هل تعلم

هل تعلم عن المسجد الحرام … معلومات عليك معرفتها الآن

هل تعلم عن المسجد الحرام

تتوق نفوس الملايين من المسلمين حول العالم في كل عام من أجل التوجه لبلاد الحجاز ، وبالتحديد لمكة المكرمة ، كي يقوموا بالحج والعمرة ، فتلك البقعة المباركة وذلك المسجد الحرام ليس كغيره من البقاع والمساجد ، وذلك لأسباب عدة وفضائل كثيرة ، وللأسف بعض المسلمين لا يعرفوا كثيراً عن المسجد الحرام ، ونحن في هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام موضوع يحمل عنوان هل تعلم عن المسجد الحرام … معلومات عليك معرفتها الآن ؛ فتابعوا معنا.

معلومات عن المسجد الحرام:

  1. هل تعلم بأن المسجد الحرام هو قبلة المسلمين وذلك بعد أن فرض الله عز وجل على المسلمين الصلاة بليلة الإسراء ، فقد توجه المسلمون من قبل بصلاتهم للبيت المقدس نحو 13 شهر ، وقد كان المسجد الأقصى قبلة لليهود ، فرأى الله عز وجل حرص النبي محمد صلى الله عليه وسلم على أن تتميز قبلة المسلمين عن قبلة اليهود ، فكان يقلب وجهه بالسماء ، وعندما يصلي يجعل الكعبة بين يديه ، حتى أنزل الله سبحانه وتعالى آياته بجعل قبلة المسلمين هي المسجد الحرام ، وقد فرح النبي محمد صلى الله عليه وسلم لهذا الأمر وقرت عينه ، فالمسجد الحرام هو قبلة المسلمين الذي يتوجه إلياه الملايين من المسلمين على امتداد المعمورة بصلواتهم الـ5.
  2. هل تعلم بأن المسجد الحرام تضاعف فيه أجر الصلاة ، وذلك لأن الله عز وجل قد كرم المسجد الحرام من خلال مضاعفة أجر الصلاة فيه ، فالصلاة في المسجد الحرام كما ورد بالحديث الشريف تعدل 100 ألف صلاة عما سواه من المساجد ، وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على أهميته وقدسيته.
  3. هل تعلم بأن من أهمية المسجد الحرام أنه تشد الرحال إليه ، فبالحديث النبوي الشريف عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد في الأرض ، وعلى رأس تلك المساجد هو المسجد الحرام.
  4. هل تعلم بأن المسجد الحرام هو أول بيت وضع للناس ، فقد ورد بالأثر أن الملائكة قد امتثلت لأمر خالقهم سبحانه وتعالى ببناء أول مسجد لله عز وجل بمكة المكرمة وكان المسجد الحرام هو هذا المسجد ، وبعد مرور 40 عام بني المسجد الأقصى.
  5. هل تعلم أن من أهمية المسجد الحرام أنه وحد المسلمين ، وذلك بموسم العمرة والحجم هناك الملايين من المسلمين حول العالم يتهافتون لزيارة المسجد الحرام ، يبتغون فضل الله عز وجل ورضوان والأجر والثواب ، ففي تلك البقاع المباركة تتوحد القلوب وتتجمع الأجساد دونما تمييز بين أبيض اللون أو أسود ، وبين غني أو فقير ، لغرض واحد وغاية عظيمة ألا وهي ابتغاء رضا الله عز وجل ورحمته.
  6. هل تعلم أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم برحلة الإسراج والمعراج قد انطلق من المسجد الحرام ، متوجهاً للمسجد الأقصى ، إذ عرج للسماء ، وفي تلك الرحلة إشارة لطيفة في توضيح الروابط بين المسجدين.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن مكة المكرمة … سكانها وموقعها الجغرافي

فضل الكعبة المشرفة:

  • ما فضلت الكعبة من أجل غلاء بابها وميزابها ، أو من أجل جمال جدرانها ، أو من أجل فخامة كسوتها ، بل فضلت الكعبة من أجل موضعها المبارك ، فقد جعلها الله عز وجل خير البقاع ، وقد شرع فيها من العبادات الخاصة بها مثل الطواف وتقبيل الحجر الأسود ، كما أن الكعبة قد امتازت بأنها تضرب بعمق التاريخ البشري ، فلم يتغير مكانها ، ولم يطوى تاريخها ، ولم يتخذ المسلمين بناء غيرها ، ولم يختلف المسلمين عليها ، ولم يملوا من التوجه إليها ، وكل المؤامرات التي كانت من تحاك من أجل هدمها باءت بالفشل ، فالكعبة باقية منذ زمن نبي الله إبراهيم عليه السلام حتى يومنا هذا ، وإلى أن ينزل الله عز وجل المسيح ابن مريم عليه السلام فيطوف بها.

للمزيد يمكنك قراءة : قصة ليلة الاسراء والمعراج بالتفصيل وتوقيت حدوثها

المسجد الحرام بالصور:

الحج قديماً
الحج قديماً
طيور الحرم المكي
طيور الحرم المكي
مكونات الكعبة
مكونات الكعبة

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن القدس والمسجد الاقصى

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى