معلومات

متي تبدأ الام بسرد القصة علي الطفل وكيف تختار القصص المناسبة لعمره؟

متي تبدأ الام بسرد القصة علي الطفل؟ هناك العديد من التساؤلات حول موضوع مهم جدا وهو متى نبدأ بسرد القصص على الطفل؟ وكيف نختار القصص المناسبة لعمره؟ 

لا شك ان ذلك السؤال من الاسئلة الذكية المهمة، لذا من خلال موقعنا (موقع احلم)، سوف نعرض لحضراتكم اهم النقاط التى تتعلق بذلك الموضوع. فاذا كنت تبحث عن إجابة أكيدة لسؤالك، فكل ما عليك متابعتنا خلال الأسطر القادمة.

متي تبدأ الام بسرد القصة علي الطفل؟
متي تبدأ الام بسرد القصة علي الطفل؟

متي تبدأ الام بسرد القصة علي الطفل؟

قراءة القصص لها فوائد متعددة للطفل. لذلك يجب علينا تعويد اطفالنا على قراءة القصص منذ نعومة أظافرهم. فقراءة القصص لا تقتصر على الطفل عندما يبدأ فى الكلام او فهم واستيعاب الاحاديث كما يعتقد البعض، ولكن من الأفضل ان تبدأ الأم فى قراءة القصص لطفلها قبل ولادته وهو فى رحمها، حتى يتعرف الطفل على صوت امه.

فلقد اصبح قراءة القصص فى الوقت الحالى من ضمن اساليب التربية المختلفة التى تساعد فى بناء القيم الاخلاقية والانسانية للطفل، وتعليمه السلوكيات الصحيحة، والعادات اليومية الحياتية، وكيفية التعامل مع من حوله وغيرها من الأداب. فلطالما اعتادت الجدات على قراءة  الحكايات لاحفادها الصغار، لتعليمهم اداب معينة، وتحذيرهم من عواقب التصرفات الخاطئة بطريقة غير مباشرة، ويجد الاطفال فى هذه القصص الكثير من المتعة والترفيه والدهشة والتشويق، بل وايضا بعض الكبار ينتظرون تلك الاوقات المرحة لسماع تلك القصص المشوقة.

ولكل مرحلة عمرية فئة معينة من القصص. فلا بد من مراعاة سن الطفل واحتياجاته قبل اختيار نوع معين من القصص لسردها له. وسوف نوضح لحضراتكم فى الاسطر القليلة القادمة كيف تختار القصة المناسبة لعمر طفلك.

قد يهمك ايضا قصص اطفال قبل النوم 2023

⇐ قبل الولادة: 

تبدأ الام فى قراءة القصص للطفل وهو فى الرحم، فتتحدث معه وتغنى له، حتى يستطيع ان يميز صوت امه عن غيره من الاصوات.

منذ ولادة الطفل حتى ثلاثة اشهر:

عند ولادة طفلك احتضنيه، وتحدثى معه، وغنى له، فحاسة السمع عند الرضع تكون قوية جدا، لذا اختارى القصص ذات الايقاع الموسيقى لقراءتها له.

تبدأ بعد ذلك حاسة البصر فى التطور بالتدريج بعد الولادة، لذلك حاولى ان تختارى قصص فيها رسومات وصور والوان مختلفة، ولا سيما صور لوجوه اطفال رضيعة، سوف تكون مناسبة فى ذلك العمر لطفلك.

⇐ من سن ثلاثة اشهر الى ستة اشهر:

من الافضل ان تختاروا لاطفالكم فى هذه المرحلة العمرية قصص تتحدث عن العالم المحيط بهم كالحيوانات، والاشجار وغيرها. وان تشتمل القصص على الوان مختلفة، فيستطيع الطفل من خلالها ان يميز الاشياء من حوله. وحاولوا ان تشيروا باصابعكم فى الصفحة على الاشياء حتى يربط الطفل بين ما تقولون وما يراه فى القصة.

حاولوا ايضا ان تختاروا القصص التى تتضمن اصوات مختلفة للكائنات، فيساعد ذلك فى تطوير اللغة وحاسة السمع لديهم.

⇐من سن ستة اشهر الى تسعة اشهر:

فى هذه المرحلة العمرية اجلسى طفلك على رجلك، ويمكنكم ان تختاروا لاطفالكم قصص برسومات ملونة وبسيطة، حتى تلفت انتباه الطفل بصريا، وشيروا باصابعكم على الكلمات فى الصفحة التى تقرؤنها، حتى يفهم ان هذه الاحرف الموجودة فى الصفحة تترجم الى الكلمات التى يسمعها.

ويمكن ايضا للاطفال فى تلك المرحلة ان يضع الكتاب فى فمه، لانه فى ذلك الوقت يكتشف العالم من حوله خلال الفم، لذا حاولى ان تختارى كتب من البلاستيك من الورق المقوى الذى يصعب مضغه.

⇐من سن تسعة اشهر الى سنة:

فى تلك المرحلة العمرية يستطيع الطفل ان يفهم معنى ما تقولون، لذا من الافضل اختيار قصص التى تزرع قيم معينة وتكون ذات معنى. واذا لاحظتم ان الطفل يستمتع بقراءة قصة معينة، فاقرؤها له كما هى بدون تغيير فيها; لانها تشعره بالامان. وفى ذلك الوقت قد تلاحظى ان طفلك يستطيع تقليب الصفحات، لان فى تلك المرحلة تتطور لديه المهارات الحركية.

⇐من سنة الى سنة ونصف:

فى هذا العمر يستطيع الطفل ان يتعلم الكلمات الجديدة بسرعة ويضيفها الى قاموسه اللغوى. لذا حاولوا  ان تختاروا قصص الاطفال التى تتطلب التوصيل بين الكلمة والشكل. كما انه فى تلك المرحلة يبدأ حس الفكاهة ينمو لديه، فحاولوا ان تختاروا له كتب مسلية.

⇐من سنة ونصف الى سنتين:

فى هذه المرحلة العمرية حاولوا ان تقرأوا له القصص الفكاهية، لتعطوه فرصة لاكتشاف الاشياء المفضله لديه، وحاولوا ان تطرحوا عليه اسئلة متنوعة عن القصة، مثلا تفتكر هيحصل ايه بعد كده، او اسئلة تتعلق بالشخصيات الموجودة بالقصة، مثلا هل ما فعله الاسد صحيح وماذا كان يجب عليه ان يفعل، فبذلك تستطيعوا تنمية مهاراته التعليمية مستقبلا.

⇐من سنتين الى ثلاث سنوات:

فى ذلك السن يستطيع الطفل التعامل بنفسه مع الكتب الورقية، ويكون لديه القدرة على استيعاب وربط القصة بالصور. ويستطيع ان يبحث عن القصص والصور التى يفضلها. فحاولوا ان تربطوا بين القصة والاشياء المألوفة له، مثلا هذه السيارة تشبه سيارة جدك، وهكذا.

⇐بعد ثلاث سنوات:

فى تلك المرحلة يستطيع الطفل قلب الصفحات بمفرده واحده تلو الاخرى، وايضا تكون لديه القدرة على تمييز الارقام والحروف.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على قصص عربية

الى هنا نصل الى ختام مقالنا متابعينا الكرام، وقد تناولنا موضوعنا عن متي تبدأ الام بسرد القصة علي الطفل وكيف تختار القصص المناسبة لعمره؟ ووضحنا ذلك بالتفصيل فى الاسطر السابقة ولا يخفى على حضراتكم اهمية قراءة القصص للاطفال، فحاولوا ان تجعلوا قراءة القصص من الروتين اليومى فمثلا تقرؤا لهم وقت النوم، فى السيارة، فى الحديقة، اثناء انتظار الطبيب، وغيرها من الاوقات الملائمة. فالقراءة فى مرحلة مبكرة تجعل الطفل يربط بين قراءة الكتاب وشعوره بالترفية والمتعة والهدوء، وترفع من فرصة ان يكون قارىء جيد فى المستقبل. حاولوا ايضا ان تجعلوا قراءة القصة كمكافأة على التصرفات الحسنة، وبالتالى يجد فيها راحته.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على 4 قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى