معلومات

ماهو القمر 10 معلومات غريبة ستصدمك عنه!

حتى فترة قصيرة وعن طريق تحليل الصخور القمرية التي أتت لنا من قبل رواد الفضاء ، تبين لنا أن عمر القمر نحو أربعة ونصف بليار عام ، بمعنى أنه القمر قد تكون بعد نظامنا الشمسي بنحو ستون مليون عام فقط ، دراسات أخرى قديمة توصلت لتلك النتيجة كذلك ، إلا أن الأبحاث والدراسات الحديثة تفيد بأن القمر يعد أصغر من هذا الأمر بكثير ، حيث أن عمره حوالي أربعة فاصل أربعة مليار عام فقط ، بمعنى أنه تشكل بعد النظام الشمسي بنحو مائة وخمسون حتى مائتين مليون عام ، وفي هذا اليوم سوف نتناول ماهو القمر 10 معلومات غريبة ستصدمك عنه!

نظريات ولادة القمر:

لنرجع لبداية القمر ، وبالتحديد لولادته ، ويوجد أربع نظريات شهيرة لتشكل القمر سوف نستعرضهم معكم في الأسفل :

  1. نظرية الانشطار : وهي واحدة من أشهر النظريات التي تفيد بأنه قديماً كانت الأرض تدور بسرعة لا مثيل لها ، وجراء ذلك الدوران نجم انشطار لها وقد انفصلت بعض الصخور والمواد عنها ومن ثم بدأت في الدوران بصورة مستقلة ، وذلك حدث بمحيط الأرض وضمن جاذبية الأرض ، لحين اتحادها واندماجاها للتحول بعدها للقمر الذي هو عليه الآن.
  2. نظرية الالتقاط : وهي أيضاً من أشهر النظريات التي تفيد بأن القمر لم يتشكل قريباً من كوكب الأرض ، بل قد أنشأ في مكان ما من الكون ، منطقة مختلفة ضمن النظام الشمسي ، إلا أنه التقط عن طريق الجاذبية الأرضية ، وذلك عندما كان يمر بمنطقة قريبة من كوكب الأرض ، وبعدها وجراء تأثير حركته حول كوكب الأرض والجاذبية ظل معلق هناك بمكانه الذي هو عليه اليوم ، إلا أن في تلك النظرية ضعف ، هذا الضعف يكمن في أن تكوين القمر والأرض شبيه ، أما لو كان القمر قد تشكل في مكان بعيد على الأقل كنا سوف نلاحظ تواجد اختلاف في التركيب بين الاثنين.
  3. نظرية الاصطدام العملاق : وهي واحدة من أكثر النظريات الشهيرة والتي يعترف بها الكثير من علماء الفلك ، وفيها يقال بأن القمر قد تشكل بعد اصطدامه بجسم أو عدة أجسام ضخمة للغاية بالأرض ؛ تلك الأجسام الهائلة في حجم كوكب المريخ إلى حد ما ، وقد أطلقوا عليه اسم ثيا ، وبعدها حدث واندمجت المواد والأشياء التي انطلقت بسبب تلك الاصطدام حتى شكل قمرنا على وضعه الحالي اليوم.
  4. نظرية التراكم : وفي تلك النظرية أن كلاً من كوكب الأرض والقمر قد أنشأ سوياً ، وما يدعم تلك النظرية هو تواجد تاريخ مرتبط ما بين كوكب الأرض والقمر ، إذ يوجد تشابه من ناحية التركيب الكيميائية ونظائر العناصر فيما بينهما.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن القمر

لماذا تحديد عمر القمر يعتبر عملية صعبة؟

  1. يرجع سبب هذا الأمر لأن القمر ليس لديه غلاف جوي يمكن حمايته من النيازك ، ويقوم بإحراقها قبل أن تصل إليه ، ذلك الأمر يعني أن النيازك تصل له بصورة مستمرة ، وبالتحديد المشكلة تكمن هاهنا.
  2. وذلك لأن الصخور على القمر لا ترجع كلها للقمر بصورة كاملة ، إذ يوجد بقايا النيازك والتي لا تدل على عمر القمر ولا يمكنها التعبير عن شكله ، بمعنى يجب تواجد طريقة أخرى أكثر دقة من أجل تقدير عمر القمر.

كيف يمكن تحديد عمر القمر:

  1. بدلاً من اعتماد العلماء على معرفة عمر الصخور ، وبالنظر لأننا ليس لدينا سجل لصخور القمر القديمة ، وصخور القمر ليست منتمية جميعها للقمر بل أن بعضها منتمي للنيازك ، لهذا سوف يأخذ البحث مسار آخر مختلف.
  2. فسيعتمد على معدن الزيركون ، فبعد الاصطدام بمدة ضئيلة حدث تبريد وتصلب للصهارة المتواجدة على سطح القمر ، وذلك التصلب قد ترك لنا معدن اسمه الزيركون ، وبناءً عليه فإن ذلك الزيركون يعد أفضل شيء نستطيع الاعتماد عليه.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن سطح القمر

حقائق غريبة عن القمر:

لقد مر نحو خمسون سنة على أول خطوة قام بها الإنسان على سطح القمر ، ومنذ هذه الفترة تحسنت معرفتنا بأقرب جار لكوكبنا ألا وهو كوكب الأرض ، ولم يتراجع هوس علماء الفلك بالقمر قط ، وخلال السنوات الفائتة ، رأينا العديد من أجمل صور القمر التي تم تسجيلها على الإطلاق ، وفي الأسفل سوف نتعرف على بعض الحقائق والمعلومات عن القمر يجهلها الكثير من الأشخاص :

  1. هناك مياه على القمر وتتطاير حوله : لقد أكدت المعلومات المأخوذة من المدار الاستوائي القمري الذي يتبع وكالة ناسا الفضائية في سنة ألفين وتسعة لاكتشاف المياه على سطح القمر محبوس داخل الجليد ، وقد اكتشف العلماء كذلك أدلة على تواجد مياه متحركة على سطح القمر.
  2. القمر يتقلص ويهتز : لقد كشفت دراسة حديثة بأن القمر لا يزال نشط تكتوني ، كما أنه يخضع لعملية انكماش بشكل دائم ، وذلك النشاط ينجم عنه حدوث العديد من الزلازل فيه ، وقد وجد علماء الفلك أن نحو خمسة وعشرون في المائة من الزلازل القمرية من المحتمل أن تكون ناجمة جراء الطاقة المنبعثة من ذلك الشذوذ ، وذلك بدلاً من تأثيرات الكيويكبات أو النشاط بعمق القمر.
  3. يوجد بقعة هائلة وكثيفة من المعدن تحت سطح القطب الجنوبي للقمر : ففي أعماق حوض أيتكين المتواجد بقطب القمر الجنوبي يوجد أكبر فوهة صدمية عرفها البشر محفوظة بالنظام الشمسي ، وقد اكتشف العلماء شذوذ كبير من المعدن الثقيل الذي يوجد بالوشاح ، والذي يظهر على أنه يغير مجال جاذبية القمر ، ويظن المختصين أن الفهوة بها معدن من الكويكب الذي أحدث تلك الفوهة وذلك قبل حوالي أربعة ونصف بليار عام ، ويشير بعض العلماء بأن الكتلة المعدنية وزنها يتخطى الاثنين كوينتليون كلج.

للمزيد يمكنك قراءة : توبيكات عن القمر والنجوم والليل

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى