إسلاميات

متى عيد المولد النبوي وما هي اهم مظاهر الاحتفال به في البلدان العربية؟

كثيرة هي المناسبات التي تمر علينا كل عام ، منها ما هي مناسبات اسلامية يحتفل بها جموع المسلمين مثل عيد الفطر المبارك و عيد الاضحى ، ومنها ما هي مناسبات تتعلق بالتقاليد و الاعراف مثل اليوم الوطني الخاص بكل دولة وغير ذلك من المناسبات ، ومن اشهر المناسبات التي يحتفل بها المسلمون في شتى ربوع وطننا العربي و الاسلامي المولد النبوي الشريف ، فهي ذكرى ميلاد اشرف الخلق و اطهرهم محمد صلى الله عليه و سلم ، في هذه المناسبة تختص كل بلد معين بطريقة احتفال مميزة سنذكرها لكم في سياق مقالنا اليوم ، من المهم جدا اظهار البهجة و السرور في هذه المناسبة ، فالنبي محمد عليه السلام هو النبي الذي ارسله الله للناس لكي يخرجهم من الظلام الى النور وقد نجح عليه السلام في اكمال رسالته على اكمل وجه ، و اليوم ومن خلال موقع احلم يسعدنا ان نقدم لكم اجابة سؤال متى موعد المولد النبوي بالاضافة معلومات عن هذه المناسبة العظيمة ، فنتمنى ان ينال هذا المقال اعجابكم.

 

معلومات
المولد النبوي

 

متى موعد المولد النبوي

 

يحتفل جموع المسلمين بذكرى ميلاد اعظم الخلق اجمعين الرسول محمد صلى الله عليه و سلم في يوم الثاني عشر من شهر ربيع الاول ، وهذا الشهر هو الشهر الثالث من شهور السنة الهجرية ، فيما يتعلق بموعد المولد النبوي في السنة الميلادية فهو يختلف في كل عام ، اما عن موعد المولد النبوي لعامنا هذا ( 2022 ) فيوم الاحتفال بالمولد النبوي هو اليوم الثامن من شهر اكتوبر وذلك وفقا للتقويم الميلادي.

 

اقرأ ايضا : معلومات عن المولد النبوي

 

المولد النبوي
الاحتفال بالمولد النبوي

 

كيفية احتفال المسلمين بالمولد النبوي

 

جموع المسلمين في شتى بقاع العالم دائما ما يكونون حريصين على الاحتفال و احياء ذكرى ميلاد اطهر الخلق محمد عليه افضل الصلاة و السلام ، فالجميع يتناولون سيرته العطرة ، في المولد النبوي نشكر الله ان ارسل لنا شخصا يهدينا الى دين الاسلام الدين الحق ، هو الرسول الذي اتى ليغير العالم باكمله ، فقد نشر الرسول في الارض السلام و قام بتوريث مكارم الاخلاق ، فمع بداية شهر ربيع الاول تبدأ المساجد في التزين بالانوار و اشكال الزينة المختلفة ، كما تكثر الدروس الدينية التي تروي السيرة العطرة للرسول عليه السلام ، كما تكثر ايضا اقامة حلقات الذكر بالاضافة الى الابتهالات التي تتغنى بصفات رسولنا الكريم عليه السلام ، فيبدع المسلمون في شتى بقاع العالم في اظهار البهجة و السرور احتفالا بالمولد النبوي.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : هل تعلم عن المولد النبوى 

 

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي

 

  1. في دولة تونس يتم تقديم العصيدة كوجبة اساسية مخصصة لهذه المناسبة السعيدة ، كما تقام ايضا في تونس حلقات الذكر و الاحتفالات في ربوع البلاد ، كما يتبادل الناس الزيارات في جو مليء بالفرحة و السرور.
  2. في مصر نجد ان اغلب مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي تعود الى العصر الفاطمي ، حيث نجد في مصر نوع معين من الحلوى يطلق عليه اسم ( حلوى المولد النبوي ) ، هذا بخلاف مجالس الذكر و العلم التي تحكي سيرة النبي العطرة ، ولا يمكن ان ننسى حلقات الابتهال و الذكر المنتشرة ، كما ان الازهر الشريف يحيي هذه المناسبة من خلال اقامة احتفال تلقى به كلمة عن النبي الكريم عليه الصلاة و السلام.
  3. في الامارات العربية المتحدة تقوم الدولة باعطاء ابنائها اجازة رسمية للاحتفال بهذا اليوم ، فضلا عن حلقات الذكر المنتشرة.
  4. في السعودية تبدو الاجواء مختلفة قليلا حيث يتم اضاءة 16 حزمة ضوئية ببرج الساعة في الحرم المكي ، حيث يصل الشعاع الصادر من هذا البرج الى مسافة 10 كيلومتر تقريبا باتجاه الاعلى ، كما تقام ايضا الاحتفالات و مجالس الذكر.
  5. في فلسطين يتم تقديم الحلوى الشرقية احتفالا بهذه المناسبة كما تقام الاحتفالات ويكثر الانشاد و الذكر.

 

ثقافة
مناسبات اسلامية سعيدة

 

عبارات تهنئة بالمولد النبوي

 

  1. ارق التبريكات و اجمل التهاني ارسلها اليكم تهنئة بمناسبة حلول المولد النبوي احتفالا بمولد اطهر الخلق اجمعين محمد عليه الصلاة و السلام.
  2. لم اجد في حياتي فرحة تعادل فرحة حلول المولد النبوي الشريف ، كل عام وانتم بخير دمتم الى الله اقرب.
  3. لا يمكن لوم الروح اذا رقصت و فرحت احتفالا بالمولد النبوي الشريف فهي مناسبة عظيمة بحق.
  4. الاصدقاء والاهل الغاليين المقربين الى قلبي ، كل عام وانتم في افضل حال ، كل عام وانتم تحتفلون بمولد النبوي الشريف.
  5. نحتفل اليوم بمولد اطهر خلق الله واعظمهم نبينا محمد عليه السلام ، كل عام وانتم الى الله اقرب.
  6. بكل معاني الفرح و السرور ارسل اليكم اسمى التهاني احتفالا بحلول المولد النبوي الشريف ، كل عام وانتم بخير.

 

اقرأ كذلك من خلال موقعنا : المولد النبوي

 

 

الى هنا اعزائي متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا اليوم متى مولد النبوي الشريف ، من خلال مقالنا اليوم تعرفنا على موعد المولد النبوي للعالم الحالي ( 2022 ) ، تجدر الاشارة الى ان المولد النبوي يختلف كل عام من حيث التقويم الميلادي ، كما تعرفنا ايضا على مظاهر الاحتفال في مختلف البلدان العربية ، حيث تنتشر السعادة و البهجة احتفالا بهذا اليوم المبارك ، اليوم الذي ولد فيه اعظم البشر محمد عليه الصلاة و السلام .. نتمنى ان يكون هذا المقال قد اعجبكم وحاز رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمناسبات الاسلامية المختلفة من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى