إسلاميات

أهمية الصلاة وفضلها ومكانتها .. معلومات تهم كل مسلم ومسلمة

أهمية الصلاة وفضلها ومكانتها

إن الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام ، فهي أول شيء يحاسب عليه المسلم يوم القيامة وقد فرضها الله عز وجل نظراً لأهميتها الكبيرة وفضلها العظيم ، فالصلاة تعد واحدة من أهم الركائز القائم عليها الدين الإسلامي الحنيف ، ولمؤدي الصلاة أجر وثواب كبير جداً ، فهي سبب أساس لنيل رضا الخالق عز وجل والتقرب منه والوصول لجناته ، والصلاة قد تكون وردت في القرآن الكريم بدون توضيح مفصل لأحاكمها وشروطها ومواقيتها ، إلا أن السنة النبوية الشريفة قد فسرت لنا كل شيء متعلق بالصلاة ، وفي هذا اليوم سنتعرف سوياً عن أهميتها وفضلها ومكانتها.

كلام عن الصلاة
كلام عن الصلاة

أهمية الصلاة:

أهمية الصلاة تتجلى في أنها الركن الثاني من أركان الدين الإسلامي بعد نطق الشهادتين ، فالصلاة هي من أول الأعمال التي يسأل عنها العبد المسلم يوم القيامة ، فلو صلحت صلاة المسلم صلح بقية أعماله ، ولو فسدت صلاته فسد باقي عمله ، فالصلاة هي الفارق بين الإيمان والكفر ، كما أنه وصية نبينا صلى الله عليه وسلم التي أوصانا بها في آخر أيام حياته ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : (الصلاة وما ملكت أيمانكم ، الصلاة وما ملكت أيمانكم) ، فأهمية الصلاة تكمن في أنها عمود الدين الإسلامي ، وهي الفريضة التي لا تسقط بأي حال من الأحوال إلا إن غاب العقل.

للمزيد يمكنك قراءة : تعليم الصلاة للاطفال

فضل الصلاة:

  • إن الصلاة تكفر خطايا وذنوب العبد ، فدائماً المسلم يحتاج لشيء يكفر به ما فعله بقصد أو بدون قصد من ذنوب وآثام ، فهنا يأتي دور الصلاة فتغسل العبد من ذنوبه وتكثر من حسناته وتقربه من الجنة وتبعده عن النار.
  • إن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر والبغي والصلاة تدعو للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإتباع الطاعات والسعي لرضا الله سبحانه وتعالى.
  • إن الصلاة هي نور يقذفه المولى في قلوب عباده كي ينير لهم طريق الفلاح والخير ويأخذهم من خلال الصلاة لطريق الاستقامة.
  • إن الصلاة تحمي العبد من الهلع والفزع ، كما أنها تعينه وتقويه على تحمل المصائب والشدائد ، وذلك لأن الصلاة تعلق قلب العبد المسلم بخالقه سبحانه وتعالى.
  • إن الصلاة تفتح للعبد المسلم أبواب الرزق كما أنه توسع له من الخير.
  • وقد قال المولى عز وجل في فضل الصلاة : {قد أفلح المؤمنون ، الذين هم في صلاتهم خاشعون} وقوله تعالى : {والذين هم على صلواتهم يحافظون ، أولئك هم الوارثون ، الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون} صدق الله العظيم.

للمزيد يمكنك قراءة : كلام جميل عن الصلاه

الصلاة
الصلاة

مكانة الصلاة في الإسلام:

للصلاة مكانة كبيرة في الدين الإسلامي لأنها:

  • الركن الثاني من أركان الإسلام ، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله : (بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان).
  • إن الصلاة كانت آخر ما وصى بها رسولنا صلى الله عليه وسلم وهو يحتضر ، فقد روي عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : (كان آخر كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم : الصلاة الصلاة ، اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم).
  • إن الصلاة أول ما سيحاسب الله عز وجل عليه عبده يوم القيامة ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة ، فإن صلحت صلح له سائر عمله ، وإن فسدت ، فسد سائر عمله).
  • إن الصلاة تعد التفريق بين المسلم والكفار ، فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله : (بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة).
  • إن الصلاة في وقتها تعد أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى ، فقد سأل ابن مسعود رضي الله عنه ، النبي صلى الله عليه وسلم ، عن أحب الأعمال إلى الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الصلاة على وقتها).
  • الصلاة يجد فيها العبد المسلم راحة نفسية كبيرة ، تفصله وتريحه عن ضغوطات يومه ومشاكله ، فيها يتقرب العبد من خالقه عز وجل ، وفي الختام نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبل منا صلاتنا اللهم أمين.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية الصلاة للعبد المسلم

 

أقم صلاتك
أقم صلاتك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق