تكنولوجيا

الاجهزة الذكية فوائدها وعيوبها و مميزاتها

نقدم لكم في هذه المقالة من موقع احلم موضوع تحت عنوان الاجهزة الذكية فوائدها وعيوبها و مميزاتها،  حيث انتشرت في الاونة الاخيرة وفي العالم كله ما يسمى بالأجهزة الذكية والتي تتسم بالتطور والحداثة لكي تتوافق مع التطورات التي ينعم بها العالم حاليا وتحتوي تلك الأجهزة على انظمة خاصة للتشغيل، فالأجهزة الذكية لا تكتفي بإرسال واستقبال المكلمات والرسائل فقط بل أمتد التطور بها لكي يسمح لحامل الجهاز بتصفح الانترنت وتحميل تطبيقات من متجر لبيع التطبيقات كلها هذا بلمسة واحدة لشاشة الجهاز.

ما هي الاجهزة الذكية؟

الجهاز الذكي كل جهاز يرتبط بغيره من الأجهزة أو يرتبط بأي شبكة لاسلكية عبر بروتوكول معين مثل بلوتوث، إن إف سي، واي فاي، جيل ثالث أو الجيل الرابع، ويمكن الاجهزة الذكية تعمل بشكل مستقل وتفاعلي، والأجهزة الذكية أكثر الاجهزة انتشارا من حيث العدد والشكل عن غيرها من الاجهزة كل هذا في مدة وجيزة.

 

كيف تستعمل الاجهزة الذكية؟

سوف يتم شرح كيفية استخدام نوع من أنواع الأجهاز ذكي وهو الأندرويد في ما يلي من خطوات:

  • انشاء حساب الكتروني على Gmail
  • الدخول للمتجر الخاص ب Google والذي يسمى ب Google play ويتم تسجيل البريد الالكتروني الخاص بالمستخدم ويختار المستخدم كلمة مرور من اختياره
  • الان باستطاعة المستخدم تحميل أي تطبيق يريده من منصات التواصل الاجتماعي ، أو الالعاب أو أي تطبيق آخر.

أهمية وفائدة الأجهزة الذكية:

  • استعمال الاجهزة الذكية في مجل العمل وسرعة إنجازه.
  • منحت الاجهزة الذكية فرصة جديدة للتواصل اكثر بين الناس بشكل سريع وأكثر سهولة وبشكل أوفر اقتصاديا.
  • إتاحة الفرصة لإرسال واستقبال كافة أنواع البريد الالكتروني .
  • امكانية التعرف على أشخاص جديدة في دول مختلفة من هذا العالم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.
  • امكانية معرفة معلومات جديدة ومختلفة عن طريق تطبيقات الطقس والإخبار.
  • القدرة على تحديد اي موقع تريده بدقة من خلال تطبيقات الخرائط.
  • تتيح الاجهزة الذكية فرصة مشاهدة الافلام ومقاطع الفيديو والاستماع لأنواع الموسيقى المختلفة كما تتيح الاجهزة الذكية فرصة تعديل اي صورة من خلال تطبيقات معينة ويمكن من خلال بعض التطبيقات تعديل اي مقطع صوتي اوموسيقي.

 

أنواع الاجهزة الذكية:

هناك العديد من أنواع الأجهزة الذكية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  1. الهواتف الذكية وهي عبارة عن هواتف لاسلكية تمكن مستخدمها من إجراء المكالمات الهاتفية أو ارسال أي رسالة نصية كما تتيح للمستخدم تصفح شبكة الانترنت، وتحتوي الهواتف الذكية على الكثير من التطبيقات التي تساعد المستخدم في حياته ومجال عمله .
  2. الساعة الذكية هي مثل الساعة العادية التي يرتديها الانسان في يده ولكنها تحتوي على شاشة ذكية تعمل باللمس وبها تطبيقات تقيس ضربات القلب وكل العلامات الحيوية الخاصة بصحة الإنسان.
  3. أجهزة ذكية أخرى مثل السيارة الذكية التي تكون ذاتية القيادة، والنظارة الذكية والتلفزيون الذكي ، والأجهزة الذكية الخاصة بالمنزل ، الإضاءة الذكية التي تعمل بشكل تلقائي بمجرد دخول الشخص للغرفة أو المنزل ، الاجهزة الذكية للتحكم بالحرارة وفرشاة تنظيف الاسنان الذكية.

 

مميزات الاجهزة الذكية:

  1. الاجهزة الذكية بشكل عام سهلة الاستخدام ولكن بعض الشركات للأسف قامت بعمل بعض الاجهزة الذكية التي قد لا تناسب البعض مثل الجهاز الذي انتجته شركة Mark Rittman حيث قامت تلك الشركة بإنتاج جهاز يقوم بغلي الماء في فترة 11 ساعة وبذلك يكون هذا الجهاز صعب الاستخدام.
  2. تمنح الاجهزة الذكية الخصوصية للمستخدم فكل جهاز ذكي يعمل بكلمة مرور أو يعمل ببصمة اصبع المستخدم بالتالي لا يمكن لغير المستخدم استخدام الجهاز واختراق خصوصيته.
  3. الاجهزة الذكية تمنح المستخدم فرصة التواصل مع احبابه من اصدقاء وأسرة في اي مكان وفي اي وقت ويمنحه ايضا فرصة ارسال الصور ومقاطع الفيديو وبالتالي التواصل بشكل اسرع وأسهل.
  4. الاجهزة الذكية تنظم الحياة للمستخدم من خلال احتوائها على دفتر للعناوين وتقويم ومسجل للصوت ومفكرة لكتابة الملاحظات كل هذا يساعد على تنظيم المهام اليومية والمناسبات الشخصية.
  5. الاجهزة الذكية تقدم للإنسان العديد من الخدمات ثمينة مثل التحكم بالطاقة مثل الاجهزة التي تعتمد على انظمة HAVC و NEST وتساعد بعض الاجهزة في التعلم من خلال بعض التطبيقات مثل (Kinsa)
  6. الاجهزة الذكية تكسب ثقة المستخدم من خلال تعامله مدة اطول مع اي جهاز عادي.

 

عيوب الاجهزة الذكية:

  • الاختراق لخصوصية المستخدم في حالة ضياع الجهاز أو عدم تأمينها بشكل كافي .
  • الاجهزة الذكية تسبب العديد من المشاكل الصحية لما تبثه من موجات تمتصها انسجة الجسم المختلفة التي قد تسبب في بعض الاحيان امراض مثل السرطان, كثرة استخدام الاجهزة الذكية يضر بالإبصار ويقلل من قوته.
  • الادمان لبعض تطبيقات التواصل الاجتماعي والألعاب.
  • الاجهزة الذكية تؤثر على معدل المستخدم اليومي مما يسبب بعض حالات الارق وصعوبة النوم
  • الاجهزة الذكية تسبب الضرر لليدين والرقبة والرسغ بسبب الكتابة السريعة على الجهاز
  • الاجهزة الذكية قد تؤثر على نمو مخ الجنين الموجود بداخل رح امه وتؤثر عليه مستقبلا من حيث السلوك وقوة التعلم.
  • الاجهزة الذكية تؤثر بالسلب على العلاقات الانسانية خاصة الاسرية فيغيب دور الاب والام في حياة اولادهم
  • ضعف شخصية المستخدم نتيجة قلة التواصل الحقيقي مع اشخاص من المجتمع وقلة تركيز المستخدم.

 

وفي الختام مما لاشك فيه أن الاجهزة الذكية اصبحت جزء مهم في حياتنا نتيجة لما تقدمه لنا من خدمات كثيرة، ولكن علينا ان نحاول ان نقلل من استخدامها من خلال زيادة الانشطة المقامة بين الاصدقاء وافراد الاسرة الواحدة، والاكثار من التواصل بشكل مباشر بعيدا عن الاجهزة الذكية، وان يحدد الشخص قبل شراء اي جهاز ذكي الغرض منه، وان يقوم كل شخص بتحديد وقت معين ومحدد لاستخدام هذا الجهاز الذكي، وعلى الشركات المنتجة للاجهزة وضع بيان باضرار ومخاطر كل جهاز تنتجه في حالة الافراط في استخدامه وبهذا نكون قد قمنا بالتقنين من استخدام الاجهزة الذكية في حياتنا اليومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى