معلومات

أين تقع روسيا على خريطة العالم وهل هي دولة اوروبية ام اسيوية

أين تقع روسيا

إن روسيا تسمى بالاتحاد الروسي ، وكان في السابق إحدى أبرز الجمهوريات بالاتحاد السوفيتي قبل أن يتفكك في شهر ديسمبر من العام ألف وتسعمائة وواحد وتسعون ، وتعد مدينة موسكو عاصمة البلاد التي تعتبر مركز سياسي لاحتوائها على مقر الرئيس والحكومة ومجلس الدوما ، والتي تعد أيضاً مركز اقتصادي رئيسي للبلاد ، واللغة الروسية هي اللغة الرسمية فيها وأغلبية سكان البلاد لا يعتنقون أي دين ، إلا أن هناك نسبة تعتنق الدين المسيحي بالإضافة لوجود مسلمين وبعض المعتقدات الأخرى ، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء أكثر على أين تقع روسيا على خريطة العالم وهل هي دولة اوروبية ام اسيوية ، فتابعوا معنا.

جمهورية روسيا:

  • إن روسيا موجودة بشمال أوراسيا ، وتقع حدود البلاد في القارة الأسيوية والأوروبية ، ولكنها تعد دولة أوروبية وذلك بسبب وجود العاصمة موسكو هناك ، وتتميز البلاد بوجود تشكيلة واسعة من التضاريس والبيئات ، كما وتمتلك روسيا أكبر احتياطي في العالم من موارد الطاقة والموارد المعدنية ، وتحوي أكبر الغابات والبحيرات من حيث المساحة بالعالم ، فتحتوي روسيا تقريباً على ربع المياه العذبة التي توجد في العالم كله.

للمزيد يمكنك قراءة : بماذا تشتهر روسيا وأشهر الشخصيات الروسية

هل روسيا دولة أوربية أم دولة أسيوية؟

  • إن روسيا دولة مميزة للغاية ، يقع حوالي سبعة وسبعون بالمائة من أراضي البلاد داخل القارة الأسيوية ، بينما الباقي فيقع بقارة أوروبا ، ويزعم بعض سكان البلاد أنهم مزيج ما بين الآسيويين والأوروبيين.

مساحة روسيا:

  • تعتبر دولة روسيا أكبر دولة موجودة في العالم من حيث المساحة ، وبحسب موقعها الجغرافي فهي تربط بين قارة آسيا وبين قارة أوروبيا ، ويشاركها بالحدود الشمالية بحر بارنتس ، وبحر لابتيف ، وبحر كارا ، وبحر تشوكوتا ، وبحر شرق سيبيريا ، ويشاركها بالحدود الجنوبية كلاً من : كازاخستان ، والصين ، ومنغوليا ، وجورجيا ، وأذربيجان ، والبحر الأسود ، وتشاركها كوريا الشمالية من الحدود الجنوبية الشرقية.

الأقاليم الجغرافية:

  1. نطاق التندرا : ويوجد بالشمال الأقصى من البلاد ، وسهولها خالية من الأشجار ، وأهم ما يميز مناخها أنه قصير في فصل الصيف وطويل في فصل الشتاء ، والشتاء في روسيا بارد جداً لدرجة أن الأتربة تتجمد ، يتواجد فيه أعداد ضئيلة من الأشخاص ، وتكثر به الشجيرات القصيرة ، ويعيش فيها الثعلب القطبي ، وغزال الرنة ، والأرانب البرية.
  2. نطاق الغابات : توجد إلى الجنوب من نطاق تندرا ، ويقسم لقسمين ألا وهما : القسم الموجود بالشمال ، والذي تتواجد به أشجار الصنوبر والتنوب والبيسية ، وتربتها تتميز بأنها غير صالحة للزراعة  والقسم الموجود بالجنوب ، وتتواجد به أشجار الصنوبر ، والبلوط ، والحور ، والقيقب ، وتتميز التربة فيها بأنها خصبة وتصلح للزراعة ، ويعيش بها الدب البني ، والسناجب ، وغزال الرنة ، والذئاب ، والقندس.
  3. نطاق السهوب : يوجد إلى الجنوب من نطاق الغابات ، ويتم تقسيمه لقسمين ألا وهما : القسم الشمالي : وهو عبارة عن غابات تغطي السهول والمروج فيها ، والقسم الجنوبي : وهو خالي من الأشجار ، وتربتها من أجود أنواع التربية في البلاد ، الأمر الذي يجعلها صالحة للزراعة ، ويعيش فيها السناجب ، والطيور ، والظباء ، وغيرها.
  4. نطاق شبه الصحراوي والجبلي : تختلف فيه أنواع التربة نتيجة لاختلاف التضاريس ، ويشمل جبال القوقاز الشهيرة بمناخها الرطب وبغاباتها الكثيفة الخضراء.

الاقتصاد الروسي:

  1. تتميز البلاد باقتصادها الحر ، ومعظم صادراتها تتمثل بالمواد الخام ومصادر الطاقة ، والبلاد تقوم بصناعة الأجهزة والمعدات المستعملة بكل ما يتعلق بالفضاء ، والعلوم والهندسة النووية.
  2. تكثر في روسيا مصادر الطاقة الطبيعية كالنفط والغاز الطبيعي ، ويوجد بها ثروة معدنية ضخمة جداً كالحديد ، والنيكل ، والألماس ، والرصاص ، والفوسفات ، والذهب ، والفضة.

الزراعة:

  • إن البلاد تعاني من مشاكل حادة بالزراعة ، وذلك نتيجة لنقص وجود الأراضي الخصبة الصالحة للزراعة ، أما المناطق القليلة جداً والتي تحتوي على الأتربة السوداء التي تصلح للزراعة يتم فيها زراعة بعض الفواكه والخضروات ، وتشتهر البلاد بزراعة البطاطا.

للمزيد يمكنك قراءة : كم عدد المسلمين في روسيا

معلومات مصورة عن روسيا:

روسيا
معلومات عن روسيا
الدب الروسي
كل ما تريد معرفته عن روسيا
معلومات
الأسلحة الأكثر طلباً من روسيا

للمزيد يمكنك قراءة : كم مساحة روسيا

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى