معلومات عامة

موضوع تعبير عن القراءة وفوائدها وتأثيرها علي سلوك الانسان وحياته

موضوع تعبير عن القراءة التي تعتبر كنزاً من الكنوز التي يمتلكها كل إنسان لديه موهبة الإطلاع وقراءة الكثير من الكتب خاصةً وان الأنسان تم تكريمه من الله سبحانه وتعالى عن باقي المخلوقات بالعقل الذي يفكر ويتخذ به قراراته الصعبة والشائكة كما أن القراءة تعتبر من المصادر المكتسبة التي يحصل عليها الانسان.

موضوع تعبير عن القراءة

كم المعرفة التي يحصلها الأنسان تأتي من خلال جلوسه ونقاشه مع أهله وأصحابه حيث أنه في حالة جلوس الشخص في جلسات وتبادل الحديث ونقل المعلومات والأفكار يجعل الشخص ملم بالكثير من المواقف وتكسبه القدرة والمعرفة الكافية والتي تجعله مميز كما أن المدرسة تعتبر من الاماكن التي تكسب الشخص بعض الخبرات عبر المناهج.

ولكن تلك المواقف وجلسات النقاش بين الشخص واهلة واصحابه غير كافية خاصة وان عقل الانسان الباطن قادراً على إستقبال كم هائل من المعلومات الجديدة والتي دائماً ما تكون سبب من أسباب تراكم الخبرات لدى الانسان وهذا الامر يتحقق بقراءه بعض الكتب خاصة وان القراءة تعتبر غذاءاً للعقل ودليل الروح.

حيث أنه إن قرر الشخص قراءة شيء جديد فإنه سوف يتعرف على خبرات بعض الأمم والدول السابقة بالإضافة إلى أن القراءة تساعد الشخص على معرفة بعض الدول التي من الممكن أن يزورها ويعرف طبيعة شعبها وثقافتهم وكل هذه الاماكن والمدن والشعوب لم يكن الشخص يعرفها سوى في الكتب.

وتعتبر القراءة من الأشياء التي تعطي الأنسان بعض الخبرات الجديدة كما أنها تعمل على توسيع مداركه وتزيد من معرفته وثقافته ويستطيع قادر على إتخاذ قرارات في أوقات حساسة ودون أخذ وقت طويل في التفكير حيث أن الأشخاص المثقفين يحبوا أن يستمعوا إلى أراء الناس والأخذ به إعتماداً على مبدأ الشورى.

خاصةً وأن الدين الإسلامي دعا إلى القراءة خاصة وأن الوحي نزل إستناداً إلى اقرأ  (اقرأ باسم ربك الذي خلق) وأول ما خلقه الله سبحانه وتعالى هو القلم وتم تسمية الأمة الإسلامية امة اقرأ ولكن بعض من الناس الذين لا يقرؤون يؤكدوا ان القراءة لا فائدة لها دون تجربة منهم وهذا هو الجهل والجحود بالنعمة والهبة التي اعطاها الله للانسان.

حيث أن الانسان في حالة إن إستغل وقت الفراغ الخاص به في القراءة فهذا يعتبر غذاء للروح ومن الناس من يعتبر القراءة والإطلاع على كل ما هو جديد مثل الماء والهواء.

نصائح للأشخاص المقبلين على القراءة

يوجد بعض النصائح للأشخاص المقبلين على القراءة لزيادة رصيدهم الفكري ومنها :-

  • يجب أن يجعل الشخص ورد يومي له من القراءة.
  • يجب أن يقوم الشخص بإنتقاء كتب تفتح له طرق الامل في الحياة.
  • يجب أن تكون الكتب التي يقرأها الشخص بها قواعد التعامل مع الآخرين خاصة وان الثقافة عبارة عن معرفة كل الأشياء على مستوى الحياة.
  • سؤال الأشخاص الذين يهتموا بالقراءة عن الكتب القوية والجيدة لانه يوجد من الكتب النافع والضار مثله مثل أي شيء في الحياة كالطعام والشراب ومنها ما هو مفيد للأنسان وما هو مؤذي ويضع في ذهنه الأفكار السيئة.
  • يجب على الشخص أن يقوم بجدولة أوقات قراءة الكتب الجديدة وتلخيص الكلمات والجمل التي تعجب الشخص.
  • يجب أن يقوم الشخص بمشاركة أصدقائة بنوعية الكتب التي قام بقراءتها بالإضافة إلى مناقشة رواد مواقع التواصل الإجتماعي حول افضل الكتب الموجودة للأستمتاع بها.

للقراءة اهمية كبيرة حيث أنها من الأسباب التي تعطي الشخص القدرة على معرفة الله سبحانه وتعالى وطريقة عبادته وطاعته بالطريقة المثلى كما أن القراءة من أهم الاسباب لتعمير الارض والدراية الكاملة بالأمم السابقة بالإضافة غلى حصول الانسان على الثواب خاصة إن كانت القراءة في المصحف الشريف.

كما أن القراءة ترفع الانسان في الدنيا والآخرة وذلك نظراً لقول الله سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم “(يَرْفَعِ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ)” صدق الله العظيم لذلك يجب على الأنسان ان يقوم بالقراءة والمعرفة حتى تنعم حياته ويدخل الجنة في الآخرة.

وتساعد القراءة أيضاً على معرفة الشخص بمكائد الأعداء والحيل التي من الممكن أن يقوموا بها وذلك إستناداً لما قام به البعض في الحروب والأطراف المتنازعة مثل الحرب العالمية الاولى والثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى