إسلاميات

أهمية الصلاة وفضلها ومكانتها .. معلومات تهم كل مسلم ومسلمة

أهمية الصلاة وفضلها ومكانتها

إن الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام ، فهي أول شيء يحاسب عليه المسلم يوم القيامة وقد فرضها الله عز وجل نظراً لأهميتها الكبيرة وفضلها العظيم ، فالصلاة تعد واحدة من أهم الركائز القائم عليها الدين الإسلامي الحنيف ، ولمؤدي الصلاة أجر وثواب كبير جداً ، فهي سبب أساس لنيل رضا الخالق عز وجل والتقرب منه والوصول لجناته ، والصلاة قد تكون وردت في القرآن الكريم بدون توضيح مفصل لأحاكمها وشروطها ومواقيتها ، إلا أن السنة النبوية الشريفة قد فسرت لنا كل شيء متعلق بالصلاة ، وفي هذا اليوم سنتعرف سوياً عن أهميتها وفضلها ومكانتها.

كلام عن الصلاة
كلام عن الصلاة

أهمية الصلاة:

أهمية الصلاة تتجلى في أنها الركن الثاني من أركان الدين الإسلامي بعد نطق الشهادتين ، فالصلاة هي من أول الأعمال التي يسأل عنها العبد المسلم يوم القيامة ، فلو صلحت صلاة المسلم صلح بقية أعماله ، ولو فسدت صلاته فسد باقي عمله ، فالصلاة هي الفارق بين الإيمان والكفر ، كما أنه وصية نبينا صلى الله عليه وسلم التي أوصانا بها في آخر أيام حياته ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : (الصلاة وما ملكت أيمانكم ، الصلاة وما ملكت أيمانكم) ، فأهمية الصلاة تكمن في أنها عمود الدين الإسلامي ، وهي الفريضة التي لا تسقط بأي حال من الأحوال إلا إن غاب العقل.

للمزيد يمكنك قراءة : تعليم الصلاة للاطفال

فضل الصلاة:

  • إن الصلاة تكفر خطايا وذنوب العبد ، فدائماً المسلم يحتاج لشيء يكفر به ما فعله بقصد أو بدون قصد من ذنوب وآثام ، فهنا يأتي دور الصلاة فتغسل العبد من ذنوبه وتكثر من حسناته وتقربه من الجنة وتبعده عن النار.
  • إن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر والبغي والصلاة تدعو للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإتباع الطاعات والسعي لرضا الله سبحانه وتعالى.
  • إن الصلاة هي نور يقذفه المولى في قلوب عباده كي ينير لهم طريق الفلاح والخير ويأخذهم من خلال الصلاة لطريق الاستقامة.
  • إن الصلاة تحمي العبد من الهلع والفزع ، كما أنها تعينه وتقويه على تحمل المصائب والشدائد ، وذلك لأن الصلاة تعلق قلب العبد المسلم بخالقه سبحانه وتعالى.
  • إن الصلاة تفتح للعبد المسلم أبواب الرزق كما أنه توسع له من الخير.
  • وقد قال المولى عز وجل في فضل الصلاة : {قد أفلح المؤمنون ، الذين هم في صلاتهم خاشعون} وقوله تعالى : {والذين هم على صلواتهم يحافظون ، أولئك هم الوارثون ، الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون} صدق الله العظيم.

للمزيد يمكنك قراءة : كلام جميل عن الصلاه

الصلاة
الصلاة

مكانة الصلاة في الإسلام:

للصلاة مكانة كبيرة في الدين الإسلامي لأنها:

  • الركن الثاني من أركان الإسلام ، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله : (بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان).
  • إن الصلاة كانت آخر ما وصى بها رسولنا صلى الله عليه وسلم وهو يحتضر ، فقد روي عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : (كان آخر كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم : الصلاة الصلاة ، اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم).
  • إن الصلاة أول ما سيحاسب الله عز وجل عليه عبده يوم القيامة ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة ، فإن صلحت صلح له سائر عمله ، وإن فسدت ، فسد سائر عمله).
  • إن الصلاة تعد التفريق بين المسلم والكفار ، فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله : (بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة).
  • إن الصلاة في وقتها تعد أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى ، فقد سأل ابن مسعود رضي الله عنه ، النبي صلى الله عليه وسلم ، عن أحب الأعمال إلى الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الصلاة على وقتها).
  • الصلاة يجد فيها العبد المسلم راحة نفسية كبيرة ، تفصله وتريحه عن ضغوطات يومه ومشاكله ، فيها يتقرب العبد من خالقه عز وجل ، وفي الختام نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبل منا صلاتنا اللهم أمين.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية الصلاة للعبد المسلم

 

أقم صلاتك
أقم صلاتك

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى