معلومات طبية

اعراض الحمل خارج الرحم وخطورته

الحمل خارج الرحم من الحالات المنتشرة جدا بين النساء الحوامل والذي يكون له عدد من الأسباب وقد يحدث بدون أى أسباب على الاطلاق كما انه من الممكن حل المشكلة تماما واستكمال الحمل على اكمل وجه وقد يجب فقد الجنين والتخلص منه في حالات معينة وكثيرة وللمزيد اليكم المقال التالي من موقع احلم.

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تتغير منطقة الحمل حيث تكون  خارج الرحم وليس داخله عندما يكون الجنين في غير موضعه من الرحم حيث يكون في مكان ما بالقرب من الرحم كأن يكون في قناة فالوب على سبيل المثال وبالطبع فإن قناة فالوب لن تتسع لتحمل الطفل طوال التسع أشهر الخاصة بالحمل ومن هنا تكون احتمالية فقد الجنين و حدوث ألأم كبيرة للأم الحامل كبيرة حيث يصل الأمر في بعض الأحوال الى ازالة قناة فالوب.

اعراض الحمل خارج الرحم
اعراض الحمل خارج الرحم

تشخيص الحلم خارج الرحم

يتم معرفة هل الحمل خارج الرحم ام لا عن طريق الموجات الصوتية وهو مايعرف بالسونار الذي يوضح المكان الموجود فيه البويضة المخصبة التي تحمل الجنين.

كما تعد اختبارات  الحلم الرقمية من المعايير التي توضح نسبة الحمل ونسبة هرمون الحمل عند المرأة الحامل.

الألأم غير المعتاد والكبيرة  في منطقة الحوض او الاحساس بوجود كتلةغير طبيعية في مكان غير طبيعي بالمرة.

أسباب الحمل خارج الرحم

ربما يحدث الحمل خارج الرحم نتيجة أسباب واضحة ومحددة ومن الممكن ان يحدث بدون أسباب ولكن بشكل عا م فقد اجتمع الأطباء على ان أسباب الحمل خارج الرحم هي كالتالي :

  • القيام بعملية اجهاض في الماضي من الممكن ان تزيد نسبة الاصابة بحمل خارج الرحم.
  • وجود مشاكل  في منطقة فالوب بالأساس او التهابات شديدة لدرجة انها  أثرت سلبا على منطقة الحوض او قناة فالوب.
  • وجود عدوى قوية وشديدة وصلت لقناة فالوب وأحدث به التهابات  بالغة الخطورة  والصعوبة.
  • ينصح الاطباء عامة طوال فترة الحمل بضرورة  توقف الام الحامل عن التدخين لانه من الأسباب التي تؤدي الى الاجهاض او ان يكون الحمل خارج الرحم.
  • اذا كنتي مريتي بتجرية الحمل خارج الرحم من  قبل فان احتمالية الاصابة به مجددا واردة جدا.
  • اذا كنتي ممن يتناولون أدوية لزيادة الخصوبة فانك عرض للاصابة بحمل خارج الرحم لان علاجات الخصوبة تعمل على حدوث تغييرات قوية في الهرمونات.

أعراض الحمل خارج الرحم

للاسف فان أعراض الحمل خارج الرحم تتشابه مع بعض أعراض الحمل داخل الرحم ومنها:

  • الشعور بعدم الاتزان وهو الأمر الشائع في الحمل عامة.
  • الشعور بالغثيان وهو من الأمور الشهيرة في الحمل لاسيما فترة الثلاث أشهر الأولى من الحمل.
  • النزيف المهبلي وهو من أكثر أعراض الحمل خارج الرحم وضوحا وهو الأمر الخطير الذي لايجب اهماله اوالسكوت عنه حيث يختلف لون الدم في مرحلة الحمل خارج الرحم ليتحول من اللون الأحمر الدكان الى لون عصير الخوخ.
  • قد تشعر المرأة الحامل في حالة الحمل خارج الرحم بآلام قوية في منطقة الجهاز الهضمي والحوض بشكل واضح وكبير.
  • تصيب بعض النساء ممن يعانون من الحمل خارج الرحم بالتعرق الشديد وبشكل ملاحظ  فضلا عن عسر الهضم او الاسهال بسبب تمزق قناة فالوب.
  • ربما قد تلاحظين تغير ملحوظ للغاية في حجم الرحم التغير الذي لايتناسب ابدا مع الحمل كما يكون هناك تضخم كبير في حجم الثدي.

علاج الحمل خارج الرحم

اذا تم الكشف عن الحمل خارج الرحم مبكرا فانه يمكن تفادي الازمة والنجاة بحياة كلا من الام والجنين والولادة السليمة والجنين المعافي ولكن اذا تم اكتشاف الحمل خارج الرحم متأخر فانه سيكون  هناك عدد من الصعوبات في استكمال الحمل وبشكل عا م فان الاطباء يلجأون للحلول التالية:

الأدوية التي تعمل على طرد الجنين تلقائيا خارج قناة فالوب.

العمليات الجراحية والتدخل الجراحي عن طريق منظار طبي مخصص لذلك الأمر.

وضحنا لكي عزيزتي حواء عدد من المعلومات حول الحمل خارج الرحم وخطورته وأعراضه المختلفة ولكن بشكل عام يفضل متابعة الطبيب المختص طوال فترات الحمل المختلفة من يوم حدوث الحمل وحتى الولادة الآمنة كما يجب عليك اتباع تعليمات الطبيب فيما يتعلق بالأدوية والمحاذير وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى