هل تعلم

هل تعلم عن القمر للإذاعة المدرسية

هل تعلم عن القمر

إن قمر الأرض ترتيبه خامس أكبر أقمار المجموعة الشمسية ، وهو المكان الوحيد بعد الأرض الذي استطاع الإنسان أن يقف عليه ، وهو الجسم الأكبر والأكثر لمعانا بسماء الأرض ليلاً ، وقمر الأرض عبارة عن جسم صخري له سطح صلب مليء بالحفر والفوهات ، ويطلق عليه اختصاراً القمر لأنه كان القمر الوحيد المعروف من قبل البشر حتى تم اكتشاف أربع أقمار يدورون حول كوكب المشترى من قبل العالم جاليليو في العام ألف وستمائة وعشرة ميلادياً ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر حول أهم المعلومات عن القمر في صيغة هل تعلم عن القمر للإذاعة المدرسية ؛ فتابعوا معنا.

هل تعلم عن القمر:

  1. هل تعلم بأن القمر شبيه بالشمس من حيث تكونه ، فقد تكون القمر بسبب الاصطدام الكبير والضخم الذي حدث من خلال اصطدام كوكب بكوكب الأرض ونجم عنه تشكل الشمس والأجرام السماوية الأخرى.
  2. هل تعلم بأن قمر الأرض هو 5 أقمار المجموعة الشمسية ، كما أنه المكان الوحيد الذي تمكن البشر من الوقوف على سطحه على خلاف كوكب الأرض.
  3. هل تعلم بأن القمر المنير الذي نراه كل يوم يضيء بالسماء هو عبارة عن جسم صخري مليء بالفوهات والحفر.
  4. هل تعلم بأن سطح القمر يقسم لجزئين ، إذ تتخذ الأماكن الفاتحة به اسم المرتفعات القمرية فيما تتخذ المنخفضات التي لونها داكن اسم المارينا.
  5. هل تعلم بأن المنخفضات التي يتشكل منها سطح القمر موجود بداخلها بعض النقاط ذات اللون الأسود التي يطلق عليها اسم الحمم البركانية والتي تكونت نتيجة الانفجارات التي حدثت بالسابق.
  6. هل تعلم أن سطح القمر مكون من عدد من العناصر والغازات والمعادن والتي منها : (السيليكون ، الأكسجين ، الحديد ، المغنيسيوم ، الألمنيوم ، الكالسيوم ، الكروم).
  7. هل تعلم بأن سطح القمر مغطى بمادة يطلق عليها الريغوليث ، وتلك المادة مكونة من تربة بودرية ومجموعة من الأحجار المفتتة المتناثرة والتي تكونت نتيجة لاصطدام النيزك بسطح القمر.

للمزيد يمكنك قراءة : معجزة انشقاق القمر

هل تعلم عن أطوار القمر:

  1. هل تعلم بأن القمر عندما يكون بطور المحاق لم يكن مضاء من قبل الشمس وعليه لا يمكن رؤيته بالسماء.
  2. هل تعلم بأن القمر يمر خلال الشهر الواحد بـ8 أطوار وهما : (المحاق ، والهلال المتزايد ، والتربيع الأول ، والأحدب المتزايد ، والبدر ، والأحدب المتناقص ، والتربيع الأخير ، والهلال المتناقص).
  3. هل تعلم بأن القمر عندما يكون بطور الهلال المتزايد من الممكن رؤيته جلياً وواضحاً أسفل السماء عقب غروب الشمس.
  4. هل تعلم بأن طور الأحدب المتزايد يتيح لنا رؤية جميع أجزاء القمر مضاءة بالسماء خلال معظم أوقات الليل.
  5. هل تعلم بأن القمر يصل لطور التربيع الأول وذلك بعد مضي نحو 7 أيام من المحاق ، وفيه يظهر نصف القمر مضاء بالسماء أثناء النصف الأول من الليل.
  6. هل تعلم أن القمر بطور البدر يصل لكامل سطوعه ، وذلك منذ غروب الشمس لحين سطوع شمس اليوم التالي.

حقائق عن القمر:

  1. هل تعلم أن القمر يعتبر جسم غير منير بذاته ، إنه فقط مرآة عاكسة لحجم الضوء المتساقط عليه.
  2. هل تعلم بأن حجم القمر يساوي سبعة وعشرون بالمائة فقط من حجم كوكب الأرض والجاذبية فيه تعادل سُدس الجاذبية الموجودة على كوكب الأرض.
  3. هل تعلم بأن التقويم الهجري معتمد بتنظيمه على دوران القمر حول كوكب الأرض كل شهر.
  4. هل تعلم بأن أرمسترونغ يعد أول إنسان استطاع أن يسير على سطح القمر ، وحدث هذا في العام ألف وتسعمائة وتسعة وستون وذلك أثناء مهمة أبولو إحدى عشر.
  5. هل تعلم بأن الأبحاث التي أجراها علماء الفضاء قد توصلوا خلالها إلى أن قلب القمر منصهر مثله مثل قلب الأرض.
  6. هل تعلم أن يوجين سيرنان كان آخر شخص قام بالسير على سطح القمر ، وذلك كان في العام ألف وتسعمائة واثنين وسبعون أثناء مهمة أبولو سبعة عشر ، إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم الذي تحدثنا ودار كلامنا فيه عن هل تعلم عن القمر للإذاعة المدرسية.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن سطح القمر

معلومات عن القمر بالصور:

أول مركبة فضائية
أول مركبة فضائية
معلومات عن القمر
معلومات عن القمر
بحار القمر
بحار القمر

للمزيد يمكنك قراءة : توبيكات عن القمر والنجوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى