هل تعلم

هل تعلم عن الاحياء في جسم الإنسان

هل تعلم عن الاحياء

إن علم الأحياء أو كما يسمى بعلم البيولوجيا هو علم مهتم بدراسة الكائنات الحية ، وقد ظهر بأوائل ومنتصف القرن الـ19 ، وهو علم مهتم بدراسة كل ما يخص الكائنات الحية من الهياكل ، والنمو ، والوظائف ، والتطور وتحديدها ، وتصنيفها ، وقد تم تطور علم الأحياء ، فقد أصبح مجال واسع ومنتقى بصورة أدق ، حيث يتألف من فروع كثيرة ومتفرعة ، ومع هذا يعد علم الأحياء علم مترابط ، حيث يعرف على أنه الخلية أو الوحدة الأساسية للحياة ، ومن أساسيات ذلك العلم أن كل الكائنات الحية من الممكن أن تظل على قيد الحياة عن طريق استهلاك ، وتحويل الطاقة ، وتنظيم بيئتها الداخلية من أجل الحفاظ على الحياة المستقرة ، أو بما يعرف بالتوازن الطبيعي ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أهم المعلومات حول الأحياء ، في صيغة هل تعلم عن الاحياء ؛ فتابعوا معنا.

هل تعلم عن الأحياء في جسم الإنسان:

  1. هل تعلم بأن العلم قد أثبت أنه عند استيقاظ الإنسان فإن السوائل الزائدة التي تصدر داخل الأقراص الشوكية تجعل الإنسان أطول بطول نصف بوصة تقريباً.
  2. هل تعلم بأن اللعاب الذي يقوم الإنسان بإنتاجه طيلة حياته يكفي لملء حمام سباحة.
  3. هل تعلم بأن جسم الإنسان ينتج حرارة تكفي لغليان نصف جالون من المياه تقريباً ، وذلك بسبب قوانين الديناميكا الحرارية ، إذ ينتج الجسم الحرارة عن طريق استقلاب الأكل وممارسة التمارين الرياضية والعرق والاستنشاق والزفير.
  4. هل تعلم بأن عقل الإنسان لا يتوقف أبداً عن العمل حتى عند النوم ، فإنه يعمل تجاه الأحلام.
  5. هل تعلم أن دماغ الإنسان يتوقف عن النمو بعد سن الثمانية عشر ، فبمجرد مرور ثمانية عشر عام على دماغ الإنسان تضيع ألف خلية دماغية يومياً.
  6. هل تعلم أن الأطفال يمتلكون ثلاثمائة عظمة بأجسامهم وذلك بالمقارنة مع إنسان بالغ يمتلك مائتي وستة عظمة فقط ، كما أن معظم العظام تندمج لتصير عظمة أكبر.
  7. هل تعلم بأن الشخص العادي يمتلك ما يكفي من الجلد من أجل تغطية ما يتراوح من سبعة عشر إلى عشرون قدم مربع ، وأن عشرون بالمائة من وزننا هو جلد.
  8. هل تعلم بأنه يتم استبدال خمسة وأربعون ألف خلية في غضون بضع ثوان فتنمو بشرة أخرى جديدة.
  9. هل تعلم أن لكلاً من البشر والكوالا والقرود بصمات على أصابعهم.

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف علم الفيزياء

هل تعلم عن الأحياء:

  1. هل تعلم أنه يمكن للقواقع أن تنام لمدة تتراوح من ثلاثة لأربعة سنوات ، وذلك دون أن يحتاجوا لطعام.
  2. هل تعلم أنه بكل مرة يتعامل العنكبوت مع إنسان يجري ويذهب لملجأ كي ينظف نفسه من الجراثيم.
  3. هل تعلم أنه يتم تخزين الحمض الحمض النووي عندما في ثلاثة وعشرون زوج من الكروموسومات داخل نواة كل خلية بالجسم.
  4. هل تعلم أن نظام المناعة عندنا يحارب العدوى في الغالب عن طريق استعمال الأجسام المضادة.
  5. هل تعلم أنه يوجد بأجسامنا خلايا غير بشرية أكثر من الخلايا البشرية.
  6. هل تعلم أن نجم البحر وعلى خلاف الإنسان ليس لديه أدمغة.
  7. هل تعلم أنه يمكن لعقل الإنسان أن يولد الكهرباء والطاقة عند الاستيقاظ ، وعليه فمن الممكن أن يضيء مصباح ، لأنه يعمل على نفس كمية الطاقة التي تصل إلى عشرة واط.
  8. هل تعلم أن الهيكل العظمي يعد أحد أكثر الأشكال الهندسية والمعمارية قوة ، وذلك مقارنةً مع غيره من نفس الوزن من الخرسانة الصلبة ، فجميع الفخذ الذي يعم وزن الجسم عند المشي هو أكثر قوة الخرسانة الصلبة من نفس الوزن.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن علم الوراثة وتاريخه

تخصصات علم الأحياء:

  • بالرغم من أن علم الأحياء يعد علماً حديثاً في العموم ، إلا أنه استند لتقاليد وممارسات ومجالات مختلفة بدأن منذ العصور القديمة ، كالطب ، والتاريخ الطبيعي اللذين يرجعان لعهد الممارسين الطبيين اليونانيين أمثال : أبقراط ، وأرسطو الذي ساعد بفهم علم النباتات ، ويتكون علم الأحياء من تخصصات فرعية تعرف بالمقياس الذي تدرس به الكائنات الحية ، وتلك التخصصات تنقسم للكيمياء الحيوية ، والأحياء الخلوية ، والأحياء الجزيئية ، والعديد من التخصصات التي تدرس الوظائف الفيزيائية والكيميائية للأنسجة والأعضاء.
علم الأحياء
علم الأحياء
معلومات رائعة
معلومات رائعة
علم الأحياء التطوري
علم الأحياء التطوري

للمزيد يمكنك قراءة : ادوات مخبرية كيميائية وفيزيائية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى