معلومات طبية

10 معلومات عن الحمل في الشهور الأولى

10 معلومات عن الحمل في الشهور الأولى ، حيث تشير كلمة الحمل للمدة التي يتطور بها الجنين داخل رحم الأم ، وفي الغالب ما تكون فترة الحمل نحو 40 أسبوع أو 9 شهور ، على أن يتم حساب فترة الحمل ابتداءاً من اليوم الأول من آخر دورة شهرية ، ومن الجدير ذكره لأنه من الممكن أن نقسم مدة الحمل لـ3 مراحل ، على أن يمثل الثلث الأول المدة ما بين أسبوع لاثنا عشر أسبوع من الحمل ، أما الثلث الثاني فيمثل المدة ما بين الأسبوعين الثالث عشر والثامن والعشرون من الحمل ، أما بخصوص الثلث الأخير فيتضمن المدة ما بين الأسبوعين التاسع والعشرون والأربعون من الحمل ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف سوياً على 10 معلومات عن الحمل في الشهور الأولى ، تابعوا معنا

معلومات عامة عن الحمل:

عند الكلام عن الحمل بصورة عامة ، فلا بد من الإشارة لنواحي كثيرة ، منها على سبيل المثال لكيفية حدوث الحمل وما هي آلية الكشف عن الحمل ، فضلاً عن العلامات والأعراض المرتبطة بالحمل.

كيف يحدث الحمل:

حيث يعد حدوث الحمل عملية معقدة للغاية تمر بالكثير من المراحل والخطوات ، وفيما يلي توضيح لكيفية حدوث الحمل :

لا بد من توفير الحيوانات المنوية والبويضة الناضجة:

  1. فمن الجدير بذكره أن الحيوانات المنوية تنتج داخل الخصيتين ، وتخرج الحيوانات عند قذف الرجل على شكل سائل يسميه العلماء بالسائل المنوي ، أما البويضة فتقوم المبايض بإنتاجها ، ويحدث التحكم في نضوجها عن طريق الهرمونات المسئولة عن التحكم بالدورة الشهرية.
  2. كما أن تلك الهرمونات لها دور هام بزيادة سمك بطانة الرحم ومساميتها ، الأمر الذي يجعلها جاهزة لأن يحدث الحمل بنجاح ، وبحقيق الأمر فإن مصطلح نضوج البويضة معناه جاهزية البويضة لحدوث الإخصاب ، ونشير هنا لأن تخصيب البويضة يتم عن طريق حيوان منوي واحد فقط لا غير.

لا بد من حدوث الإخصاب:

  1. حيث تنتقل البويضة خلال عملية الإباضة بالتحديد بمنتصف الدورة الشهرية من المبيض وصولا للرحم وذلك من خلال قناة فالوب ، حيث تكون حركتها أثناء قنوات فالوب بطيئة للغاية ، على أن تظل هناك مدة تتراوح ما بين الإثنا عشر للأربعة وعشرون ساعة ، وفي تلك المدة تبحث عن أي حيوان منوي.
  2. أما بخصوص الحيوانات المنوية فهي تقوم بالتحرك من خلال عنق الرحم للرحم بعد أن تدخل السائل المنوي للمهبل ، وبعدها تقوم بالتوجه لقناتي فالوب ، وبمجرد وصولها لتلك القنوات تبدأ في البحث عن بويضة ناضجة من أجل الإخصاب ، وبالإمكان أن تستمر رحلة البحث عن بويضة لفترة قد تصل لـ6 أيام.
  3. على أن تموت بعد أن تنتهي تلك الفترة ، وفي حقيقة الأمر فإن عملية الإخصاب تحدث بعد أن يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة ، ونشير هنا لأن عملية الإخصاب وممارسة العلاقة الحميمة فترة قد تصل لـ6 أيام ، من الممكن حدوث عملية الإخصاب وقتها.

لا بد من تشكيل الكيسة الأريمية:

  • فبعد أن يحدث الإخصاب فإن البويضة المخصبة تقوم بالتحرك تحت قناة فالوب باتجاه الرحم ، كي تبدأ بعد هذا بالانقسام من أجل إنتاج المزيد من الخلايا ، ويحدث أن تتشكل كرة يطلق عليها العلماء الكيسة الأريمية ، تلك الكرة تبدأ في النمو حتى تصل في نهاية المطاف للرحم في ظرف من ثلاثة إلى أربعة أيام بعد أن يحدث الإخصاب ، وتظل بعدها داخل الرحم من يومين لثلاثة أيام أخرى.

لا بد من حدوث الانغراس:

  • وتلك العملية يحدث فيها التصاق الكيسة الأريمية داخل بطانة الرحم ، وتحدث بعد مرور نحو 6 أيام من الإخصاب ، وتستمر فترة تتراوح ما بين الثلاثة إلى أربعة أيام كي تكتمل ، وعند اتمام الانغراس يكون الحمل قد بدأ حرفياً ، ونشير هنا لأن الجنين وقتها يتطور من الخلايا التي توجد داخل الكرة ، أما بخصوص المشيمة فهي تتطور من خلال الخلايا التي توجد على السطح الخارجي للكرة.

لا بد من إطلاق هرمونات الحمل:

  • وذلك من خلال انغراس البويضة المخصبة داخل الرحم ، يحدث بدأ في إنتاج هرمونات الحمل ، والتحول تحول دون انسلاخ بطانة الأمر ، ويتمثل هذا في انقطاع الطمث ، والذي يكون إشارة لوجود حمل.

علامات وأعراض الحمل:

يوجد الكثير من العلامات ومن الأعراض التي من الممكن أن تدل على وجود الحمل ، نذكر منها ما يلي :

علامات وأعراض تقليدية:

حيث تظهر أثناء المرحلة الأولى من الحمل ومنها :

  1. الإحساس بانتفاخ في الثدي ووجع عند لمس الثدي.
  2. غياب للدورة الشهرية.
  3. حدوث غثيان سواءً أكان مرافق له تقيء أم لا.
  4. الإحساس بالتعب والإرهاق والوهن.
  5. كثرة في التبول..

علامات وأعراض أخرى:

حيث تعد أقل شيوعاً ومن الممكن ظهورها أثناء الأشهر الـ3 الأولى من الحمل ، ومنها على سبيل المثال :

  1. انتفاخ.
  2. تغير بالمزاج العام.
  3. نزف دم خفيف والذي يطلق عليه نزف الانغراس.
  4. إمساك.
  5. احتقان في الأنف.
  6. تشنجات خفيفة في الرحم.
  7. ابتعاد ونفور من أنواع محدد من الأكلات ، فمن الممكن أن تصير المرأة حساسة بشكل أكثر ناحية روائح محددة ، ومن الممكن أن يتغير شعورها بمذاق الأشياء عندها.

طرق الكشف عن الحمل:

من الممكن أن يتم الكشف عن الحمل عن طريق 3 أدوات تشخيصية أساسية ألا وهما :

  1. التقييم المختبري.
  2. الفحص البدني والتاريخ الصحي.
  3. الفحص من خلال الموجات فوق الصوتية.

للمزيد يمكنك قراءة : تعب الحمل في الشهر السابع عالم حواء

للمزيد يمكنك قراءة : ماهي مراحل الحمل وأعراضها بالتفصيل

للمزيد يمكنك قراءة : طرق تساعد على الحمل السريع مهمة جداً للزوجات

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى