معلومات

ما هو هرمون التستوستيرون ووظائفه وأعراض انخفاضه

ما هو هرمون التستوستيرون

إن هرمون التستوستيرون يعد الهرمون الرئيسي المسئول عن ظهور الصفات الذكورية عند الرجل ، وينتج بصورة رئيسية من الخصيتين من خلال خلايا تسمى خلايا لايديغ البينية ، ويتم تنظيم عملية إنتاج التستوستيرون من خلال الدماغ والغدة النخامية ، وتتنوع نسب الهرمون بصورة مستمرة خلال اليوم ، فترتفع مستويات في الصباح وتنخفض في المساء ، وأيضاً تختلف نسبة الهرمون بتقدم الشخص في السن ، حيث تكون أعلى نسبة للهرمون في المدة العمرية التي تترواح ما بين الـ20 والـ30 عام ، وبعدها تبدأ بالانخفاض بصورة تدريجية مع التقدم في السن ، ونشير هنا إلى أن هرمون التستوستيرون موجود كذلك عند النساء ولكنه بنسب قليلة ومنخفضة ، وقد يؤدي ارتفاعه لدى النساء لحدوث بعض المشاكل الصحية ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على وظائف هرمون التستوستيرون ، هرمون التستوستيرون والتقدم في العمر ، وأعراض انخفاض هرمون التستوستيرون ، فتابعوا معنا.

وظائف هرمون التستوستيرون:

يساعد هرمون التستوستيرون خلال مدة البلوغ بظهور الصفات الذكورية كما أسلفنا ، كما أنه يساعد في الكثير من الوظائف المختلفة بالجسم ومنها الآتي :

  1. يحافظ على توزيع الدهون بالجسم.
  2. يبني العضلات والعظام القوية.
  3. يساعد في نمو شعر الجسم والوجه.
  4. الرغبة الجنسية.
  5. يحافظ على إنتاج كريات الدم الحمراء.
  6. ينتج الحيوانات المنوية.
  7. يخشن الصوت.
  8. نمو القضيب والخصيتين لدى الرجال.

للمزيد يمكنك قراءة : هرمون الحليب وأضرار نقصانه

هرمون التستوستيرون والتقدم بالعمر:

  1. طبيعي أن تنخفض نسبته بالجسم بنحو 1% بصورة سنوية بعد أن يبلغ الرجل 30 من العمر ، وانخفاض نسبته بشكل أكبر من الحد الطبيعي يؤدي لاحتمالية معاناة الرجال مما هو معروف بقصور الغدد التناسلية ، وتلك الحالة تتمثل بمجموعة من الأعراض التي تظهر نتيجة عدم قدرة الجسم على أن ينتج هرمون التستوستيرون بكميات كافية نتيجة لوجود مشكلة صحية بالغدة النخامية ، أو الخصيتين.
  2. ويصاب نحو 50% من الرجال بقصور الغدد التناسلية بعد بلوغهم 45 عام ، ومنذ العام 2012م قد ارتفعت نسبة حالات الإصابة بانخفاض نسبة هرمون التستوستيرون لدى كبار السن من الرجال بنحو 170% ، وتسمى في تلك الحالة قصور الغدد التناسلية المتأخر ، كما وقد تم ربط الإصابة بقصور المتأخر بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، والأمراض الاستقلابية.

للمزيد يمكنك قراءة : هرمون الاستروجين

أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون:

إن أعراض انخفاض الهرمون تبدأ فيا لظهور عند انخفاض نسبته بالدم لتصل أقل من 300 نانو جرام لكل ديسيلتر ، حيث تتراوح النسبة الطبيعية للهرمون ما بين الثلاثمائة إلى ألف نانو جرام لكل ديسيلتر ، وذلك بحسب منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ، ومن الأعراض التي قد تظهر عند انخفاض نسبة الهرمون بالدم ما يلي :

  1. انخفاض الرغبة الجنسية : إن هرمون التستوستيرون يلعب دور مهم بإثارة الرغبة الجنسية لدى الرجل ، وقد يلاحظ انخفاض الرغبة الجنسية مع التقدم في السن ، وقد تنخفض الرغبة عموماً بالحالات التي ينخفض بها الهرمون في الجسم.
  2. ضعف القدرة على الانتصاب : حيث يساعد الهرمون في عملية انتصاب القضيب لدى الرجل ، ونشير هنا إلى أن الهرمون لا يدخل بعملية الانتصاب بصورة مباشرة ، وإنما يعمل على تحفيز مستقبلات بالدماغ من أجل إنتاج أحادي أكسيد النيتروجين ، والذي بدوره يقوم بتحفيز سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تلزم في عملية الانتصاب ، ذلك بالإضافة لنقص نسبة الهرمون بالدم ، هناك الكثير من العوامل التي قد تؤدي لضعف القدرة على الانتصاب ، ومن تلك العوامل ما يأتي : مشاكل الغدة الدرقية ، مرض السكري ، ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم ، ارتفاع ضغط الدم ، التدخين ، شرب الكحول ، التوتر والقلق ، الاكتئاب.
  3. تساقط الشعر : إن انخفاض نسبة الهرمون بالدم يؤدي لتساقط شعر الوجه والجسم.
  4. انخفاض كمية السائل المنوي : بسبب أهمية هذا الهرمون بإنتاج السائل المنوي ، يلاحظ الإنسان الذي يعاني من انخفاض بنسبة الهرمون انخفاض كمية السائل المنوي عند عملية القذف.
  5. الشعور بالإعياء : حيث يشعر الإنسان بالتعب لمدة طويلة حتى بعد الحصول على قسط كاف من الراحة والنوم.
  6. ارتفاع نسبة الدهون بالجسم : وفي الغالب تتمثل بزيادة حجم الأثداء وتضخمها لدى الرجل بحالة تسمى بتثدي الرجال ، وقد تم ربط تلك الحالة بحدوث اختلال بالتوازن الهرموني بين هرمون التستوستيرون وهرمون الإستروجين لدى الرجل.
  7. تراجع بكتلة العضلات : بسبب أهمية الهرمون ببناء العضلات.
  8. انخفاض بكثافة العظام : حيث يساعد الهرمون في بناء العظام وفي الحفاظ على كثافتها الطبيعية ، ويؤدي انخفاضه بالجسم لانخفاض كثافة العظام ولزيادة خطر حدوث كسور بها.
  9. تغيرات بالمزاج : حيث تزاد فرصة الإصابة بالتهيج ، والاكتئاب ، وانخفاض القدرة على التركيز.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية تقوية العضلات

انخفاض هرمون الذكورة
انخفاض هرمون الذكورة
طبيعي ومنخفض
طبيعي ومنخفض
هرمون التستوستيرون
هرمون التستوستيرون

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى