معلومات طبية

علاج فيروس سي وأعراضه الخطيرة

علاج فيروس سي وأعراضه الخطيرة ، فمن الممكن أن تصبح العدوى بفيروس الالتهاب الكبدي سي حادة ، بمعنى ظهور أعراض التهاب الكبد لمدة زمنية قصيرة أثناء الأشهر الـ6 الأولى بعد التعرض للفيروس ، ومن الممكن تطور العدوى الحادة لمزمنة عند الكثير من الناس ، كي يظل الالتهاب بهذا طيلة العمر بحال عدم علاجه ، ونشير هنا لأن إبقاء العدوى المزمنة من غير علاج من الممكن أن يؤدي لمعاناة صاحبها من بعض المضاعفات كتشمع الكبد وأمراض الكبد المزمنة أو سرطان الكبد أو الفشل الكبدي ، وبناءً عليه فإن التشخيص المبكر للمرض وعلاجه يساعدان في الهيمنة على الوضع ومنع حدوث تلك المضاعفات ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على علاج فيروس سي وأعراضه الخطيرة ، فقط تابعوا معنا.

أعراض التهاب الكبد الفيروسي سي الحاد:

في حقيقة الأمر لا تظهر أي أعراض عند المصاب بالتهاب الكبد الفيروسي الحاد في الكثير من الأوقات ، واستناداً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية لسنة ألفين وتسعة عشر فإن نحو ثمانون في المائة من المصابة بتلك الحالة لا يظهر عليهم أي أعراض بعد العدوى الأولية ، وبحال تطور العدوى فإنها من الممكن أن تظهر من أسبوعين لـ3 أسابيع من التعرض للفيروس ، والأعراض تتماثل بحال ظهورها مع هذه المرافقة للانفلونزا بصورة كبيرة ، بحيث تشمل ما يلي :

  1. الإحساس بتعب خفيف.
  2. غثيان وتقيؤ.
  3. وجع بالمفاصل أو بالعضلات.
  4. فقدان للشهية.
  5. وجع بالبطن ، أو الإحساس بوجع عند لمس منطقة الكبد.
  6. ظهور بول لونه داكن.
  7. يرقات ومتمثلة في اصفرار في الجلد والعيون.
  8. ارتفاع في درجة حرارة جسم المصاب بأكثر من ثمانية وثلاثون درجة مئوية.

أعراض التهاب الكبد الفيروسي سي المزمن:

  1. إن حدوث العدوى تكون بسبب بقاء الفيروس بالدم لأكثر من 6 شهور بعد أن تنتهي مدة العدوى الحادة ، ونتأكد من الإصابة بالعدوى المزمنة عن طريق الكشف عن وجود فيروس التهاب الكبد ج مرتين على الأقل عند القيام بالفحص خلال تلك الفترة.
  2. وفي السياق ذاته نشير لأنه ليس من الضروري أن يتحول كل التهاب حاد لالتهاب مزمن ، فالكثير من المصابين يُقضى على الفيروس بأجسامهم بعد المرحلة الحادة فيما يطلق عليه بالإزالة الفيروسية التلقائية.
  3. ومن الممكن أن يتم الكشف عن الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي ج غير المرافق بالأعراض من خلال الصدفة ، مثل ظهور نتيجة إيجابية لفيروس التهاب الكبد ج عندما يجري الشخص الفحوصات التي يقوم بها قبل أن يتبرع بدمه.
  4. ومن الممكن أن يستدل على هذا الأمر عند ظهور ارتفاع بمستويات إنزيمات الكبد وبالتحديد إنزيم ناقلة أمين الألانين الذي يطلق عليه اسم ALT ، عندما يتم إجراء الفحوصات الروتينية.
  5. ونستطيع أن نقول بأن التمكن من القضاء والهيمنة على الفيروس المزمن وأعراضه لا تحدث إلا بواسطة العقاقير المخصصة لهذا الأمر ، ونشير هنا لأن أعراض تلك الحالة من الممكن أن تتفاوت بصورة كبيرة.
  6. فمن الممكن أن تكون الأعراض بالكاد أن تظهر عند بعض الناس ، وفي حالات أخرى تؤثر الأعراض بحياة الناس بصورة كبيرة ، ومن الممكن اختفاء الأعراض لمدة زمنية طويلة وبعدها ترجع مرة أخرى.

ويعد الشعور بالتعب المزمن واحداً من أبرز أعراض الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي ج المزمن ، ومن الممكن أن تختلف شدة الإنهاك والتعب من مصاب لآخر ، وفيما يأتي توضيح لأعراض التهاب الكبد الفيروسي ج المزمن الأخرى :

  1. غثيان.
  2. وجع في العضلات والمفاصل.
  3. قلق واكتئاب.
  4. عسر في الهضم وانتفاخ.
  5. تقلبات مزاجية.
  6. حكة جلدية.

دواعي مراجعة الدكتور:

  1. لا بد أن تقوم بمراجعة الدكتور المختص بحال استمرت معاناتك مع أياً من الأعراض التي ذكرناها ، أو عند تكرار حدوثها ، ونشير هنا لأن تلك الأعراض ليست معناها بالضرورة أنك مصاب بالتهاب الكبد الفيروسي ، ولكن لا بد من التأكد من هذا في كل الحالات.
  2. وإن الأمر بحاجة لأن تخضع لفحص الدم المختص بالكشف عن الإصابة بفيروس التهاب الكبد الفيروسي ، كما لا بد من استشارة الدكتور حول إمكانية الخضوع لتلك الفحوصات لو كان هناك وجود خطر للإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي حتى لو لم يكون هناك أي أعراض تشير للإصابة به.

علاج فيروس سي:

  1. إن الحاجة للتعافي من الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي الحاد لا يعني الخضوع للعلاج دوماً ، حيث أن الاستجابة المناعية للمصاب من الممكن أن تكون وحدها كفيلة على السيطرة والقضاء على العدوى.
  2. أما بحالات الإصابة المزمنة بالمرض فإن العلاج يصير لازم في كل الحالات ، ونشير هنا لأن العلاج بالمراحل المبكرة من العدوى يعد لازم وضروري من أجل منع تطور المضاعفات وأمراض الكبد الخطيرة.
  3. وعلاج المرض يهدف للحصول على نتيجة تفيد بعدم وجود الفيروس بصورة تامة بالجسم عند إجراء الفحص بعد مرور 3 شهور على الأقل من إتمام العلاج ، وفي ذلك السياق نشير لأن اختيار العقار المناسب وفترة العلاج معتمدة بشكل رئيسي على عوامل كثيرة جداً.
  4. منها على سبيل المثال : النمط الجيني لفيروس التهاب الكبد ج ومدى وجود تلف بكبد المصاب ، والحالات الصحية الأخرى التي يتألم الإنسان منها ، والعلاجات المستعملة سابقاً.
  5. ونشير هناك لأن النهج المتبع بالعقاقير والتوصيات العلاجية تتغير من حين لآخر ، وذلك بالنظر لتقدم البحث والنتائج البحثية التي يُحصل عليها ، لهذا تتم الحديث عن الخيار العلاجي الأفضل مع المصاب ، ويتم إخضاعه للمراقبة طيلة مدة العلاج بغرض الكشف عند مدى استجابته للعقاقير.
  6. ويعالج التهاب الكبد الفيروسي ج بواسطة مضادات الفيروسات ، وقد تمكن العلماء من تحقيق تقدم هائل في الفترة الأخيرة بعلاج التهاب الكبد الفيروسي وذلك عن طريق ابتكار عقاقير أخرى جديدة مضادة للفيروسات لها مفعول مباشرة.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن فيروس سي النشط

للمزيد يمكنك قراءة : سؤال وجواب عن فيروس كورونا

للمزيد يمكنك قراءة : خصائص الفيروسات وأشهر الأنواع فتكاً بالبشر

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى