إسلاميات

احكام صلاة المسافر وحكم الجمع بين الصلاتين

احكام صلاة المسافر

الصلاة تعتبر من أعظم العبادات بالإسلام ، لأنها عمود الدين الذي لا يقوم إلا بها ، وذلك استناداً لما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم : (رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد) ، وهذا إن دل فإنما يدل على علو منزلة الصلاة في الدين الإسلامي ، فالله عز وجل قد فرضها في السماء بيوم الإسراء والمعراج ، ودليل ذلك ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه : (فرضت على النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به الصلوات خمسين ، ثم نقصت حتى جعلت خمساً ، ثم نودي : يا محمد ، إنه لا يبدل القول لدي ، وإن لك بهذه الخمس خمسين) ، ذلك بالإضافة إلى أن آخر وصايا النبي صلى الله عليه وسلم وهو على فراش الموت كانت الصلاة ، فقد قال : (الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم) ، ونظراً لأهمية الصلاة الكبيرة سوف نتكلم اليوم عن أحكام الصلاة بالنسبة للمسافر ، فتابعوا معنا.

الصلاة
الصلاة

حكم الأذان في السفر:

  • حكم الأذان يعد فرض كفاية على المسلم ، فهو من شعائر الإسلام الظاهرة التي يفرق بها بين المسلم وغيره ، وقد قال العلماء بوجوب الأذان في الحضر والسفر ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدع الأذان في السفر ولا في الحضر ، وقد داوم عليه النبي ومن بعده الخلفاء الراشدين ، بالإضافة إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أمر الصحابي مالك بن الحويرث رضي الله عنه بالأذان ، فقد قال: (صلوا كما رأيتموني أصلي ، فإذا حضرت الصلاة ، فليؤذن لكم أحدكم ، وليؤمكم أكبركم) ، والأمر الظاهر يفيد الوجود ، فقد قال ابن المنذر : (الأذان والإقامة واجبان على كل جماعة في السفر والحضر ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به مالك بن الحويرث).

للمزيد يمكنك قراءة : كيف التزم بالصلاة

حكم القصر في السفر:

  1. الله عز وجل قد شرع القصر ، ودليل هذا من القرآن الكريم : {وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا ، إن الكافرين كانوا لكم عدوا مبيناً} ، وبالرغم من أن ظاهر الآية يشير ويدل على حصر القصر في حالة خوف المسلمين من فتنة الكفار ، إلا أن ذلك الحصر جاء لتوضيح الواقع ، فأغلب أسفار الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الوقت كان فيها خوف ، فالقصر يجوز أيضاً في حالة الأمن ، ودليل هذا الحديث الذي روي عن علي بن أمية رضي الله عنه ، فقد سأل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه حول الآية السابقة وقد أمن الناس ، فرد عمر : (عجبت مما عجبت منه ، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، فقال : صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته).
  2. بالإضافة لقول ابن عمر رضي الله عنهما : (صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكان لا يزيد في السفر على ركعتين ، وأبا بكر وعمر وعثمان كذلك رضي الله عنهم) والحقيقة أن العديد من علماء المسلمين يعدون القصر في سنة مؤكدة ، أو رخصة ، بحيث يجوز للمسلم أن يقصر صلاته ويجوز له أن يتمها لو أراد ، ومن الأفضل أن يقصرها ، وذلك اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ولقوله : إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته).

مسافة القصر والجمع في السفر:

احكام صلاة المسافر
احكام صلاة المسافر

اختلف علماء المسلمين في المسافة التي يجوز للمسافر القصر عند نية قطعها ، وفيما يلي بيان لبعض الآراء الفقهية:

  1. يرى بعض العلماء بأن القصر لا يشعر إلا أن نوى المسلم المسافر قطع مسافة 16 فرسخاً ، والفرسخ هو ثلاثة أميال ، فتكون المسافة 48 ميلاً ، وقد قدرها بن عباس رضي الله عنه ، بالمسافة بين مكة وجدة ، أو المسافة بين الطائف ومكة ، أو المسافة بين عسفان ومكة ، وممن قالوا بهذا الرأي : ابن عمر ، وابن عباس ، والإمام الشافعي ، والإمام مالك رضي الله عنهم جميعاً.
  2. والفريق الثاني يرى بجواز القصر عند السفر لمسافة 10 فراسخ ، وهذا يعادل 30 ميل ، فقد قال ابن المنذر : (ثبت أن ابن عمر كان يقصر إلى أرض له هي ثلاثون ميلاً) ، وأيضاً روي عن ابن عباس رضي الله عنها ، أنه كان يقصر في اليوم ولا يقصر فيما دونه ، وهذا أقر به الأوزاعي ، وذهب له عموم العلماء.

للمزيد يمكنك قراءة : أهمية الصلاة وفضلها ومكانتها

حكم الجمع بين الصلاتين في السفر:

حكم جمع المسافر للصلاتين
حكم جمع المسافر للصلاتين
  • يجوز الجمع بين الصلاتين أثناء السفر ، على شرط أن يكون في ترك الجمع مشقة على المسلم ، ودليل ذلك ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه جمع في بعض أسفاره ، ولم يجمع في البعض الآخر ، وهذا دلالة على أن حكم الجمع بالسفر ليس سنة مستحبة لكل مسافر ، ويكون الجمع مستحب عند وجود مشقة في السفر.

للمزيد يمكنك قراءة : فرائض الصلاة وأركانها

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى