معلومات عامة

اعراض مرض السيلان عند الرجال والنساء وكيفية علاجه

اعراض مرض السيلان

اعراض مرض السيلان عند الرجال والنساء وكيفية علاجه ، حيث يمكننا أن نعرف هذا المرض بأنه عدوى بكتيرية يتم تصنيفها على أنها من الأمراض المنقولة جنسياً ، حيث ينتقل من خلال التواصل الجنسي مع الإنسان المصاب ، وهذا بسبب وجود البكتيريا المؤدية له داخل السوائل الجنسية للشخص المصاب ، والتي من الممكن أن تكون بالإفرازات المهبلية أو بالسائل المنوي ، وبذلك من الممكن أن تصل العدوى للقضيب أو للمهبل أو لعنق الرحم أو للإحليل أو لفتحة الشرج ، أو للحلق.

ونشير هنا لأن ذلك المرض من الممكن أن ينتقل من المرأة الحامل المصابة للجنين ، وبالخصوص أثناء الولادة ، ونشير أيضاً إلى أن ذلك المرض لا ينتقل من خلال مشاركة الأكل والشرب مع الإنسان المصاب أو مصافحته أو عناقه ، أو السعال والعطاس في وجهه ، وفي حقيقة الأمر بأن أكثر ما يصيب عدوى السيلان هم فئة المراهقين ومن هم في العشرينيات من أعمارهم ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على اعراض مرض السيلان عند الرجال والنساء وكيفية علاجه ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

معلومات حول ظهور أعراض السيلان:

  1. إن الإصابة بمرض السيلان بإمكانها أن تؤدي لالتهاب بالأعضاء التناسلية والمستقيم وصولاً للحنجرة ، وهو مرض شائع جداً يصيب فئة الشباب خصوصاً.
  2. أعراض مرض السيلان تبدأ في الظهور من يومين إلى أربعة عشر يوم من الإصابة بالمرض ، ومن الجدير ذكره بأنه من الممكن ألا تصاحبه أي أعراض.
  3. يصاب المرء بهذا المرض عن طريق الجماع مع شخص مصاب به ، كما أنه ينتقل من الأم الحامل التي تحمل المرض لجنينها.
  4. إن مرض السيلان ينتقل من الشخص المصاب الذي لا تظهر عليه أي أعراض لمن هو صحيح بسهولة كذلك ، وفي بعض الأوقات تكون الأعراض بمنطقة الشرج ، وهذا بحال الجنس الشرجي كالحكة في الشرج.

أعراض مرض السيلان عند النساء:

  1. إن الكثير من النساء من الممكن ألا تلاحظ ظهور أي أعراض مصاحبة للإصابة بالمرض ، وبحال ظهورها من الممكن أن تكون طفيفة وخفيفة أو معتدلة ، أو شبيهة لأمراض أخرى متنوعة.
  2. ومن أهم الأعراض التي تظهر عند النساء : وجع وحرقة خلال التبول ، والحاجة المستمرة للتبول ، فضلاً لحيض غزير أو تنقيط بغير موعد الدورة ، والتهاب في الحلق ووجع عند الجماع.
  3. وأيضاً من ضمن الأعراض إفرازات من المهبل تكون مائية أو على صورة كريم أو مائلة للون الأخضر ، فضلاً لارتفاع بدرجة حرارة الجسم ، ووجع كبير بمنطقة أسفل البطن.

أعراض مرض السيلان عند الرجال:

  1. من الممكن ظهور الأعراض لدى الرجال بعد مرور عدد من الأسابيع من وقت الجماع والإصابة بالسيلان ، ومن الممكن أيضاً ألا تظهر أعراض نهائياً ، إلا أن هذا الأمر ليس معناه عدم الإصابة بالمرض.
  2. بصورة عامة تبدأ الأعراض لدى الرجال في الظهور بعد مرور أسبوع فقط من الإصابة ، وتكون على شكل حرقة أو ألم عند التبول ، إلا أنها سريعاً ما تتطور تلك الأعراض وتشمل الآتي :
  3. إفرازات من القضيب من الممكن أن يكون لونها أصفر أو أبيض أو مائل للأخضر ، وكثرة شديدة في التبول ، والتهاب مزمن بالحلق ، وتورم واحمرار برأس القضيب وبالخصيتين.

أعراض مرض السيلان بمناطق أخرى من الجسم:

  1. العينين : حيث يؤدي مرض السيلان في حدوث وجع بالعينين ، فضلاً لزيادة الحساسية تجاه الضوء ، وإفرازات شبيهة بالصديد من إحدى العينين أو الاثنتين.
  2. المفاصل : من الممكن أن تتأثر مفاصل الإنسان بالإصابة بمرض السيلان ، إذ يصير المفصل المصاب بالالتهاب البكتيري دافئ ولونه أحمر ووارم ومؤلم للغاية وبالخصوص عند الحركة.
  3. المستقيم : حيث تتمثل الأعراض بالمستقيم في ظهور حكة شرجية ، وإفرازات شبيهة بالصديد من المستقيم ، فضلاً عن بقع من الدم خلال التبرز ، ووجع وصعوبة عند التبرز.
  4. الحلق : حيث أن أعراض ذلك المرض تظهر عن طريق التهاب الحلق وتورم العقد الليمفاوية التي توجد بالرقبة.

طرق للوقاية من مرض السيلان:

  1. إن احتمالية الإصابة بمرض السيلان عالية بحال معاناة الإنسان من أمراض جنسية أخرى ، وأيضاً لو قام الشخص بإقامة علاقات جنسية متعددة ، وبحال وجود تاريخ سابق للإصابة بمرض السيلان ، وغيرها.
  2. ونستطيع أن نقول بأنه يوجد بعض الطرق التي على الإنسان إتباعها للحد من احتمالية انتقال السيلان ، ومن تلك الطرق أن يمتنع الإنسان عن ممارسة الجنس نهائياً مع المرء المصاب.
  3. ويستطيع أيضاً استخدام الواقي الجنسي الذي بإمكانه أن يمنع وصول البكتيريا له ، ومن الأفضل أن يقوم الاثنين بإجراء الفحص من أجل الكشف عن وجود مرض السيلان.

علاج مرض السيلان:

في حال تثبتت بأن هناك عدوى للسيلان والإصابة بها ، لا بد من معالجة الشخص المصاب ومن نقل له العدوى على الفور ، ومن ضمن الأساليب التي يتم إتباعها في تلك الحالة هي :

  1. صرف المضادات الحيوية الملائمة ، وفي الغالب ما يصرف الدكتور المختص حقنة من المضاد الحيوي الذي يعرف باسم بسيفترياكسون ، فضلاً عن أقراص من المضاد الحيوي الذي يعرف باسم أزيثرومايسين.
  2. ونشير هنا بأنه يوجد بعض الحالات التي لا بد وأن تعيد فحص الكشف عن السيلان من أجل التأكد من أن العلاج له تأثير إيجابي ، وفي مثل تلك الحالات تطلب إعادة الفحص بعد مرور أسبوع من تلقي العلاج.

للمزيد يمكنك قراءة : الايدز تعرف علي اعراضه وكيفية انتقاله ومراحل هذا المرض

للمزيد يمكنك قراءة : اعراض ضعف القلب عند النساء والشباب – وهل هو خطير؟

للمزيد يمكنك قراءة : ماهي اعراض نقص فيتامين ب12 وكيفية علاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى