إسلاميات

الثبات على الدين نصائح و ارشادات للالتزام بتعاليم الدين الاسلامي الحنيف

الثبات على الدين

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم النصائح و الارشادات الدينية التي توضح لنا كيفية الثبات على الدين ، فاليوم و للأسف نجد الكثيرين يلتزمون بتعاليم الدين الاسلامي تارة و تارة اخرى لا يلتزمون بها و هنا تكمن المشكلة ، فعدم الثبات على الدين له العديد من الجوانب السئية جدا و التي تعود بالسلب ليس على الفرد فقط بل على المجتمع ككل ، فكيف تتوقع من شخص لا يحترم اوامر الله ان يتعامل باحترام مع الجميع من حوله ، و لذلك من المهم جدا ان ننتبه لهذا الموضوع و الاهم انه في حالة تقصير الفرد عليه ان يعترف بذلك فالاعتراف بالخطأ هو الخطوة الاولى نحو الالتزام بالشيء الصحيح ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من اهم النصائح التي يجب الالتزام بها للثبات على دين الاسلام الحنيف ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه الارشادات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

رجل يدعو
كيفية الثبات على الدين

 

كيفية الثبات على الدين

 

  1. الدعاء ، حيث يعتبر الدعاء من اقوى الوسائل التي يلجأ لها العبد بهدف الحصول على ما يريده و هناك العديد من النصوص التي وردت في القرآن الكريم و السنة النبوية و التي تحث على الدعاء ، فعندما يدعوا العبد فانه يسأل الملك الواحد القهار الله عز وجل ومن ضمن الادعية التي يمكن ان يدعو بها العبد ما يلي : (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) ، (اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ الثَّباتَ في الأمرِ والعزيمةَ على الرُّشدِ).
  2. التفكّر في آيات الله تعالى ، و نقصد بالتفكّر هنا التفكّر في آيات القرآن الكريم حيث يعتبر القرآن الكريم بوجه عام من اهم مصادر ثبات العبد على الدين ، و السبب وراء ذلك هو احتواء القرآن الكريم على العديد من التوجيهات التي يجب على كل عبد ان يلتزم بها بالاضافة الى احتوائه على قصص الانبياء و التي تؤكد لنا عقوبة من يخالف اوامر الله ، فضلا عن ان نبينا الكريم عليه الصلاة و السلام اوصانا بأن نتمسك بأمر الله عز وجل.
  3. مصاحبة الصالحين ، فالبيئة التي ينشأ فيها الفرد تعتبر احد اهم العوامل المؤثرة في تكوين شخصية الفرد ، فالصحبة الصالحة تكون سند حقيقي للالتزام بالدين اما الصحبة السيئة فلا يكسب الفرد منها الا السيئات و الذنوب.
  4. الاهتمام بالتربية بجميع جوانبها سواء التربية الايمانية او التربية العلمية و التربية الثقافية ، فالاهتمام بجانب واحد فقط لا يكفي.
  5. التحلي بالاخلاق الاسلامية ، فالالتزام بالاخلاق التي يرشدنا اليها الاسلام تساهم في جعل الفرد متمسكا اكثر بدينه ، و من اهم هذه الاخلاق الصبر ، حيث قال رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الصبر ( وما أُعْطِيَ أحَدٌ عَطَاءً خَيْراً وأَوْسَعَ مِنَ الصَّبْرِ ).
  6. ذكر الله تعالى في جميع الاوقات حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم : (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا إِذا لَقيتُم فِئَةً فَاثبُتوا وَاذكُرُوا اللَّـهَ كَثيرًا لَعَلَّكُم تُفلِحونَ).

 

اقرأ ايضا : ما هو عقوق الوالدين؟ وما أبرز الأحاديث والآيات القرانية الدالة عليه؟

 

صورة لمجموعة من الكتب
وسائل الثبات على الدين الاسلامي

 

تعريف الثبات

 

  1. تعريف الثبات في اللغة : هو مصدر من الفعل ثَبَتَ ، والمقصود به عدم الزوال او البقاء ، والثبات على الرأي مقصود به الاستمرار عليه ، اما بالنسبة للثبات في المكان فمعناه الاستقرار في هذا المكان.
  2. تعريف الثبات في الاصطلاح : المقصود بالثبات هنا الاستقامة على طريق الهدى و الصلاح ، بالاضافة الى التمسك به باصرار و عزم على سلوك الطريق الصحيح والابتعاد عن كل ما يغضب الله عز وجل من قول او فعل.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : حقوق الرجل على زوجته في الاسلام بالتفصيل

 

 

اهمية الثبات في الدين

 

  1. الثبات يشير الى صحة النهج الذي يسير العبد عليه بالاضافة الى انه مؤشر لمدى صحة تربيته الاسلامية و كذلك قوة ايمانه بالله عز وجل.
  2. بالثبات يمكن للعبد ان يحقق ما يطمح اليه سواء في الدنيا او الآخرة.
  3. العبد الثابت على دينه دائما ما ينال ثقة الجميع من حوله بسبب ما ينشره من طمأنينة ، فالكثير لا يلجأون الا للشخص المعروف عنه خلقه و دينه.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : ما هي الزكاة ؟ معلومات دينية مهمة عن ثالث اركان الاسلام

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم النصائح و الارشادات التي تساعد العبد على الثبات على الدين ومن اهمها الاهتمام بالتربية منذ الصغر بالاضافة الى التأمل في آيات القرآن الكريم و الدعاء بصفة مستمرة ، كما تعرفنا كذلك على تعريف الثبات سواء في اللغة و الاصطلاح ، وتعرفنا كذلك على اهمية الثبات في الاسلام ، وفي النهاية يجب ان نعلم ان الثبات على الدين قد يراه الكثيرين من الامور الصعبة و لكن التفكر في قصص السابقين وما اصابهم بسبب ابتعادهم عن الاسلام يجعل العبد يفكر كثيرا قبل ارتكاب الذنوب و المعاصي .. نتمنى ان تكون هذه النصائح و الارشادات قد افادتكم و حازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بكيفية الالتزام بالدين من خلال موقع احلم.

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى