مجتمع

ماهي الثقة بالنفس اهميتها وعلاماتها وانواعها

ماهي الثقة بالنفس

تاتي الثقة بالنفس من الثقة الذاتية ,فهي من الامور الوجدانية في اعتماد الشخص علي نفسه وتقديره لذاته بالمعقول والوسطية, دون تفريط او افراط فلا العجب بنفسه لدرجة الغرور والتكبر او التفريط في ذاته من ذل وهوان ,فهي من الامور الهامة في حياة اي انسان فهي جزء من ايمان الشخص بنفسه, مع الاحتوام لذاته دون النظر الي الانتقادات الهدامة طالما في اموره ارضاء لله ورسوله, فليس كل الانتقادات يجب ان ننظر اليها ولكن علينا النظر, الي الاراء التي تحسن من الشخصية وتطوير الامكانيات.

الثقة بالنفس هي الايمان ان الانسان من الطبيعي انه يخطاء ويصحح خطه, ويفشل وينجح فهذه سنه الحياة لا تكون علي رتم واحد فهذه من اهم مقومات الشخصية الواثقة, فان لها القدرة علي تحمل المسؤولية دون التردد او الخوف والاقدام والمبادره في اي عمل يتطلب منه, ونصح والارشاد للناس وحسن توجيهم ,مع المساهمة في حل العديد من المشاكل والازمات .

حيث تجد الانسان الغير واثق من نفسه ياتيه دائما الشعور بالذنب, والاحتقار ومقارنه نفسه مع الاخرين ويصيبه العديد من الاضطربات النفسية ,والنقم علي المجتمع مع فقد الامل في النجاح او التطوير او التحسن في ظروفه.

أقراء ايضا:تعلم الثقة بالنفس في 5 خطوات مع تمارين ونصائح مفيدة

نقط ارشادية
نقط ارشادية

اهمية الثقة بالنفس

  • تكمن الثقة بالنفس في تحفيز الشخص الواثقة ,بانجاز امور عديدة دون تعب او كلل او ملل.
  • تمد الثقة بالنفس الشخص بالعديد من الامكانيات, منها الحماس والشجاعة والمبادرة, فتجده دائما متفائل محب للحياة رغم الصعوبات والمشاكل والازمات .
  • تزيد ايمان الشخص بنفسه وقدرته وامكانيته, حتي لو كانت بسيطة فانها تجعله دائم التطوير للنفس ,مع معرفة لحدوده ووجباته.
  • تجد الانسان الواثق من نفسه له القدرة علي اخذ العديد من القرارات الهامة, والمصرية في مشوار حياته مع الاستعانه بالله والتوكل عيه حسن التوكل.
  • شعور الاخرين بقداته واللجو اليه, في كثير من المواقف والقرارات والازمات الحياتية .
  • تحقيق العديد من الاهداف والطموحات, بخطوات ثابته والتخطيط الصحيح لكل خطوة .

أقراء ايضا:كيف افهم الرجل من الطبيعة النفسية والاحتياجات العاطفية وكيفية التعامل معه

ماهي الثقة بالنفس
ماهي الثقة بالنفس

علامات الثقة بالنفس

توجد علامات عديدة تلاحظها في الشخص الواثق من نفسه ولكن اشهرها:

  1. تجد الانسان الواثق من نفسه يحافظ علي هدوءه, في كل المواقف والثبات الانفعالي لديه عالي جدا من خلال السيطرة علي المشاعر والعواطف, فمثلا تجده يتعامل مع الازمات والالم بشكل مختلف مع الهدوء في المواقف المسفزة.
  2. لا يتاثر بحديث الاخرين عنه من انتقادات السلبية والمحطمة له بل ويتجهلها ,فلا يحالون الدفاع عن انفسهم ,حيث انهم مومنين بتوفير طاقتهم لاعمل اشياء مفيده ومهمه .
  3. تجدهم متحدثين ذو لباقة وترتيب متسلسل للحديث ,حيث تاتي ذلك من كثرة المعرفة والاطلاع والقراءة ,وتطوير النفس .
  4. التركيز علي نقط القوة لديهم لتحسينها واستخدمها في المهارات ,والاعمال اليومية حيث ان لكل انسان نقط قوة يجب استثمارها .
  5. لا يترددون في قرارتهم او تسويف الاعمال والاقوال ,فكل شي عندهم مدروس حيث انهم يسعون دائما لتحقيق طموحهم ,حيث انهم حاسمون في قرارتهم فهي سر اساسي من اسرار نجاحهم.
  6. لديهم روح المبادرة والتعاون ,ودعم الاخرين من خلال الاراء او تقديم المساعدة والارشاد.
  7. التطوير المستمر للنفس واكتساب العديد من العادات اليومية البسيطة ,مع التوضع وقبول شخصية الاخرين كما هي ومواعاة شعور الاخرين.

أقراء ايضا:تعريف وقت الفراغ واهميته وكيف يمكن استغلاله

اهم نقاط الثقة بالنفس
اهم نقاط الثقة بالنفس

انواع الثقة بالنفس

تتعدد الثفة بالنفس في مواقف وافعال عديدة ,منها السلوكية او الاجتماعية او عاطفية, وغيرها من الانواع المتعددها وهي:

  •  الثقة السلوكية:فهي مرتبطة بسلوك الشخص من تصرفات وتعاملات ايجابية ,من اتخاذ القرارت السليمة في الوقت المناسب التي تاتي من سلوكه للتغلب علي الصعب .
  •  الثقة العاطفية: وهي السيطرة علي العواطف نتيجة لذكاء الشخص العاطفي, من ادراته للمواقف وتحديد مشاعره, وفهم مشاعر الاخرين ومراعتها وتقبلها .
  •  الثقة الذاتية: وهي الاكتفاء الذاتي بالنفس من تنظيم الدوافع والتوقعات ,مع القدرة علي تطوير الشخصيه من خلال الخبرات والمعرفة, وممارسة الهويات والاحتكاك بالبشر .
  •  الثقة الروحية:الايمان بالنفس وقدرته والثقة في الله ,من خلال قربه من الله من فعل الخيرات والعبادات ومساعدة الاخرين .
  •  ثقة فطرية: تاتي هذه الثقة من الصغر من خلال نشاه الاهل ,مع رؤيه احد افراد الاسرة واثق من نفسه, واكتساب العديد من العادات والسلوكيات منه, وهي ثمثل الامان مثل الثقة في الاب والام او الاخ والاخت.

أقراء ايضا:كيف تصبح قويا وذكيا في مواجهة المشاكل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى