحرارة لمناطق دافئة قليلاً ، وتصل تعداد أيام فصل الصيف بالنصف الشمالي من كوكب الأرض 93 يوم بالتمام والكمال ، أما بخصوص النصف الجنوبي من كوكب الأرض فتصل إلى 89 يوم.
  3. فصل الخريف : وهذا الفصل بالتحديد يكون ما بين فصلي الشتاء والصيف ، إذ يبدأ في الناحية الشمالية من الكرة الأرضية وبالتحديد في يوم الثالث والعشرون من شهر أيلول وحتى الواحد وعشرون من شهر كانون الأول ، ويبدأ في الناحية الجنوبية من كوكب الأرض في الثالث والعشرون من شهر آذار وينتهي في الواحد والعشرون من شهر حزيران ، وأهم ما يميز ذلك الفصل هو اعتدال درجات الحرارة فيه ، وعدد ساعات الليل والنهار في فصل الخريف تعد متعادلة في جُل بلدان العالم ، ذلك فضلاً لتساقط أوراق الشجر في الخريف.
  4. فصل الربيع : وأهم ما يميز هذا الفصل عن الـفصول الـ3 قبله بأنه هو الأجمل على الإطلاق ، فيه تزدهر الأزهار والورود ، فيه يكتسي كوكب الأرض بحلة خضراء مميزة ، كما أن درجات الحرارة في الربيع تعد لطيفة ومعتدلة ، ويبدأ هذا الفصل في الناحية الشمالية من كوكب الأرض في يوم الواحد وعشرون من شهر آذار ، ويبدأ في الناحية الجنوبية في الثاني والعشرون من شهر أيلول.

أسباب حدوث الليل والنهار:

  1. إن الليل والنهار يحدث جراء دوران كوكب الأرض حول محورها ، ولو لم تدور كوكب الأرض ، فربما لن يكون هناك تعاقب لليل والنهار ، أو من الممكن أن يكون مختلف بشكل لا يمكن أن يتصوره عقل المرء البسيط.
  2. ولا تتأثر ظاهر تعاقب الليل والنهار بدوران كوكب الأرض وحسب ، بل تتأثر بهذا ساعات النهار ، وطول مدة المساء ، وتحدث الفصول كذلك نتيجة لدوران كوكب الأرض إلا أن تلك الدورة تكون حول الشمس لا حول محور كوكب الأرض ، وتستغرق مدة دورة الفصول نحو 365.2  يوماً حتى تكتمل.

للمزيد يمكنك قراءة : الفصول الاربعة بالانجليزي

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى