معلومات طبية

أعراض نقص فيتامين د عند النساء وأسبابه ومصادر الحصول عليه

أعراض نقص فيتامين د عند النساء

فيتامين (د) يعد من الفيتامينات الضرورية والمهمة لجسم الإنسان ، فهذا الفيتامين يتم تصنيفه على أنه فيتامين وهرمون في نفس الوقت ، لما له من دور هام من أجل استكمال العمليات الحيوية وتنظيمها بجسم الإنسان ، حيث يعاني ما يقارب من المليار إنسان حول العالم من نقص في مستوى فيتامين (د) بالجسم ، كما أن نسبة النساء بعد سن الإنجاب اللواتي يعانين من نقص في مستوى هذا الفيتامين تقدر بخمسين بالمائة من إجمالي عدد النساء في السن هذا ، ويمكننا معرفة ما إن كان الإنسان يعاني من نقص في الفيتامين وذلك عبر عمل فحص مخبري للدم ، فلو كان مستوى الفيتامين في الدم أقل من عشرون نانو جرام / مليلتر ، فهذا الأمر يعني أن الإنسان مصاب بنقص فيه.

وأوضحت دراسة كبيرة تم إجراءها في بوسطن تفيد بأن معدل استهلاك الإنسان لفيتامين دال هو 309 وحدة دولية في اليوم ، بينما الإنسان البالغ بحاجة لمقدار 600 وحدة دولية من الفيتامين باليوم من أجل تفادي الإصابة بالأمراض التي تنجم عن نقص فيتامين دال ، وبالخصوص في حال عدم القدرة على التعرض لأشعة الشمس ، وهنا نذكر أن احتياج جسم الإنسان من هذا الفيتامين يزداد مع ازدياد عمره ، فكبار السن الذين يتجاوز أعمارهم عن سبعين سنة يحتاجون إلى حوالي 800 وحدة دولية باليوم ، واليوم سوف نتعرف أكثر على أعراض نقص هذا الفيتامين لدى النساء وما هي أسبابه وما هي مصادره.

أعراض نقص فيتامين د لدى النساء:

نظراً لأهمية هذا الفيتامين في جسم الإنسان ودوره في معظم الأنسجة والخلايا ، فإن أعراض نقصه ستظهر واضحة في جميع أجهزة الجسم ، بحيث تتراوح شدته بحسب شدة النقص ، وبالإمكان أن يتضح نقص الفيتامين بجانب فحص مستواه في الدم لحدوث الأعراض التالي ذكرها:

  1. إحساس بإرهاق وتعب وذلك عند القيام بجهد قليل نظراً لضعف عضلات الجسم.
  2. ضعف وآلام بالعظام ، حيث تصبح عظام المريض أكثر عرضة للكسر ، وذلك بسبب نقص الفيتامين الضروري للهيكل العظمي بصفة عامة ، بالإضافة لهذا الأمر فمن يعاني من نقص فيتامين دال والكالسيوم هو أكثر عرضة للتعرض لهشاشة العظام وتضعفها.
  3. تقلب في المزاج لمرحلة تصل للاكتئاب ، كما أنه يقلل من الطاقة التي يمتلكها جسم الإنسان.
  4. يؤثر نقص فيتامين دال عند النساء في كفاءة عمل هرمون الأنسولين ، مما يسبب حدوث اضطرابات بمستوى السكر بالدم.
  5. يؤثر نقص الفيتامين في عمل القلب والأوعية الدموية ، وبدوره يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ، بما فيها ارتفاع في ضغط الدم.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات في الطب

أسباب نقص فيتامين د لدى النساء:

  1. عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس: إن النساء اللواتي يمضين جُل أوقاتهن بالبيت بعيداً عن أشعة الشمس ، يحرمن أنفسهن من الأشعة فوق البنفسجية اللازمة في تصنيع فيتامين دال بالجسم.
  2. زيادة الوزن والسمنة: الدهون المتراكمة بالجسم تؤثر بشكل سلبي على امتصاص الجسم للكمية التي بحاجة إليها من فيتامين دال ، بحيث تقلل الدهون من نسبة الفيتامين التي يمتصها الجسم بشكل ملحوظ.
  3. استعمال واقي الشمس: واقي الشمس يشكل حاجز بين الشمس وبين طبقات الجلد ، وبدوره يمنع من تكون فيتامين دال ويؤدي لنقصه.
  4. سوء امتصاص فيتامين د بالأمعاء: وهذا نتيجة وجود أمراض بالجهاز الهضمي مثل : التهاب الأمعاء أو ضمور في جدار المعدة والأمعاء.
  5. إهمال التركيز على المصادر الغذائية من فيتامين د: إهمال الأطعمة المدعمة والمكملات الغذائية ، فالنساء اللاتي يعتمدن في الغذاء على النبات هن أكثر عرضة للإصابة بنقص الفيتامين ، حيث أن فيتامين دال يتركز بنسبة عالية بالمصادر الحيوانية وبالخصوص الأسماك.

للمزيد يمكنك قراءة : نقص فيتامين د

مصادر فيتامين د:

هناك الكثير من المصادر التي بالإمكان الحصول منها على هذا الفيتامين ، ومن أهم تلك المصادر:

  1. تناول أطعمة محتوية على فيتامين د بشكل طبيعي: كالسمك وصفار البيض وزيت كبدة الحوت.
  2. تناول أطعمة يتم تدعيمها بفيتامين د: بالخصوص الحليب ومشتقاته ، والعصائر المدعمة بفيتامين د وبعض الأغذية الجاهزة.
  3. تناول حبوب مكملات فيتامين د: وتلك الحبوب متوفرة في الصيدليات بجرعات مختلفة حسب الحاجة.
  4. التعرض لأشعة الشمس: التعرض لأشعة الشمس تعتبر مصدر من أهم مصادر فيتامين دال ، لأن الأشعة فوق البنفسجية القادمة من أشعة الشمس تقوم بتحويل المادة الدهنية الموجودة تحت الجلد لفيتامين دال ، وذلك عبر سلسلة من التفاعلات الكيميائية.

للمزيد يمكنك قراءة : فيتامين د

أكلات تحتوي على فيتامين د:

نقص فيتامين د
نقص فيتامين د
بعض الأكلات التي تحتوي على الفيتامين
بعض الأكلات التي تحتوي على الفيتامين
أعراض نقص فيتامين د
أعراض نقص فيتامين د

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى