إسلاميات

احاديث عن رمضان وآيات عن فضل الصيام

احاديث عن رمضان

لشهر رمضان فضائل عديدة جداً ، ومن ضمن فضائله أن أجور الأعمال الصالحة تتضاعف وتزيد ، فالصوم أجره كبير جداً ، والصوم في شهر رمضان المبارك أعظم أجراً من الصوم في بقية الشهور الأخرى ، وأيضاً بقية الأعمال ، وقد ورد عن بعض العلماء من السلف الصالح قوله بأن صيام يوم في شهر رمضان كصيام ألف يوم في غيره ، وأيضاً التسبيح والذكره والصلاة وغيرها من الأعمال الصالحة ، كما أن العمرة في شهر رمضان المبارك تعادل الحج في الأجر ، وهناك العديد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل الصيام ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكل متابعينا الكرام متابعي موقع احلم موضوع تحت عنوان احاديث عن رمضان وآيات عن فضل الصيام ، سوف نجمع لكم في هذا الموضوع كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من الآيات والأحاديث التي توضح فضل شهر رمضان المبارك.

أحاديث عن فضائل شهر رمضان:

  1. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه، فليصم ذلك اليوم» (رواه البخاري ومسلم).
  2. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين» (رواه مسلم).
  3. عن عمَّار بن ياسر قال: “من صام يوم الذي يُشك فيه، فقد عصى أبا القاسم محمدًا صلى الله عليه وسلم” (رواه أصحاب السنن أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وصححه الألباني).
  4. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: «الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر» (رواه البخاري ومسلم).
  5. عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا له» (رواه البخاري ومسلم).
  6. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه» (رواه البخاري ومسلم)
  7. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «من صام يومًا في سبيل الله، بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا» (رواه البخاري ومسلم).
  8. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه» (رواه البخاري ومسلم).
  9. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عمرة في رمضان تعدل حجة» (رواه البخاري).

للمزيد يمكنك قراءة : دعاء الافطار في رمضان

آيات قرآنية عن رمضان والصيام:

  1. (وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ * فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ)
  2. (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ
  3. الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا )
  4. (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).
  5. (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا )

للمزيد يمكنك قراءة : رمضانيات زمان للاطفال والكبار

أدعية شهر رمضان مصورة:

دعاء
أدعية شهر رمضان
أدعية جميلة
أدعية مصورة
شهر رمضان
دعاء دخول رمضان

للمزيد يمكنك قراءة : هل هلالك يا رمضان

لقد خص الله عز وجل شهر رمضان المبارك من بين بقية الأشهر الهجرية الأخرى بمكانة عظيمة وجليلة ، إنه الشهر الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ، وإلى هنا متابعينا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول احاديث عن رمضان وآيات عن فضل الصيام ، وضعنا بين أيديكم باقة مختارة من الأحاديث النبوية الشريفة والآيات القرآنية التي تتحدث عن فضل شهر رمضان وعن فضل الصيام ، فقد أرفقنا لكم ثلاثة فقرات مميزة ، وضعنا في أول فقرة أحاديث عن فضائل شهر رمضان ، وفي ثاني فقرة قدمنا آيات قرآنية عن رمضان والصيام ، وختمنا كلامنا بفقرة بعنوان أدعية شهر رمضان مصورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى