إسلاميات

من يُباح له الفطر في رمضان ويجب عليه الكفارة ؟ معلومات دينية مهمة لكل مسلم

من يُباح له الفطر في رمضان ويجب عليه الكفارة

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن الفئة التي يجوز لها ان تفطر في نهار رمضان و يجب عليها كفارة ، فالله عز وجل فرض علينا صوم شهر رمضان الكريم و من غير المقبول تماما ان يفطر المسلم في هذا الشهر الا في حالة وجود عذر شرعي مثل السفر او المرض و غيرها من الحالات التي سوف نتعرف عليها من خلال هذا الموضوع ، فصوم رمضان احد اركان الاسلام التي لا يكتمل اسلام الشخص الا بتطبيقها ، و الاسلام هو في الحقييقة دين يسر و ليس دين عسر فقد شرع الله للناس ان يفطروا في نهار رمضان في بعض الحالات و يجب عليهم كفارة ، و هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا الموضوع ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من الحالات التي يجوز لها ان تفطر في نهار رمضان و يجب عليها كفارة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات الدينية و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

المسلم المسافر

 

حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم : ( و من كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر ) ، حيث اباح الاسلام للشخص المسافر ان يفطر في نهار رمضان و ان يقضي عن الايام التي افطرها بعد نهاية الشهر الفضيل.

 

اقرأ ايضا : ماذا اقول في نية الصيام القضاء وحكم قطع نية صيام القضاء

 

المسلم المريض

 

  1. في حالة كان المرض مرض لا يمكن معه الصيام مثل مرض السرطان او مرض السكري ففي هذه الحالة يجوز للمسلم ان يفطر و ان يطعم مسكين عن كل يوم افطر فيه.
  2. اذا كان المرض لا يرجى الشفاء منه الا ان المسلم يمكن له ان يصوم جزء من الايام مثل مرضى الضغط او الذين يقومون بغسيل الكلى ، ففي هذه الحالة يجوز للمسلم ان يفطر و لكن عليه ان يقضي عن الايام التي افطرها.
  3. في حالة كان الصوم سوف يصيب المريض بالتعب و لكن المرض هو مرض يرجى الشفاء منه مثل الامراض الغير مزمنة ففي هذه الحالة يقضي المسلم الايام التي افطرها و ليس عليه ان يقوم باطعام مسكين.

 

الحيض و النفاس

 

يجب على المرأة في حالة الحيض او النفساء ان تفطر و لا يجوز لها ابدا الصوم و الا سوف تصبح آثمة ، و السبب وراء ذلك هو ما تمر به خلال هذه المرحلة من تعب وارهاق يصيب جسدها.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : قضاء الصيام بعد سنوات وحكم تأخير الصيام

 

المرضعة او الحامل

 

سمح الاسلام للمرأة الحامل او المرضعة بان تفطر في نهار رمضان و ذلك خوفا عليها و على صحة جنينها في حالة كانت حامل ، فيجوز لها في هذه الحالة ان تفطر ثم تقضي عن الايام التي افطرتها.

 

الافطار في حالة الضرورة

 

يجوز للمسلم ان يفطر في حالة تعرضه لاي نوع من انواع الامور الضرورية التي تضطره الى الافطار مثل ان يتعرض للمشقة و التعب الشديد الذي يؤثر على صحته نتيجة لاخماده حريق او انقاذ غريق و غير ذلك من الاعمال ، و عليه ان يقضي عن الايام التي افطرها بعد ذلك.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : مقدار فدية الصيام والفرق بينها وبين الكفارة

 

كبر السن

 

اجاز الاسلام لكبار السن ان يفطروا في نهار رمضان ، و في حالة كان الرجل كبيرا في السن و عاقلا و لكن غير قادر على الصوم فانه يقوم باطعام مسكين عن كل يوم يفطر فيه ، اما اذا كان الرجل العجوز غير عاقل ( اصابه الخرف ) ففي هذه الحالة يزول التكليف ولا يكون عليه شيء.

 

طعام
معلومات دينية مهمة
كلمة رمضان كريم
معلومات اسلامية

 

مسألة دينية
مسائل في الصوم

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات الدينية و الاسلامية عن الفئات التي يجوز لها ان تفطر في نهار رمضان ، فهناك جزء من هذه الفئات عليه ان يقضي عن هذه الايام التي افطر بها و هناك جزء يلزمه ان يطعم عن كل يوم افطر فيه مسكينا ، فالاسلام دين يسر و ليس دين عسر ، و من هذه الفئات المسلم المسافر لمسافة كبيرة بالاضافة الى المرأة الحامل و المرضعة وكذلك المسلم المريض والمرأة الحائض و الرجل الكبير في السن .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات الدينية قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الدينية و الاسلامية حول مسائل الصوم في شهر رمضان الكريم من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى