معلومات طبية

اعراض السرطان عند الرجال والنساء

اعراض السرطان

إن مرض السرطان يتم تعريفه على أنه نمو غير مسيطر عليه لخلايا ليست طبيعية بجسم الإنسان ، بحيث لا تموت الخلايا القديمة ، بل تظل وتستمر بالنمو بصورة غير مسيطر عليها ، فتكون خلايا أخرى غير طبيعية على صورة كتلة من الأنسجة تسمى الورم ، ومن الجدير بالذكر أن تشكل الأورام ليس شرطاً من أجل تطور السرطانات ، بمعنى أن هناك بعض أنواع السرطانات بإمكانها أن تتطور بسبب النمو الغير مسيطر عليه للخلايا دون تشكل أورام.

ومثالها ابيضاض الدم الذي يعرف باسم اللوكيميا ، وعند الكلام على أعراض السرطانات نشير إلى أن بعض أنواع السرطانات من الممكن أن تتطور لسنوات عدة دون أن يصاحبها أي أعراض ، وبصورة عامة فالأعراض المرتبطة بالسرطان تختلف تبعاً لعوامل كثيرة ، ومنها : نوع السرطان ، وحجمه ، وشدته ، وموقعه بجسم الإنسان ، وفي سياق كلامنا حول الحجم نشير إلى أن احتمالية أن تتسبب السرطانات صاحبة الحجم الصغير والمحصورة بموقع محدد من الجسم بأوجاع وآلام شديدة.

ونشير أيضاً إلى أن هناك أنواع أخرى من السرطانات تقوم بفرز مواد معينة بمجرى الدم ، الأمر الذي يسبب ظهور أعراض ليست مرتبطة بحجم الورم الأصلي أو موقعه ، فمثلاً قد تتسبب المواد الكيميائية التي تفرزها أنواع محددة من سرطانات الرئة بمعاناة الإنسان من أعراض عصبية ليست كالمعتادة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أعراض مرض السرطان بصورة عامة ، فتابعوا معنا.

أعراض السرطان بصورة عامة:

  1. إن السرطان لا يسبب أعراض محددة في معظم الحالات ، ونشير إلى أن الكثير من الأعراض التي قد يسببها مرض السرطان تكون مماثلة لتلك الأعراض التي تظهر بحالات التعرض للإصابات والأمراض الأخرى ، بما فيها الأورام الحميدة ، ويجدر بالإنسان مراجعة الدكتور بحال استمرار ظهور أي من تلك الأعراض لعدة أسابيع ، فيتم إجراء التشخيص الملائم وتقديم العلاج بصورة سريعة ، وهنا ننوه إلى أن السرطان لا يؤدي للإحساس بآلام في العادة ، لهذا فمن الضروري عدم الانتظار لحين الشعور بالألم لتتم مراجعة الدكتور.
  2. وفي سياق حديثنا عن الفحوصات المعنية بالكشف عن الأورام والسرطانات ، فنشير إلى أن جميع تلك الفحوصات تكون مخصصة لفئة عمرية معينة دون غيرها ، وعليه فالدكتور يحدد نوع الفحص اللازم إجراؤه ، وبما أن أعراض مرض السرطان تكون غير محددة فيجب على الإنسان تجنب العوامل التي من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان ، ومنها : تعاطي الكحول ، والتدخين ، والعوامل الوراثية ، والتعرض لأشعة الشمس بصورة كبيرة ، ويجب على الأفراد الذي يملكون أحد تلك العوامل أن يراقبوا أي علامات أو أعراض لها علاقة بالسرطان ، وأن يقوموا بمراجعة الدكتور بحال ظهور أياً منها.
  3. وعليه فمن الممن القول بأن أفضل طريقة لمحاربة السرطان هي أن نمنع حدوثه ، وأن نسيطر على العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به ، والكشف المبكر عنه ، وفيما يأتي توضيح لبعض الأعراض التي ترتبط بمرض السرطان :

للمزيد يمكنك قراءة : سرطان الدم عند الاطفال

الحمى:

  • إن حدوث الحمى يعزى لعوامل وأمراض كثيرة ، منها ما يكون عرضي وبسيط ، وبحالات السرطانات فالحمى تمثل أحد العلامات الشائعة والتي تحدث في العادة بعد انتشار الورم خارج موقعه الأصلي ، وهنا ننوه إلى أن جميع مرضى السرطان يعانون من الحمى بوقت ما ، وبالخصوص لو كان السرطان أو العلاج المستعمل يؤثر بجهاز المناعة ، بما يتسبب بتقليل قدرة جسم الإنسان على محاربة العدوى ، وعليه تظهر الحمى كأحد أعراض العدوى عند حدوثها.

نزيف مهبلي بدون أي سبب معروف:

  • في العادة يعد النزيف أو حدوث التبقيع ، خلال المدة التي تفصل بين الدورات الشهرية أحد الآثار الجانبية لاستعمال حبوب منع الحمل بحال استعمالها ، ولكن تجب مراجعة الدكتور بحال حدوث نزيف مهبلي بين الدورات الشهرية غير مرتبط باستعمال حبوب منع الحمل ، أو بعد ممارسة العلاقة الجنسية ، أو بعد انقطاع الطمث.

التعرق الشديد في الليل:

  • من الممكن حدوث التعرق في الليل بسبب عوامل كثيرة ، منها : العدوى ، أو اقتراب المرأة من سن اليأس أو بلوغه ، أو كأحد الآثار الجانبية لبعض العقاقير ، ولكن يجب مراجعة الدكتور بحال التعرق الشديد في الليل ، فقد يكون من علامات السرطان كذلك.

استمرار الإحساس بحرقة المعدة أو عسر الهضم:

  • من الممكن شعور بعض الناس بالألم وعدم الراحة بعد تناولهم وجبة طعام حجمها كبير ، أو مغنية بالدهون ، أو حارة ، ويعد هذا الأمر طبيعي ، ولكن يتوجب على الأفراد ممن يعانون من استمرار عسر الهضم وحرقة المعدة أن يراجعوا الطبيب ، وبالخصوص لو صاحب هذا الشعور ألم.

تغيرات بالأمعاء:

  • يجب مراجعة الدكتور لو استمرت أحد الأعراض المرتبطة بتغيرات الأمعاء لفترة تزيد عن أسابيع ، وبالخصوص بحال عدم وجود سبب واضح وراء هذا ، بما في ذلك الإمساك ، أو الإسهال ، أو الإحساس بعدم تفريغ الأمعاء بصورة كاملة بعد الذهاب للحمام ، أو الإحساس بألم الشرج أو المعدة ، أو انتفاخ البطن المستمر.

ظهور الشامات أو تغيرها:

  • ويشمل تغير بصورة الشامات ، أو ظهورها بصورة غير منتظمة ، أو تغير بلون الشامات بحيث تصبح أغمق مما كانت عليه ، أو تظهر بأكثر من لونين ، أو الإحساس بالحكة في الشامة ، أو تقشرها ، أو نزول الدم منها ، أو بحال زيادة حجم الشامات أو بروزها عن مستوى سطح الجلد.

استمرار الشعور بالألم لمعظم الأوقات:

  • ففي حالات سرطان الخصية ، أو سرطان العظام ، قد يصبح الألم إحدى العلامات المبكرة ، وتعد آلام الظهر إحدى الأعراض الشائعة عند الأشخاص المصابين بسرطان القولون والمستقيم ، أو سرطان المبيض ، أو سرطان البنكرياس ، ونشير إلى أن مرضى أورام الدماغ يعانون في معظم الأوقات من صداع مستمر ، وبصورة عامة تحدث الآلام بسبب انتشار السرطان بالجسم.

فقر الدم:

  • وفيها ينخفض عدد خلايا الدم الحمراء ، وتعد حالة فقر الدم من المشاكل الشائعة ، وقد تعزى لأسباب بسيطة ليس لها علاقة بالسرطان ، ولكن ببعض الحالات قد ترتبط تلك المشكلة بالإصابة بالسرطانات ، ومن الممكن الكشف عن الإصابة بفقر الدم من خلال إجراء بعض فحوصات الدم المخبرية ، ومن الجدير بالذكر أن فقر الدم يترتب عليه الإحساس بالإرهاق والتعب.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الفراولة للجسم ودورها الوقائي

تغيرات في الثدي:

  • وتشمل الإحساس بوجود كثلة بالثدي أو بأسفل الإبط ، أو تطور تغيرات بجلد الثدي بما يتضمن احمراره ، أو حدوث تغيرات بالحلمة أو خروج إفرازات منها ، أو الحكة.

فقدان الوزن غير المبرر:

  • فقد يعد فقدان الوزن غير المبرر بنحو أربعة ونصف كيلو جرام أو أكثر علامة من العلامات الأولى للإصابة بمرض السرطان ، ولا يعني هذا بالمطلق الإصابة به.

بحة في الصوت:

  • بحة الصوت تعد من الأعراض الشائعة لنزلات البرد ، ولكن بحال استمرارها وعدم اختفاءها وحدها فالأمر بحاجة لزيارة الطبيب.

التغيرات الجلدية:

  • حيث يعد اصفرار أو احمرار الجلد ، أو تغيره لونه للأغمق ، أو وجود تقرحات جلدية غير ملتئمة من العلامات التي قد تدل على الإصابة بمرض السرطان.

النزيف:

  • يجب مراجعة الدكتور بحال حدوث سببه مجهول ، بما في هذا ظهور الدم بالبول ، أو ظهور الدم مع السعال ، أو نزيف الجزء السفلي من الجسم ، أو التقيؤ المصحوب بخروج الدم.

انتفاخ العقد الليمفاوية:

  • فقد يعد تضخم العقد الليمفاوية ، علامة من العلامات التي تدل على الإصابة بالسرطان ، ويجب مراجعة الدكتور بحال استمرار تضخم تلك العقد لمدة تتجاوز ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

الأعراض العصبية:

  • وتشمل الصداع ، أو تغيرات الرؤية ، أو النوبات التشنجية ، أو تدلي الوجه ، أو اضطراب السمع.

ظهور كتل أو انتفاخ بأي مكان من الجسم:

  • كالمعدة ، أو المغبن ، أو الرقبة ، أو منطقة تحت الإبط.

الشعور بالتعب:

  • حيث يعد التعب الشديد أحد الأعراض المرتبطة بمرض السرطان.

صعوبة في التنفس:

  • يجب مراجعة الدكتور بحال الإحساس بصعوبة بالتنفس بصورة غير معتاد عليها أو بحال استمراره لمدة طويلة.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يتم اكتشاف السرطان مبكرا

أعراض سرطان العظام
أعراض سرطان العظام
ورم بالدماغ
ورم بالدماغ
أعراض سرطان المبيض
أعراض سرطان المبيض
أعراض سرطان المخ
أعراض سرطان المخ
معلومات طبية
معلومات طبية

للمزيد يمكنك قراءة : 10 ادعية لمرضى لسرطان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى