تعليم

ماهي حالات المادة وخصائص كل مادة مع امثلة لكل حالة

ماهي حالات المادة

يمكن تعريف المادة علي انها كل ما له كتلة وحجم, فكل شي في الكون يتكون من مادة حيث تتجمع في شكل جزيئات او جسيمات صغيرة او ذرات لتكون المادة, وتاتي المادة في صور مختلفة منها الصلبة والسائلة والغازية, وتسمي حالات المادة وهي الحالات الاساسية للمادة بالاضافة الي حالة البلازما ,حيث تصف حالات المادة  الصفة الفيزيائية والكيميائي من خلال الجزيئات والذرات والايونات وتكون علي شكل روابط .

تعتبر حالات المادة هي الاشكال التي تتواجد بها المادة, فليست مقصورة علي ثلاث حالات فقط فهناك العديد من الحالات منها البلورات السائلة والمواد المتحللة ,والتي تختلف باختلاف بعض العوامل منها حالات البرد والكثافة والطاقة المرتفعة, حيث تاخد المادة الشكل الصلب والحجم الثابت من الجزيئات, وفي الحالة السائلة يكون الحجم ثابت لكن الشكل يتغير بتغير الاناء ,وفي الحالة الغازية يكون الحجم والشكل متغيرين حيث تتباعد الجزيئات من بعضها وتصبح غير مترابطة .

يتم التميز بين حالات المادة في الخصائص والشكل ,كما سنذكر في هذا المقال من خصائص وبعض الامثلة علي ذلك .

أقراء ايضا:حركة الكواكب حول الشمس في مدارات بيضاوية

تفعلات كيميائية في المعمل
تفعلات كيميائية في المعمل

من المعروف ان حالات المادة ثلاثة هي الصلبة والسائلة والغازية, ولكن ماهي حالات المادة عند اختلاف في درجات الحرارة او الطاقة :

حالات المادة الاساسية

الحالة الصلبة:تتميز هذه الحالة من المادة بقرب جزيئتها من بعضها,والترابط بشكل قوي مع صعوبة تحريك جزيئتها وهي تمتلك طاقة حركية قليلة جدا\و حيث لها شكل ثابت وحجم ثابت ومن الصعوبة التاثير علي شكلها او حجمها. 

الحالة السائلة:لا تتخذ هذة الحالة من المادة شكل محدد ,ولها طاقة حركية مرتفعة ولها حجم ثابت ومحدد ,ويمكن التاثير عليها حيث ضعف ارتباط جزيئتها, وتتوزع القوي المؤثرة علي السطح فهي دائما تاخد شكل الاناء الذي تكون فيه.

الحالة الغازية:لا تنحصر جزيئات هذه المادة في شكل معين او حجم ثابت, حيث تنتشر الجزيئات لتشغل كل الاناء او الانية الاخري نظرا للمسافات البينية الكبيرة بين جزيئتها, وترتفع درجة الحرارة مع زيادة الضغط وينتج عنها زيادة مرتفعه جدا في الطاقة الحركية .

حالة البلازما: هي جسيمات ذات شحنات كهربائية عالية ,ولها طاقة حركية كبيرة وتستخدم الغازات النبيلة الخاملة, لصنع هذه الحالة ومتال عليها نجده في النجوم حيث انها خاملة.

أقراء ايضا:هل تعلم 2019..أقوى وأجدد معلومات علمية متنوعة

جسم صلب مربع
جسم صلب مربع

حالات المادة عند درجات الحرارة المنخفضة:

عندما تقترب درجة الحرارة من الصفر المطلق, تسمي المادة في هذه الحالة بالمادة المائعة حيث تفقد السوائل اللزوجة ومقاومة الانسياب ,مثل غاز الهيليوم,وعندوصول بعض الغازات للصفر المطلق يحدث تكاثف للمادة حيث تصبح موجبة واحدة, اي بمثابة جزيئات متسقلة,وعند تكثيف الذرات في درجة حرارة معينة يحدث استقرار للحالة البلازمية ,ويوجد ايضا المواد الضوئية وهي تفاعل فوتونات الضوء مع الغازات ذات الكتل الكبيرة ,لينتج جزيئات ضوئية او فوتونية وهي تستخدم لتصنيع الخلايا الشمسية .

حالات المادة عند الطاقة العالية:

تحدث هذه الحالات من المواد في  الفضاء الخارجي, مثل النجوم نتيجة لضغظ وكثافة عالية وتسمي المواد المتحللة ,كما توجد ايضا المواد الكواركات ,وهي تحدث عند ارتفاع الخرارة والكثافة حيث تتحرر مادة الكوارك, وهي المادة المكونة للبروتونات والنبيرونات .

أقراء ايضا:هل تعلم في مادة العلوم معلومات علمية متنوعة للإذاعة المدرسية

امثلة علي المادة
امثلة علي المادة

خصائص كل مادة وأمثلة عليها

تعتبر من ابراز خصائص الحالة الصلبة: هي ثابت الشكل والحجم حيث لا تنتقل من وسط لاخر, وتكون خالية من الفراغات وتكون ذات حركة اهتزازية صغيرة, نظرا لانعدام الطاقة الحركية ولا تتاثر باي جسم خارجي او تغير من شكلها ,مثال علي ذلك الصخور والاخشاب والمواد الصلبة .

من ابراز خصائص الحالة السائلة:انها تاخذ شكل الوعاء وتتشكل مع تشكل الوعاء وحجمه ,وتعتبر ذات جزيئات متغيرة وكثافة عالية نوعا ما وبها العديد من الفراغات في جزيئها الغير منتظمة في الشكل والترتيب ,نظرا لضعف تماسكها ببعضها حيث يتساوي وزن السائل مع قوة طفوه مثال علي ذلك الماء والعصائر والمشروات .

من ابراز خصائص الحالة الغازية :ليس لها شكل محدد حيث تتحرك الجزيئات بسرعة كبيرة وفي جميع الاتجاهات ,ولها قابلية للضغط حيث لها كثافة منخفضة ,نتيجة الفراغات الكبيرة بين الجزيئات مثل الهواء والغازات من ابخرة المصانع .

أقراء ايضا:ثقافة عامة هل تعلم معلومات ثقافية متنوعة ومعلومات علمية هامة ومفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى