إسلاميات

اخر سورة نزلت من القرآن الكريم

اخر سورة نزلت

إن القرآن الكريم يتم تعريفه على أنه كلام الله عز وجل الذي تكلم به على الحقيقة سواءً أكان من حيث حروفه أو معانيه ، المنزل على نبيه محمد صلوات الله وسلامه عليه من خلال السماع ، فقد سمعه جبريل عليه السلام من المولى عز وجل ، وسمعه الرسول صلى الله عليه وسلم من الملك جبريل ، وسمعه الصحابة رضوان الله تعالى عليهم من الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويعتبر القرآن الكريم كتاب الدين الإسلامي الباقي الذي ارتضاه المولى عز وجل لعباده ، فقد قال المولى عز وجل : {ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين} ، واليوم سوف نتعرف على الاختلاف في آخر ما نزل من القرآن الكريم ، وآخر سورة نزلت من القرآن الكريم ، وغيرها من المعلومات الإسلامية ، فتابعوا معنا.

الاختلاف في آخر ما نزل من القرآن الكريم:

  1. لم يكن اختلاف الفقهاء بتحديد آخر ما نزل من القرآن الكريم إلا بسبب أمور عدة ، منها على سبيل المثال : ذكر آخر ما سمع أو وصل من الرسول صلوات الله وسلامه عليه قبل موته ، أو ذكر آخر ما تلاه النبي صلى الله عليه وسلم ، ذلك بالإضافة إلى أنه لم يكن إلا من باب الاجتهاد والترجيح ، حيث لم يرد أي أثر يحدد آخر ما نزل مرفوعا للرسول صلى الله عليه وسلم.
  2. وقد يعود السبب في هذا للاختلاط الأمر برسم القرآن ، فقد يظن البعض أن آخر ما نزل هو ما دون آخراً ، وقد يرجع سبب الاختلاف هو عدم الوصول لنص صريح يتم الاستدلال به ، فمعرفة آخر ما نزل من القرآن يلزمه دليل جلي وواضح يؤخذ به ، ونشير هنا إلى أن سبب الاختلاف أيضاً قد يرجع لتنوع النصوص التي نقلت ، وعدم الاتفاق على قول واحد ، والاعتماد على الاجتهاد بالنقل.

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب نزول القران الكريم

آخر سورة نزلت من القرآن الكريم:

نشير هنا إلى أنه لم يرد نص صريح متعلق بتوضيح آخر السور القرآنية في النزول ، فقد استدل الصحابة رضوان الله عليهم بما سمعوه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولهذا اختلف بتحديد آخر سورة ، وتوضيح ذلك الاختلاف آتياً :

  1. لقد أخرج الإمام مسلم بصحيحه عن عبيد الله بن عبد الله أنه قال : (قالَ لي ابنُ عَبَّاسٍ: تَعْلَمُ، وَقالَ هَارُونُ: تَدْرِي، آخِرَ سُورَةٍ نَزَلَتْ مِنَ القُرْآنِ، نَزَلَتْ جَمِيعًا؟ قُلتُ: نَعَمْ، إذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالْفَتْحُ، قالَ: صَدَقْتَ) ويوافق هذا ما ورد عن ابن عباس ، وعمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما ، من أن سورة النصر قد نبأت بقرب موت النبي صلى الله عليه وسلم.
  2. ذكر البراء بن عازب رضي الله تعالى عنه بأن آخر سورة نزلت كانت التوبة ، حيث أخرج البخاري رضي الله تعالى عنه قوله : (وآخر سورة نزلت براءةً).
  3. لقد ورد عن جبير بن نفير بأن سورة المائدة كانت آخر سورة نزلت من القرآن الكريم ، حيث أشارت أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها إلى ذلك بقولها : (يا جُبَيرُ، هل تَقرَأُ المائدةَ؟ فقُلتُ: نَعَمْ، فقالت: أمَا إنَّها آخِرُ سورةٍ نَزَلتْ، فمَا وَجَدتُم فيها من حَلالٍ فاستَحِلُّوه، وما وَجَدتُم فيها من حَرامٍ فحَرِّموه)

للمزيد يمكنك قراءة : كيف نزل القران

آخر آية نزلت من القرآن الكريم:

  • لقد تعددت الأقوال في توضيح آخر الآيات نزولاً على الرسول صلى الله عليه وسلم ، فقد قيل أنها (آية الكلالة) الموجودة بسورة النساء ، حيث أخرج الإمام البخاري رضي الله تعالى عنه في صحيحه عن البراء بن عازب رضي الله تعالى عنه أنه قال : (آخر آية نزلت : {يستفتونك قل : الله يفتيكم في الكلالة} وآخر سورة نزلت براءة) ، وقد ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما أن آخر آية نزلت في القرآن الكريم كانت آية الربا بسورة البقرة ، وذلك في قول الله عز وجل : {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين}
آخر أية نزلت
آخر أية نزلت
القرآن الكريم
القرآن الكريم
معلومات دينية
معلومات دينية

للمزيد يمكنك قراءة : 100 سؤال وجواب عن القرآن الكريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى