إسلاميات

الإصابة في تمييز الصحابة المكتبة الشاملة الحديثة pdf

إن أصحاب رسول الله صل الله عليه وسلم يعتبرون المثل والقدوة التي لا بد وأن نقتدي بهم نحن كمسلمين في علاقتنا الاجتماعية والحياتية وفي تعاملاتنا مع من حولنا وفي كل شيء يتعلق بأمور ديننا الحنيف ، وفي هذا اليوم سوف نتناول كتاب يعد من أفضل الكتب التي تتحدث عن الصحابة رضوان الله عليهم ، فيسعدنا أن نقدم لكم الإصابة في تمييز الصحابة المكتبة الشاملة الحديثة pdf ، فقط تابعوا معنا.

مؤلف كتاب الإصابة في تمييز الصحابة:

  1. اسمه : أحمد بن علي بن محمد ، شهاب الدين أبو الفضل ، وشهرته هي : ابن حجر الكناني العسقلاني ، ولد الإمام في دولة مصر ، ويعد شافعي المذهب ، وقد عاش ابن حجر حياته تحت ظل أبيه.
  2. وقد امتازت تلك الفترة بالعناية والاهتمام الفائقين به من قبل أبيه ، فقد كان الأب بارع في العديد من العلوم الدينية ، وقد أخذ ابنه (ابن حجر) معه للحج وبيت المقدس ، وقد عاش معه بجوار الحرمين الشريفين.
  3. وكان حريص كل الحرص على أن يحضر ابنه مجالس الحديث ، وكان خلال تلك المدة قد فقد أمه ، ولما وصل لسن 4 سنين توفي أبيه ، إلا أنه أوصى أبا بكر الخروبي عليه قبل موته ، وكان أبا بكر أحد التجار.
  4. فقام برعاية الإمام الصغير واهتم به أيما اهتمام ، فكان له أثر كبير في تنشئة الرجل تنشئة صالحة عفيفة مستندة على الأخلاق الحميدة ، وقد أتم ابن حجر حفظ القرآن الكريم عندما كان في سن 9 سنوات.
  5. وقد حفظ العسقلاني بعض الكتب والمؤلفات المختصرة في أساسيات العلوم ، منها على سبيل المثال : كتاب العمدة بالأحكام للمقدسي ، بالإضافة لأنه قد حفظ البخاري وعرضه على العفيف النشاوري بمكة المكرمة.

الإصابة في تمييز الصحابة:

  1. لقد كتب الإمام ابن حجر العسقلاني كتاب الإصابة بتمييز الصحابة ، الذي يعتبر واحداً من أضخم الكتب التي عملت على جمع تراجم الصحابة رضوان الله عليهم ، إذ جمع ابن حجر رحمه الله أكثر من 12000 ترجمة للصحابة.
  2. وقد ضخم الرجل بكتابه التراجم التي جمعها المؤلفون الموجودين من قبله ، وقد تميز ابن حجر بذكر الترجمة باختصار شديد ، وحرص أيما حرص على ذكر المشاهد التي تتعلق بالصحابي المترجم له من الرسول محمد صل الله عليه وسلم.
  3. وقد استفاد العسقلاني بتأليف الكتاب من كتب الجرح والتعديل ، بالإضافة لتواريخ المدن المحلية ، وكتب الحديث والتفسير ، وأيضاً الرقائق وغيرها الكثير من أصناف الكتب ، والذي إن دل فإنما يدل على كثرة علومه وعلى كثرة إطلاعه الكبير والشامل.
  4. ويحتوي الكتاب 4 مجلدات ؛ أول 3 مجلدات منهم ذكر فيهم من عُرف باسمه من الصحابة ، أما بخصوص المجلد الرابع فذكر فيه من عرفوا بكناهم ، وقد ذكر كذلك النساء وبدأ بالتي عرف أسماؤهن ، وبعدها قام بالانتقال لمن عرفن بالكنية.
  5. ويرجع سبب تأليف العسقلاني لهذا الكتاب لأنه يرى بأن علم الحديث النبوي الشريف يعتبر واحداً من أهم العلوم الموجودة ، إذ أن ذلك العلم يحتوي على تمييز الصحابة الكرام رضي الله تعالى عنهم ، عمن سواهم ، ولم يكن ذلك الكتاب الأول في ذلك العلم.
  6. فقد سبقه كتاب ابن حجر العديد من الكتب والمؤلفات ، فرجع إليها العسقلاني وطورها وأضاف عليها بالإضافة لأنه توسع فيها كثيراً ، وتنبه بكتابه للعديد من أسماء الصحابة رضوان الله عليهم التي لم تذكر قبله رغم أنها من المفترض أن تكون مذكورة.
  7. وأخذ الشيخ رحمه الله معه التأليف ما يقارب من الـ40 سنة ، موضحاً أن التأليف فيه كان على مهل ، وأن كتبه بـ3 مسودات ، فبكل مرة كان يضيف ابن حجر للهوامش ويصحح.

منهج تأليف كتاب الإصابة في تمييز الصحابة:

  1. القسم الأول : وقد ذكر ابن حجر في هذا القسم من وردت صحبته لنبي الله محمد صل الله عليه وسلم عن طريق الرواية عنه أو عن غيره ، سواءً أكانت الرواية صحيحة أو رواية حسنة أو ضعيفة ، أو ما كان به دلالة على الصحبة الشريفة.
  2. القسم الثاني : وفي هذا القسم ذكر العسقلاني فيه الأطفال من الصحابة رضوان الله عليهم ممن ولدوا بعهد النبي محمد صل الله عليه وسلم لآباء وأمهات من كبار الصحابة ، وبعدها مات النبي من غير أن يبلغ هؤلاء الصغار سن التمييز ، وإنما ذكر تلك الفئة منهم على غلبة الظن بأن النبي محمد صل الله عليه وسلم قد شاهدهم عندما كان الصحابة يقومون بإحضار أطفالهم عند ولادتهم للنبي محمد صل الله عليه وسلم حتى يحنكهم ويسميهم ويبارك عليهم.
  3. القسم الثالث : وفي هذا القسم ذكر العسقلاني رحمه الله من أتى ذكرهم بكتب معرفة الصحابة ، وذلك من الصحابة المخضرمين ما بين الجاهلية والإسلام ، ولم يأت أي دليل على اجتماعهم بنبي الإسلام محمد صل الله عليه وسلم ، وذلك بصرف النظر ما إن كانوا قد دخلوا بالإسلام أم لا ، وقد اتفق أهل الحديث على أن هؤلاء ليسوا من ضمن الصحابة.
  4. القسم الرابع : وفي هذا القسم ذكر ابن حجر رحمه الله ما أتى ذكرهم بالكتب السابقة ، وذلك على سبيل الغلط والوهم ، مع توضيح هذا الأمر ، كما اقتصر أيضاً على الإتيان بذكر من كان الوهم فيه جلياً واضحاً ، وقد رتب تراجمه على حروف المعجم.

أهمية ومكانة كتاب الإصابة في تمييز الصحابة:

  1. إن الأهمية الكبرى لهذا الكتاب الرائع هو ما يحتويه من تراجم صحابة رسول الله صل الله عليه وسلم وتوضيح حالهم وتمييزهم عن غيرهم.
  2. إن هذا الكتاب الرائع يحتوي على العديد من الأحاديث النبوية الشريفة وتوضيح وإظهار درجة صحتها.
  3. لقد نقل ابن حجر للعديد من المواد العلمية المذكورة بكتب أصبح بعضاً منها مخفي لا نستطيع الوصول إليه ، منه على سبيل المثال : كتاب الصحابة للعقيلي ، بالإضافة لمعرفة الصحابة لابن السكن ، وكتاب الصحابة لمطين وغيرها الكثير.

للمزيد يمكنك قراءة : تاريخ بغداد

للمزيد يمكنك قراءة : الكامل في التاريخ

للمزيد يمكنك قراءة : من هو مؤلف معجم لسان العرب

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى