إسلاميات

كيفية صلاة الضحى وعدد ركعاتها وفضلها معلومات دينية مفيدة

يجهل الكثيرون كيفية صلاة الضحى أو حكمها أو وقتها وعددها في المقال القادم نوضح حكم صلاة الضحى وعددها وأفضل أوقاتها وعدد من أحاديث النبي محمد حول صلاة الضحى.

حكم صلاة الضحى

هي سنة مؤكدة أى من النوافل ويثاب فاعلها ولايعاقب تاركها وهى مؤكدة من قبل جمهور العلماء على رأسهم الشافعي ومالك وابن حنبل  فيما عدا أبوحنيفة الذي قال أنها مندوبة .

ولا تعوض صلاة الضحى صلاة الفجر؛ لأن الفرض هو  الأصل في الصلاة   كما قال ابن حجر عند شرح حديث البخاري : وما تقرب إلي عبدي بشيء أحبَّ إليَّ مما افترضتُ عليه. ومحل هذا في الدنيا بمعنى أنه لا يسقط طلب الفريضة بصلاة الضحى، ولا بعمل آخر..

صلاة الضحى
صلاة الضحى

 

وقت صلاة الضحى

عاداة ماتكون صلاة الضحى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح اى بعد مضي ربع النهار ويقال أنها قبل صلاة الظهر بساعتين ويطلق عليها أيضا اسم صلاة الأوابين.

قال الشيخ ابن باز :صلاة الإشراق هي صلاة الضحى في أول وقتها، وقدّره الشيخ ابن عثيمين بأنه بعد شروق الشمس بربع ساعة إلى قبيل صلاة الظهر بعشر دقائق.

 عدد ركعات صلاة الضحى

ربما لايعرف الكثيرون ان صلا ة الضحى ممكن ان تزيد عن ركعتين فقد تكون أربع أو ثمانية أو اثني عشر .

روي البخاري أنه سمع عبد الرحمن بن أبي ليلى يقول: “ما حدثنا أحد أنه رأى النبي يصلي الضحى غير أم هانئ، فإنها قالت: إن النبي دخل بيتها يوم فتح مكة فاغتسل وصلى ثماني ركعات”.

وعن عائشة بنت أبي بكر عند مسلم: “كان يصلي الضحى أربعا ويزيد ما شاء”، وعن نعيم بن همار قال: سمعت رسول الله يقول: “يقول الله: ابن آدم، لا تعجزني من أربع ركعات من أول نهارك أكفك آخره”.

وفي حديث  عقبة بن عامر قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي الضحى بسور منها والشمس وضحاها والضحى.

أحاديث حول صلاة الضحى وأهميتها وفضلها

  • عن ابي هريرة رضي الله عنه قال اوصاني خليلي بثلاث :صيام ثلاث أيام من كل شهر،وركعتي الضحى ، وأن اوتر قبل ان ارقد (انام) متفق عليه.
  • عن أبي ذر عن النبي أنه قال: “يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى.”.
  • يقول صلى الله عليه وسلم في حديث مقدسي” يقول الله عزوجل يا ابن ادم، لا تعجزني من اربع ركعات في اول نهارك،أكفك آخره” سنن ابي داوود وهو صحيح.
  • عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال “من صلى الغَدَاةَّ في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجه،عمرة تامة،تامة، تامة”صحيح سنن ترميذي.
  • وى أبو هريرة -رضي الله عنه- قال: بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْثًا فَأَعْظَمُوا الْغَنِيمَةَ وَأَسْرَعُوا الْكَرَّةَ، فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا رَأَيْنَا بَعْثَ قَوْمٍ أَسْرَعَ كَرَّةً، وَلَا أَعْظَمَ غَنِيمَةً، مِنْ هَذَا الْبَعْثِ، فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِأَسْرَعَ كَرَّةً وَأَعْظَمَ غَنِيمَةً مِنْ هَذَا الْبَعْثِ؟ رَجُلٌ تَوَضَّأَ فِي بَيْتِهِ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ، ثُمَّ تَحَمَّلَ إِلَى الْمَسْجِدِ، فَصَلَّى فِيهِ الْغَدَاةَ، ثُمَّ عَقَّبَ بِصَلَاةِ الضُّحَى، فَقَدْ أَسْرَعَ الْكَرَّةَ، وَأَعْظَمَ الْغَنِيمَةَ.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  ( لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب، وهي صلاة الأوابين ) رواه ابن خزيمة ، وحسنه الألباني في “صحيح الترغيب والترهيب”.

دعاء صلاة الضحى

اللهم أن الضحى ضحاؤك والبهاء بهاؤك والجمال جمالك و القوة قوتك والعزة عزتك و القدرة قدرتك. اللهم أن كان رزقي من السماء فأنزله وان كان في الأرض فاخرجة وان كان معسرا فيسره وان كان بعيدا فقربه وان كان قليلا فكثره وان كان خبيثا فطهره بحق ضحاؤك وبهاؤك وجمالك وقدرتك وقوتك وعزتك أتني ما آتيت به عبداك الصالحين .

قدمنا لكم في احلم عدد من المعلومات حول صلاة الضحى وكيفية صلاتها وعد ركعاتها وفضلها وأحاديث النبي الكريم حولها وحول فضلها ودعاء اتفق العلماء على انه من الأمور المحببة في صلاة الضحى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى