إسلاميات

متى تبدا صلاة الضحى ؟ فضل صلاة الضحى

متى تبدا صلاة الضحى ؟ تعد معرفة التوقيت الصحيح لصلاة الضحى مسألة بالغة الأهمية للأشخاص المهتمين بالعبادة والالتزام بالسنة النبوية. إذ يبحث الكثيرون عن بداية ونهاية وقتها لاستغلال الفرصة الثمينة لأداء هذه الصلاة الجميلة. صلاة الضحى هي سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- التي يرغب الناس في اتباعها وأدائها بشكل صحيح. يسعى البعض للتحقق مما إذا كان بإمكانهم أداءها قبل أذان الظهر أم لا، حتى لا يفوتوا هذه الفرصة العظيمة.

متى تبدأ صلاة الضحى ومتى تنتهي ؟

تشير المعلومات إلى أن وقت صلاة الضحى يمتد على مدار ساعات، حيث يمكن أداء هذه الصلاة بعد ارتفاع الشمس قدراً معينًا من الأفق، بعض الأقوال تشير إلى أنها يمكن أن تؤدى حتى بعد مرور فترة من النهار. ولكن حدد العلماء وقت صلاة الضحى اليوم بدقة حيث يبدأ بعد شروق الشمس بحوالي عشرين دقيقة وينتهي قبل صلاة الظهر بمدة قصيرة تقدر بحوالي أربع دقائق.

قد يهمك أيضًا: كيفية صلاة الضحى

فضل صلاة الضحى

روى مسلم عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى”.

تعتبر صلاة الضحى واحدة من الوصايا النبوية الهامة، حيث حث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المؤمنين على أدائها وأكد على أهميتها. تعد هذه الصلاة من النوافل التي كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يحرص على أدائها بانتظام، وكان يشجع أصحابه على أدائها أيضًا. على الرغم من أهمية هذه الصلاة، إلا أن الكثير من الناس قد لا يعرفون الكثير عنها، مثل فضلها، وأوقات أدائها المفضلة، والأدعية التي يمكن قراءتها خلالها، والثواب الذي ينتظر المصلين في الدنيا والآخرة عند أدائها.

رُوي عن أبي الدّرداء رضي الله عنه قوله: «أوصاني خليلي بثلاثٍ: بِصيامِ ثلاثةِ أيامٍ من كلِّ شهرٍ ، وألا أنامُ إلَّا علَى وِترٍ، وسُبحةِ الضُّحَى في السَّفرِ والحضَرِ».

يعتبر قسم الله بشيء من علامات فضله وعظمته، وقد قسم الله تعالى بالضحى في سورة الضحى، مما يظهر أهمية هذا الوقت. تحمل صلاة الضحى العديد من الفوائد المهمة، منها:

تعتبر صلاة الضحى كصدقة تشمل جميع مفاصل الجسم؛ إذ يعتبر كل مفصل من 360 مفصلًا في الجسم مكسبًا للصدقة، ولكن صلاة الضحى تغني المصلي عن إعطاء الصدقة لكل مفصل على حده.

  • من أدى اثنتي عشر ركعة من صلاة الضحى، فإن الله تعالى يبني له بيتًا في الجنة.
  • تحصل على أجر الصدقة عند أداء صلاة الضحى.
  • يكفي الله – سبحانه وتعالى – المحافظين على صلاة الضحى.
  • يوصف المحافظين عليها بالأوابين، وهم الذين يعودون إلى الله بالتوبة النصوحة ويحرصون على أداء العبادات بانتظام.

قد يهمك أيضًا: فضل صلاة الضحى ووقتها وكيفية أدائها

كم ركعة صلاة الضحى ؟

يعتبر الجمهور أن صلاة الضحى سنة مؤكدة، والعدد المعتاد لركعات صلاة الضحى يتراوح بين ركعتين على الأقل واثنا عشرة ركعة على الأكثر. من المتوسط أداء أربع ركعات، لكن الأفضلية تكون لمن يؤدي ثماني ركعات في صلاة الضحى.

ماذا يقرأ في صلاة الضحى ؟

في كل ركعة من صلاة الضحى، يقرأ عادةً سورة الفاتحة، وبعدها يمكن قراءة سورة قصيرة مثل سورة الضحى أو الشمس، أو غيرها من السور القصيرة، حتى لو كانت مكونة من آية واحدة. بالمختصر، تعتبر قراءة سورة الفاتحة وجزء من القرآن الكريم في صلاة الضحى هو الأمر المعتاد كأي صلاة أخرى.

دعاء صلاة الضحى

  • (رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَومَ تَبْعَثُ، أَوْ تَجْمَعُ، عِبَادَكَ.)

  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا.)

  • (اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ.)

  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ، وأَعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا -يَعْنِي فِتْنَةَ الدَّجَّالِ- وأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ.)

قد يهمك أيضًا: ما الفرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى

إذا كانت الشمس تشرق الساعة الخامسة صباحاً فإن وقت صلاة الضحى يبدأ من الساعة :

ورد هذا السؤال الأكاديمي لأبنائنا وبناتنا الطلاب في سياق المنهج فضلًا عن المسابقات. والإجابة هي: إذا كانت الشمس تشرق الساعة الخامسة صباحاً فإن وقت صلاة الضحى يبدأ من الساعة : 5:20 صباحًا.

وقت صلاة الضّحى بالساعة اليوم 2023

يمكنك حساب وقت صلاة الضحى اليوم من خلال مراقبة موعد شروق الشمس (6:48 صباحًا في يوم السبت الموافق 23 ديسمبر) ومن ثم إضافة 20 دقيقة، ليصبح موعد صلاة الضحى 7:08 صباحًا (في يوم السبت الموافق 23 ديسمبر). ويستمر وقت صلاة الضحى إلى قبل صلاة الظهر بـ4 دقائق، أي حتى الساعة 11.50 صباحًا.

ملحوظة: المواعيد السابق ذكرها أعلاه بتوقيت القاهرة.

في صلاة الضحى، ينعكس الشعور بالشكر والامتنان لنعمة الحياة التي منحها الله. هي ليست فقط سلسلة من الحركات والكلمات، بل هي تجسيد أحاسيس القرب والتضرع والاستسلام لله تعالى. تبدأ هذه الصلاة بإشعال نور الإيمان في قلب المصلي، تشعر فيها بالسكينة والهدوء وكأنها محادثة مباشرة مع الله. تعبر عن اعتراف المرء بتواضعه أمام العظمة الإلهية، وعن تسليمه ورضاه بما قد يأتي في هذا النهار.

كما تتيح هذه الصلاة للإنسان لحظات للتأمل والاسترخاء في صباح اليوم، مما يعزز من نظرته الإيجابية وينشر السكينة في قلبه ويعطيه دفعة إيجابية لبداية يومه. تعتبر صلاة الضحى تذكيرًا بأن الله يمن على الإنسان بكل يوم جديد، يوم يمكن أن يكون بداية للخير والنمو الروحي. تشير إلى الأمل والثقة في الله وأنه دائمًا موجود لنستلهم منه القوة والتوجيه والإرشاد في كل ما نقوم به.

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى