معلومات

معلومات دينية قيمة نادرة لكل مسلم ومسلمة عليهم التعرف عليها

جمعنا لكم في هذا المقال عبر موقع احلم تشكيلة رائعة متجددة من اهم معلومات دينية قيمة ونادرة علي كل مسلم ومسلمة أن يعرفها وينشرها لتعم الفائدة، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات .

تفسير سورة الطارق والدروس المستفادة منها

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2) النَّجْمُ الثَّاقِبُ (3) إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ (4) فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ (7) إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ (8) يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ (9) فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ (10) وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ (11) وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ (12) إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ (13) وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ (14) إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا (15) وَأَكِيدُ كَيْدًا (16) فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا (17).

التفسير

تتحدث السورة عن قدرة الله العظيمة فهو الذي خلق الانسان وخلق النجوم وانزل الامطار واخرج النبات وهو سبحانه يميت الانسان في الدنيا ثم يحييه يوم القيامة ليحاسبه علي اعماله ويجازيه بأفعاله فيدخل المؤمن الجنة ويعذب الكافرين في النار، ثم تتحدث السورة عن مكر الكفار وكيدهم وتخطيطهم للقضاء علي المؤمنين ولكن الله ينصر المؤمنين عليهم في الدنيا ويمهل هؤلاء الكفار ليعذبهم في الآخرة .

دروس مستفادة

  • المسلم يعلم أن الله خلق كل شئ بنظام دقيق وحكمة عظيمة .
  • المسلم يراقب الله في اقواله وافعاله .
  • المسلم يعلم أن الله ينصر المؤمنين ويهزم الكفار .
  • الله يحيي الناس بعد موتهم ليحاسبهم علي اعمالهم .

أفضليات

فضل الله من البلدان مكة المكرمة ..  فضل الله من الشهور شهر رمضان المعظم .. فضل الله من الأيام يوم الجمعة ..  فضل الله من النساء خديجة رضي الله عنها – فاطمة بنت محمد – مريم البتول .. فضل الله من سور القرآن الكريم سورة الفاتحة وذكر لها اكثر من عشرة اسماء نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر والله اعلم تسمى سورة الفاتحة بالأسماء الاتية 1- فاتحة الكتاب ۲- أم القرأن او الكتاب 3- السبع المثاني 4- سورة الحمد 5. الكنز – الواقية ۷- الشفاء وهي الشفاء من كل داء ۸- الكافية 9- الراقية .

اما عن فضل سورة الفاتحة روى مسلم والنسائي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال، بينما جبريل عليه السلام قاعد عند النبي سمع نقيضا من فوقه، أي: صوتا، فرفع رأسه فقال هذا باب من السماء فتح اليوم لم يفتح قط إلا اليوم، فسلم وقال: أبشر بنورين قد أوتيتهما ولم يؤتهما نبي قبلك، فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة، لم تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته، – اللهم انفعنا بسورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة.

من ينابيع الحكمة

– الرجل العاقل لا يخجل من تغيير أهدافه.

– ظن العاقل خير من يقين الجاهل.

– العاقل يغير رأيه وأما الأحمق فلا.

هل تعلم ..

  • اول من كسي الكعبة هو يمني اسمه تبع .
  • اسماء يوم القيامة : الساعة ، الاقعة ، القارعة، الزلزلة ، الدمدمة، الغاشية، الراجفة، الرادفة، الكرة، الحاقة ، الطامة، الصاخة .
  • اول خليفة أمر بترجمة الكتب الي العربية هو الخليفة العباسي ابو جعفر المنصور .
  • اول من سك النقود بالعربية هو عبد الملك بن مروان وذلك في عام 74هـ .
  • المسمي بذو الجناحين هو جعفر بن ابي طالب .
  • اول سفير في الاسلام هو مصعب بن عمير .
  • اول مسجد بني هو المسجد الحرام يليه المسجد الاقصي والفارق بينهما 40 سنة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى