معلومات طبية

أعراض نقص فيتامين د عند النساء وأسبابه ومصادر الحصول عليه

أعراض نقص فيتامين د عند النساء

فيتامين (د) يعد من الفيتامينات الضرورية والمهمة لجسم الإنسان ، فهذا الفيتامين يتم تصنيفه على أنه فيتامين وهرمون في نفس الوقت ، لما له من دور هام من أجل استكمال العمليات الحيوية وتنظيمها بجسم الإنسان ، حيث يعاني ما يقارب من المليار إنسان حول العالم من نقص في مستوى فيتامين (د) بالجسم ، كما أن نسبة النساء بعد سن الإنجاب اللواتي يعانين من نقص في مستوى هذا الفيتامين تقدر بخمسين بالمائة من إجمالي عدد النساء في السن هذا ، ويمكننا معرفة ما إن كان الإنسان يعاني من نقص في الفيتامين وذلك عبر عمل فحص مخبري للدم ، فلو كان مستوى الفيتامين في الدم أقل من عشرون نانو جرام / مليلتر ، فهذا الأمر يعني أن الإنسان مصاب بنقص فيه.

وأوضحت دراسة كبيرة تم إجراءها في بوسطن تفيد بأن معدل استهلاك الإنسان لفيتامين دال هو 309 وحدة دولية في اليوم ، بينما الإنسان البالغ بحاجة لمقدار 600 وحدة دولية من الفيتامين باليوم من أجل تفادي الإصابة بالأمراض التي تنجم عن نقص فيتامين دال ، وبالخصوص في حال عدم القدرة على التعرض لأشعة الشمس ، وهنا نذكر أن احتياج جسم الإنسان من هذا الفيتامين يزداد مع ازدياد عمره ، فكبار السن الذين يتجاوز أعمارهم عن سبعين سنة يحتاجون إلى حوالي 800 وحدة دولية باليوم ، واليوم سوف نتعرف أكثر على أعراض نقص هذا الفيتامين لدى النساء وما هي أسبابه وما هي مصادره.

أعراض نقص فيتامين د لدى النساء:

نظراً لأهمية هذا الفيتامين في جسم الإنسان ودوره في معظم الأنسجة والخلايا ، فإن أعراض نقصه ستظهر واضحة في جميع أجهزة الجسم ، بحيث تتراوح شدته بحسب شدة النقص ، وبالإمكان أن يتضح نقص الفيتامين بجانب فحص مستواه في الدم لحدوث الأعراض التالي ذكرها:

  1. إحساس بإرهاق وتعب وذلك عند القيام بجهد قليل نظراً لضعف عضلات الجسم.
  2. ضعف وآلام بالعظام ، حيث تصبح عظام المريض أكثر عرضة للكسر ، وذلك بسبب نقص الفيتامين الضروري للهيكل العظمي بصفة عامة ، بالإضافة لهذا الأمر فمن يعاني من نقص فيتامين دال والكالسيوم هو أكثر عرضة للتعرض لهشاشة العظام وتضعفها.
  3. تقلب في المزاج لمرحلة تصل للاكتئاب ، كما أنه يقلل من الطاقة التي يمتلكها جسم الإنسان.
  4. يؤثر نقص فيتامين دال عند النساء في كفاءة عمل هرمون الأنسولين ، مما يسبب حدوث اضطرابات بمستوى السكر بالدم.
  5. يؤثر نقص الفيتامين في عمل القلب والأوعية الدموية ، وبدوره يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ، بما فيها ارتفاع في ضغط الدم.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات في الطب

أسباب نقص فيتامين د لدى النساء:

  1. عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس: إن النساء اللواتي يمضين جُل أوقاتهن بالبيت بعيداً عن أشعة الشمس ، يحرمن أنفسهن من الأشعة فوق البنفسجية اللازمة في تصنيع فيتامين دال بالجسم.
  2. زيادة الوزن والسمنة: الدهون المتراكمة بالجسم تؤثر بشكل سلبي على امتصاص الجسم للكمية التي بحاجة إليها من فيتامين دال ، بحيث تقلل الدهون من نسبة الفيتامين التي يمتصها الجسم بشكل ملحوظ.
  3. استعمال واقي الشمس: واقي الشمس يشكل حاجز بين الشمس وبين طبقات الجلد ، وبدوره يمنع من تكون فيتامين دال ويؤدي لنقصه.
  4. سوء امتصاص فيتامين د بالأمعاء: وهذا نتيجة وجود أمراض بالجهاز الهضمي مثل : التهاب الأمعاء أو ضمور في جدار المعدة والأمعاء.
  5. إهمال التركيز على المصادر الغذائية من فيتامين د: إهمال الأطعمة المدعمة والمكملات الغذائية ، فالنساء اللاتي يعتمدن في الغذاء على النبات هن أكثر عرضة للإصابة بنقص الفيتامين ، حيث أن فيتامين دال يتركز بنسبة عالية بالمصادر الحيوانية وبالخصوص الأسماك.

للمزيد يمكنك قراءة : نقص فيتامين د

مصادر فيتامين د:

هناك الكثير من المصادر التي بالإمكان الحصول منها على هذا الفيتامين ، ومن أهم تلك المصادر:

  1. تناول أطعمة محتوية على فيتامين د بشكل طبيعي: كالسمك وصفار البيض وزيت كبدة الحوت.
  2. تناول أطعمة يتم تدعيمها بفيتامين د: بالخصوص الحليب ومشتقاته ، والعصائر المدعمة بفيتامين د وبعض الأغذية الجاهزة.
  3. تناول حبوب مكملات فيتامين د: وتلك الحبوب متوفرة في الصيدليات بجرعات مختلفة حسب الحاجة.
  4. التعرض لأشعة الشمس: التعرض لأشعة الشمس تعتبر مصدر من أهم مصادر فيتامين دال ، لأن الأشعة فوق البنفسجية القادمة من أشعة الشمس تقوم بتحويل المادة الدهنية الموجودة تحت الجلد لفيتامين دال ، وذلك عبر سلسلة من التفاعلات الكيميائية.

للمزيد يمكنك قراءة : فيتامين د

أكلات تحتوي على فيتامين د:

نقص فيتامين د
نقص فيتامين د
بعض الأكلات التي تحتوي على الفيتامين
بعض الأكلات التي تحتوي على الفيتامين
أعراض نقص فيتامين د
أعراض نقص فيتامين د

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى