معلومات

كتاب معلومات عامة دينية وثقافية رائعة ومدهشة جداً

يسعدنا ان نستعرض معكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات مهمة ومفيدة ننقلها لكم من خلال موضوع كتاب معلومات عامة استمتعوا معنا الآن بقراءته وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات .

ميناء الأحمدي

ميناء ومدينة في جنوب دولة الكويت وقد أطلق عليها |هذا الاسم نسبة للشيخ أحمد الجابر الصباح. تأسست المدينة عام 1946م بينما تأسس الميناء عام 1948م، ويعد رصيف الميناء من أكبر أرصفة النفط في العالم، ويستقبل أكبر ناقلات النفط كما يمكنه تعبئة كل من ناقلات النفط التي ترسو بجانبه بمعدل سبعة آلاف طن في الساعة ويوجد في ميناء الأحمدي معمل اتكرير النفط.

طائر النورس

طائر جميل المنظر يعيش على شواطئ البحار والمحيطات في جماعات كبيرة العدد، يطير باندفاع شديد إلى أسفل أو إلى أعلى أو إلى اليمين أو الى اليسار، وهذا الطائر يكره الظلام كراهية شديدة كما يكره الحر الشديد وطائر النورس غريب الأطوار فهو يعشق قتل صغار حيوان الفقمة ذلك الحيوان البحري الوديع، كما أنه يقتل صغار النورس الأخرى خشية أن يشارك هؤلاء الصغار الغرباء صغاره في طعامهم .

القاموس

القاموس کتاب يقدم لوائح بالكلمات التي تشملها لغة معينة مرتبة بحسب التسلسل الأبجدي تقابلها شروحها وقد بدأت القواميس العربية قبل القواميس الأوروبية بسبعمائة عام، وأول قاموس عربي وضعه الخليل بن أحمد الفراهيدي الذي توفي في البصرة في العراق عام ۷۷۸م وكان عنوان قاموسه العين، ثم توالت القواميس بعدها وتطورت باستمرار وأصبحت هناك قواميس للألفاظ وقواميس للمعاني.

معركة عمورية

معركة جرت بين المسلمين والروم عام ۸۳۷م وسبب المعركة قيام الروم بالاغارة على بلدة عربية تسمى «زبطرة، فأهلكوا وقتلوا وأسروا الشيوخ والنساء والأطفال وأحرقوا البلدة وكان من بين النسوة الأسيرات امرأة مسلمة صرخت بأعلى صوتها «وامعتصماه، والمعتصم وقتها كان الخليفة العباسي في سامراء فهب لنجدتها وزحف بجيش عظيم على مدينة عمورية الرومية فدك حصونها وحاصرها مدة خمسة وخمسين يوما وقتل من أهلها تسعين الفا ثم عاد إلى سامراء عودة البطل المنتصر .

قواعد السعادة السبع

  1. لا تكره احداً مهما اخطأ في حقك .
  2. لا تقلق ابداً .
  3. عش ببساطة مهما علا شأنك .
  4. توقع خيراً مهما كثر البلاء .
  5. اعط كثيراً ولو حرمت .
  6. ابتسم ولو كان قلبك يقطر دماً .
  7. لا تقطع دعائك لأخيك بظهر الغيب .

علمتني الحياة

– علمت أنه من العظيم أن تصنع ألف صديق في عام.. ولكن الأعظم أن تصنع صديقا لألف عام.

– قد تحتاج يوما لنرى شخصا وساعة لتعرفه ودقيقة لنحبه وأيام عمرنا كلها لننساه.

– اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله

– الدنيا مسألة حسابية خذ من اليوم عبرة ومن الأمس خبرة، واجمع الحب والوفاء، واطرح التعب والعناء، واترك الباقي لرب السماء

– العلم أفضل من المال لأن المال يحرسك وأنت تحرس المال.

– إذا لم تكن الحياة صعبة فلم ولدنا ونحن نبكي

– انتظر من كل سيئة فعلتها جزاء ولو بعد حين

معلومات دينية .. تفسير سورة الانشقاق

تفسير وبيان

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (1) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (2) وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ (3) وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ (4) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (5) يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ (6) فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (7) فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا (8) وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا (9) وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ (10) فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا (11) وَيَصْلَى سَعِيرًا (12) إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا (13) إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ (14) بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا (15) فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ (16) وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ (17) وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ (18) لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ (19) فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (20) وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ (21) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ (22) وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ (23) فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (24) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (25) صدق الله العظيم .

تذكر الآيات بعض مشاهد الآخرة وتصور الانقلاب الذي يحدث في الكون عندا قيام الساعة حيث تتصدع السماء وتبسط الارض وتتطاير الجبال .

ثم تتحدث عن مصير الانسان الذي يكدح ويتعب في الدنيا، ثم يقدم علي ربه، فيعرفه اعماله ويحاسبه علي افعاله من خير أو شر، قال قتادة رضي الله عنه : إن كدحك يا ابن آدم لضعيف، فمن استطاع أن يكون كدحه في طاعة الله فليفعل” .

دروس مستفادة

جميع المخلوقات تطيع الله وتنقاد لأمره .
المسلم يؤمن بيوم البعث والجزاء .
الله يحاسب الناس علي اعمالهم يوم القيامة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى