إسلاميات

احاديث الرسول عن النساء … مقتطفات من الأربعون النسائية

احاديث الرسول عن النساء

قد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من التقصير في حق المرأة ، وذلك لأنها أمانة من الله تعالى عند الرجل ، فلا يجوز للرجل أن يغدر بها أو يخونها ، ومن وصايا النبي محمد صلى الله عليه وسلم بها أنه جعل الحفاظ عليه أحد ضرورات الإسلام الخمس ، وإحداها حفظ العرض ، فلا يجوز لمسها إلا بالزواج الشرعي الحلال ، ومن الأمور التي تؤكد استمرار وصية النبي بالمرأة ليوم القيام أن الوصية منه أتت بلفظ (استوصوا) ، وهذا اللفظ يفيد الاستمرارية ، بمعنى ليوصي منكم الآخر ، فلو قيل (أوصيكم) ، لكانت الوصية مقتصرة على زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم موضوع يحمل عنوان احاديث الرسول عن النساء … مقتطفات من الأربعون النسائية ؛ سوف نجمع لكم في هذا الموضوع كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من الأحاديث النبوية التي تخص النساء.

أحاديث النبي عن النساء:

  1. عن ابن عمر قال: كانت امرأة لعمر تشهد صلاة الصبح والعشاء في الجماعة في المسجد، فقيل لها:لما تخرجين وقد تعلمين أن عمر يكره ذلك ويغار؟ قالت: وما يمنعه أن ينهاني؟ قال: يمنعه قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “لا تمنعوا إماء الله مساجد الله” أخرجه البخاري.
  2. عن أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -“: إذا استعطرت المرأة فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهي كذا وكذا قال قولا شديدا، وفي لفظ “فهي زانية”حسن صحيح أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي.
  3. عن عبد الله بن مسعود – رضي الله تعالى عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “إن المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان وأقرب ما تكون من وجه ربها في قعر بيتها” صحيح أخرجه الترمذي، وابن خزيمة وابن حبان. استشرفها الشيطان:تطلع إليها وزينها في أعين الرجال ليغويها ويغوي بها.
  4. عن فضالة بن عبيد – رضي الله تعالى عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “ثلاثة لا تسأل عنهم: رجل فارق الجماعة وعصى إمامه فمات عاصيا، وأمة أو عبد أبق من سيده فمات، وامرأة غاب عنها زوجها وقد كفاها مؤونة الدنيا فتبرجت بعده، فلا تسأل عنهم”. صحيح.
    التبرج:إظهار المرأة زينتها ومحاسنها للرجال أخرجها أحمد والبخاري في الأدب المفرد والحاكم.
  5. عن أبي أسيد الأنصاري أنه سمع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول وهو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لنساء:استأخرن فإن ليس لكُن أن تحْقُقْنَ الطريق عليكن بحافات الطريق فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به. حسن أخرجه أبو داود. أن تحْقُقْنَ: هو أن تركبن حُقها وهو وسَطها.
  6. عن ابن عباس – رضي الله تعالى عنه – قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “لا تسافر المرأة إلا ومعها محرم، فقال رجل: يا رسول الله إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا، وامرأتي تريد الحج، فقال: اخرج معها”متفق عليه.
  7. عن ابن جريح قال أخبرني عطاء إذ منع ابن هاشم النساء من الطواف مع الرجال قال: كيف يمنعهن وقد طاف نساء النبي – صلى الله عليه وسلم – مع الرجال؟ قلت: أبعد الحجاب أو قبل؟ قال:أي لعمري لقد أدركته بعد الحجاب، قلت: كيف يخالطن الرجال؟ قال: لم يكن يخالطن، كانت عائشة – رضي الله عنها – تطوف حَجْرَة من الرجال لا تخالطهم.: حجرة: ناحية. أخرجه البخاري.

للمزيد يمكنك قراءة : بماذا وعدد الله النساء في الجنة

أحاديث قصيرة:

  1. عن نافع عن ابن عمر – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:”لو تركنا هذا الباب للنساء، قال نافع: فلم يدخل منه ابن عمر حتى مات. حسن أخرجه أبو داود.
  2. عن ابن عمر – رضي الله تعالى عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “لا تمنعوا نسائكم المساجد، وبيوتهن خير لهن” صحيح أخرجه أبو داود وابن خزيمة.
  3. عن عائشة – رضي الله تعالى عنها – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “قد أذن أن تخرجن في حاجتكن” متفق عليه.

للمزيد يمكنك قراءة : من هم محارم المرأة

أحاديث مصورة:

خير النساء
خير النساء
احاديث الرسول عن النساء
احاديث الرسول عن النساء
تفسير حديث نبوي
تفسير حديث نبوي

للمزيد يمكنك قراءة : احاديث ابي هريرة

لقد اهتم الإسلام كثيراً بالمرأة ، وأوصانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم بها وبالخصوص في خطبة الوداع ؛ حيث قام الرسول صلى الله عليه وسلم خطيباً بالناس ، ونادى بحق المرأة ، وأوصانا بها خيراً ، فقال : (استوصوا بالنساء خيراً فإنهن عندكم عوان) ، وإلى هنا متابعينا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه عن احاديث الرسول عن النساء … مقتطفات من الأربعون النسائية ، وضعنا بين أيديكم بعض الأحاديث التي تخص المرأة ، وقد سردنا في أول فقرة أحاديث النبي عن النساء ، وفي ثاني فقرة وضعنا مجموعة من الأحاديث القصيرة ، وفي آخر فقرة قدمنا مجموعة من الأحاديث المصورة.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى