معلومات عامة

ما هي النظرية النسبية للعالم أينشتاين

ما هي النظرية النسبية

لقد سمع جميع الناس عن عبقرية أينشتاين ، عالم الفيزياء ألماني الجنسية المولود في سنة 1879 ، وقد كان لقبه أبي النسبية وأخذ هذا اللقب لأنه وضع النظرية النسبية بالفيزياء ، وهذه النقطة كانت تحول كبير في تاريخ علم الفيزياء ، وقد حصل العالم ألبرت أينشتاين على جائزة نوبل بالفيزياء وذلك في العام 1921 ، وكان قد سافر من بلده ألمانيا لسويسرا وبعدها للولايات المتحدة الأمريكية ، وولد لعائلة يهودية في ميونخ الألمانية ، وكان يعاني في صغره من ضعف بالاستيعاب ، إلا أن أحد أعمامه قد دعم حبه للعلم وجلب له كتب في الرياضيات والعلوم ، وساعده أكثر سفره لسويسرا ، لأن طريقة التدريس فيها كانت مختلفة عن سويسرا ، واليوم سوف نتعرف أكثر عن النظرية النسبية لأينشتاين فتابعوا معنا.

النظرية النسبية:

  1. لقد كثر الكلام عن النظرية النسبية للعالم أينشتاين ، وكيف أن تلك النظرية قد غيرت العديد من المفاهيم المتعلقة بالفيزياء الكلاسيكية التي كانت سائدة منذ زمن نيوتن حتى ظهرت نظرية العالم أينشتاين ، النظرية النسبية والتي تسمى أيضاً النسبية هي نظرية لأينشتاين وقد ساعده فيها العالم هنري بوانكاريه فرنسي الجنسية ، وواضع النظرية النسبية الخاصة.
  2. وتعد من أهم النظريات الفيزيائية الحديثة ، لما لها من دور مهم في تغيير عدة مفاهيم فيزيائية ، وقد تم نشر الأبحاث التي تتعلق بتلك النظرية في العام 1905 من قبل العالم أينشتاين ، وهي أبحاث يطلق عليها النسبية الخاصة ، وكانت متعلقة بالإجابة على الأسئلة حول خواص الضوء وتصرفاته ، ونتائج تجربة مورلي وميكسلون على الضوء ، وقد قامت التجربة بفحص انتشار الضوء بالاتجاهات المختلفة ، وكانت نتائجها تناقضاً مع قوانين السرعة الكلاسيكية الشهيرة.
  3. إن أهمية النظرية النسبية تكمن بجانب أنها غيرت المفاهيم الفيزيائية الأساسية ، متعلقة بالكتلة والطاقة والزمان والمكان ، وصنعت نقلة نوعية بالفيزياء النظرية وفيزياء الفضاء ، بالإضافة إلى أنها عدلت نظريات الفيزياء الميكانيكية لنيوتن التي كان معمول بها منذ مائتي سنة.
  4. فقد نصت النظرية النسبية على أن حركة الأجسام تكون نسبية مع تغير الوقت ، بالإضافة إلى أن الوقت لم يعد محدد وثابت ، وقد ربطت هذه النظرية بين الزمان والمكان بحيث تتعامل معهما مثل شيء واحد يطلق عليه (الزمكان) ذلك بعد أن كان يتم التعامل مهما كشيئين مختلفين عن بعضهما البعض ، وقد ربطت الوقت بسرعة الجسم وحركته ، كما أصبح هناك مفاهيم من أجل تقلص وتمدد الزمن بالكون.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن اينشتاين

أمثلة على النسبية:

  1. لنفترض مثلاً بأن هناك شخص يشاهد التلفاز ، سيظن كل من نفسه والتليفزيون ثابتين ، هذا الأمر صحيح ولكن بالنسبة للمكان الموجود به ، إلا أنه غير صحيح بالنسبة للكون ، لأن الإنسان والتلفيزيون يتحركان بتأثير عدد من الحركات منها دوران الأرض حول نفسها ، ودوران الأرض حول الشمس ، وحركة المجرة بالكون ، وحركة النظام الشمسي بمجرة درب التبانة.
  2. على سبيل المثال أيضاً فلنفترض بأن هناك توأمين بنفس الوقت أحدهما ظل في الأرض والآخر غادر الأرض بسرعة الضوء لمدة عام وبعدها عاد بنفس السرعة مرة أخرى لكوكب الأرض ، سوف يجد بأن توأمه قد وصل عمره لخمسين عام وهو ما يزال في عمر السنتين ، وهذا هو تمدد الزمن عند التوأم المسافر بسبب تحركه بسرعة الضوء.

للمزيد يمكنك قراءة : سرعة الضوء كيف تم حسابها

نتائج النظرية النسبية:

  1. إن النظرية النسبية قد عملت على تفسير وعلى فهم العديد من الظواهر والفرضيات ، حيث تمكن العلماء من خلالها أن يفهموا طبيعة التفاعلات التي تحدث بين الجسيمان ، مما ساعد بشكل كبير جداً في تطور بعض العلوم ومنها العلوم النووية التي زاد الاهتمام بها بعد أن ظهرت النظرية النسبية لأينشتاين ، وفسرت العديد من سلوك الجزيئات بالتفاعلات النووية ، وأوضحت خواصها وصفاتها ، كما أنها ساعدت بتفسير العديد من الظواهر الكونية والفضائية ، كالثقوب السوداء الموجودة بالفضاء ، وموجات الجاذبية.
  2. إن النظرية النسبية عموماً كانت تتضمن أكثر من نظرية فيزيائية ، إلا أن أهمها كانت النظرية النسبية الخاصة والتي تم نشرها في العام 1905 ، وقبلت في العام 1920 ، وهي مهتمة بقيم الجزيئات الصغيرة وتفاعلاتها ، وقد تم استعمالها من قبل الفيزيائيين بفيزياء الذرة والفيزياء النووية ، بالإضافة لميكانيكا الكم.

للمزيد يمكنك قراءة : 20 سؤال وجواب علمي

ما هي النظرية النسبية
ما هي النظرية النسبية
معلومات عن النسبية
معلومات عن النسبية
نظرية أينشتاين
نظرية أينشتاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى