معلومات طبية

علاج صديد اللوز الشديد عند الأطفال

علاج صديد اللوز الشديد عند الأطفال ، حيث يتم علاج جميع الأفراد المصابين بصديد اللوز أو اخراج مجاورات اللوزة أو ما يطلق عليها العاذور داخل المستشفى لمدة أيام معدودة ومن الممكن أن يتبعها مدة من الراحة في البيت تبلغ من 7 أيام إلى 14 يوم ، ولا بد أن نشير لأن إجراء التشخيص الصحيح من أجل إخراج مجاورات اللوز وعلاجه بصورة سريعة بإمكانها أن يساعد على منع انتشار الالتهاب فضلاً عن حدوث المشاكل التي تترتب على انتفاخ الجزء المصاب مثل صعوبة التنفس.

ولكن بحال حدثت تلك المضاعفات وتأثيرها على إمكانية الشخص المصاب على التنفس فإن الدكتور من الممكن أن يضطر للتدخل الجراحي من أجل أن يتخلص من الصديد وأن يستعيد إمكانية الشخص المصاب أن يتنفس بصورة صحيحة ، عدا عن هذا من الممكن أن يحاول الدكتور أن يبدأ في العلاج بواسطة المضادات الحيوية ، فلو لم يستجب الشخص المريض للعلاج ، فوقتها من الممكن أن يقوم بإزالة الخراج بواسطة الجراحة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على علاج صديد اللوز الشديد عند الأطفال.

مسكنات الآلام:

  • من الممكن أن يستعين الطبيب بمسكنات الآلام من أجل التخفيف من الأوجاع المرافقة لخراج مجاورات اللوز ، إذ يعتبر البارسيتامول والبورفين من ضمن أكثر العقاقير استعمالاً لهذا الأمر.

المضادات الحيوية:

  1. لا بد وأن يختار الدكتور نوع المضاد الحيوي الملائم وذلك بالاعتماد على نوع البكتيريا التي أدت للالتهاب ، وما إن كان العقار ملائم للشخص المصاب وليس متعارض مع عقاقيره بحال كان يتعاطى أي عقار آخر.
  2. فيوجد بعض المضادات الحيوية ليست ملائمة لمن يعاني من مشكلة مرضية أخرى ، مثل مشاكل الكبد والكلى ، ويوجد بعض الأدوية تتداخل مع حبوب منع الحمل المركبة ، ويحد من مفعولها لذلك لا بد وأن تخبر الدكتور عن أي مشكلة صحية أخرى أو عقار آخر قبل أن تبدأ في العلاج كي يستطيع الدكتور أن يجري التدخل الملائم وأن يختار المضاد المناسب.
  3. وكما أسلفنا فإن العلاج في الكثير من الأوقات بداخل المستشفى لذلك فإن الدكتور يعطي المضاد الحيوي الملائم من خلال حقنة مباشرة بالوريد ، وعندما يتحسن الشخص المريض ويستطيع أن يغادر فمن الممكن أن يصف له الدكتور مضادات حيوية فموية.

ولا بد أن نشير لضرورة الالتزام بتعليمات الدكتور التي تخص تناول المضادات الحيوية الموصوفة ، ولا بد من عدم التوقف عن أخذها بمجرد الإحساس بالتحسن ، حيث لا بد وأن يستمر المريض في تناول العلاج وفقاً لتلك التعليمات ، وفيما يلي توضيح لأهم أنواع المضادات الحيوية التي يتم وصفها من أجل علاج خراج مجاورات اللوز :

  1. الأموكسيسيلين.
  2. الفينوكسي ميثيل بنسلين.
  3. الكلاريثروميسين.
  4. الإريثروميسين.
  5. الكليندامايسين.

الستيرويدات:

  1. لقد ظهر أن الستيرويدات لها دور فعال في التخفيف من شدة الأعراض المرافقة لخراج مجاورات اللوز مثل : الوجع والانتفاخ ، فضلاً عن أنها تسرع من عملية التعافي.
  2. وبصورة عامة فإن الأطباء يقومون بوصف الستيرويدات من أجل الحد من الالتهابات ، ومن ضمن الأمثلة على أبرز تلك الستيرويدات البريدنيزون والديكساميثازون.

الجراحة:

  1. في حقيقة الأمر إن جميع الناس ممن يعانون من خراج مجاورات اللوز بحاجة لتدخل جراحي حتى بعد أن يأخذوا المضادات الحيوية المذكورة ، حيث لا يكون العلاج بالمضادات الحيوية كفيل في أن يخلصهم من الخراج.
  2. إذ يقوم الدكتور في الجراحة بإزالة الخراج أو بتصريف القيح الموجود في داخله ، إما من خلال استعمال تقنية الشفط عبر الأبرة ، أو من خلال إحداث شق حجمه صغير بالخراج جرح وتصريف القيح منه.
  3. وبحال فشل كل تلك الإجراءات في التخلص من الخراج من الممكن أن يضطر الدكتور بأن يقوم بعملية استئصال اللوزتين ، وبالخصوص لو كان الشخص يعاني من تكرار التهاب اللوزتين أو من تكرار خراج مجاورات اللوز.
  4. ولا بد وأن نشير لأنه وبعد الانتهاء من الجراحة من الممكن أن يسمح الدكتور للشخص المريض بأن يغادر المستشفى فقط لو تحسنت حالته الصحية وتمت إزالة الصديد.
  5. أما بحال استمرار الإحساس بالألم والتعب وعدم القدرة على البلع ، فمن الممكن أن يوصي الدكتور بأن يظل المريض داخل المستشفى من أجل متابعة حالته.
  6. وبخصوص الأطفال الصغار يخضعون لتخدير عام وكامل ، وفي معظم الحالات يضطرون للمكوث في المستشفى من أجل الاستمرار في متابعة حالتهم من قبل الدكاترة المختصة.

شق الخراج وتصريف السائل منه:

  • من الممكن أن يلجأ الدكتور المختص لأن يحدث شق بالخراج وأن يقوم بتصريف القيح عبره ، وهذا يحدث بعد أن يعطي الدكتور المريض مهدئ يساعده في الاسترخاء والهدوء ، أو من خلال تخدير المكان المصاب بمخدر موضعي ، أو من خلال تخدير الشخص المريض بالكامل.

الشفط باستخدام الإبرة:

  1. نستطيع أن نقول بأن الشفط بواسطة الإبرة يعد أساسي في تشخيص وعلاج خراج مجاورات اللوز ، إذ يقوم الدكتور المختص وبعد أن يخدر المنطقة المصابة موضعياً بحقن إبرة خاصة تكون موصولة بحقنة بالخراج من أجل تجميع الصديد أو القيح بداخلها.
  2. وبعد هذا يتم إرسال العينة التي توجد داخل الحقنة للمختبر من أجل عمل زراعة فضلاً عن تحديد نوع البكتيريا والعلاج الملائم للحالة.

استئصال اللوزتين:

  1. وتعتبر جراحة استئصال اللوزتين من ضمن الخيارات العلاجية التي يلجأ لها الدكتور لو كان المريض يعاني باستمرار من التهاب اللوزتين أو من تكون خراج بصورة متكررة.
  2. إذ يستأصل الدكتور اللوزتين بيسر وسلاسة وذلك بعد أن يقوم بتخدير الشخص المريض تخدير عام من غير إحداث أي فتحة داخل الجلد.

للمزيد يمكنك قراءة : علاج فيروس سي وأعراضه الخطيرة

للمزيد يمكنك قراءة : علاج الحمى عند الاطفال 4 سنوات

للمزيد يمكنك قراءة : تطيعمات الأطفال في السعودية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى