معلومات

بحث عن مكة المكرمة … سكانها وموقعها الجغرافي وأهم معالمها

بحث عن مكة المكرمة

أم القرى أو مكة المكرمة ، مدينة عربية إسلامية موجودة بالمملكة العربية السعودية ، وتلك المدينة التي شهدت ميلاد أشرف خلق الله ، نبي الإسلام ونبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم ، وكان ذلك في عام الفيل خمسمائة وواحد وسبعون ميلادياً ، مع العلم بأن بمدينة مكة المكرمة أعظم مساجد الإسلام ، ويقصدها كل سنة الملايين من المسلمين حول العالم من أجل أداء مناسك الحج والعمرة ، ومن الجدير ذكره أن تاريخ تأسيس مكة المكرمة يرجع لما قبل ميلاد نبي الله إسماعيل عليه السلام الذي رفع أساسات الكعبة المشرفة هو وأبوه نبي الله إبراهيم عليه السلام ، أما ظهور الإسلام بها لأول مرة كان في القرن الـ17 ، فقد فتحها المسلمون في عام ستمائة وثلاثون ميلادياً ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على سكان مكة المكرمة ، وموقعها الجغرافي ، وأهم المعالم الموجودة بمكة المكرمة ، فتابعوا معنا.

سكان مكة المكرمة:

  • استناداً لإحصائيات عام 2018 ميلادياً ، فإن عدد سكان مكة المكرمة قد وصل لنحو اثنان مليون نسمة ، ويرجح بعض المراقبون والباحثون استناداً على دراسات إحصائية ، أن يصل تعدد سكان مدينة مكة المكرمة بحلول العام 2030 ميلادياً حوالي اثنان مليون ونصف نسمة ، وبالنظر للتركيبة السكانية ، فإن سكان مكة المكرمة لا يختلفون في الانتماء الديني ، إنهم جميعاً مسلمين ، حيث لا يسمح بدخول مكة إلا لمن يدين بالإسلام ، إلا أن الاختلاف هو بالانتماء العرقي للسكان ، إذ تحوي مكة سكان من أعراق ومن خلفيات مختلفة كالسكان من جنوب شرق آسيا ، ومن جنوب آسيا ، ومن آسيا الوسطى ، ومن أوروبا وأفريقيا.

للمزيد يمكنك قراءة : فتح مكة

موقع مكة المكرمة الجغرافي وأهميته:

  1. إن مكة المكرمة موجودة بالجزء الغربي من المملكة العربية السعودية ، على منطقة محاطة بقمم جبال السراة التي تطل على ساحل البحر الأحمر ، وتلك القمم هي : جبل أجياد بارتفاع ألف وثلاثمائة واثنين وثلاثون قدم ، وجبل أبي قبيس على ارتفاع ألف ومائتي وعشرون قدم ، وجبل قيقعان على ارتفاع ألف وأربعمائة وواحد قدم ، وجبل حراء على ارتفاع ألفي وثمانون قدم ، وهو الجبل الذي يحوي الكهف الذي كان يقصده النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل أن يصبح نبي ، كما يقع للجنوب من مكة المكرمة جبل ثور على ارتفاع ألفي وأربعمائة وتسعون قدم ، أما ارتفاع المدينة نفسها فيبلغ نحو مائتي وسبعة وسبعون متر عن مستوى سطح البحر.
  2. ومن الممكن الدخول للمدينة من 4 طرق رئيسية وهم : الطريق المؤدي لمنى ، وعرفات ، إذ يوجد بالجهة الشمالية الشرقية ومن المدينة المنورة بالجهة الشمالية الغربية ومن مدينة جدة بالجهة الغربية ، ومن دولة اليمن بالجهة الجنوبية ، مع العلم بأن مكة المكرمة قد حظيت عبر التاريخ بمكانة عالية وعظيمة جداً ، وذلك نتيجة لموقعها المتميز ، فقد كانت مكة دوماً محطة مهمة بطريق التجارة الذي يربط الشرق الأوسط ، وجنوب آسيا ، وجنوب الجزيرة العربية ، وشرق أفريقيا ، كما أنها موجودة بمنتصف الطريق بين مأرب بالجنوب ، وعاصمة الأنباط (البتراء) بالشمال.

للمزيد يمكنك قراءة : الهجرة النبوية

أهم المعالم الموجودة بمكة المكرمة:

إن مدينة مكة المكرمة تحوي الكثير من المعالم الدينية ، والأثرية المقدسة ، ومن أهم تلك المعالم ما يلي :

  1. الكعبة المشرفة : موجودة بمنتصف المسجد الحرام ، وهي تتخذ شكل حجرة مربعة ، ومرتفعة ، ويكسو الكعبة ثوب من الحرير الأسود ، كما أن الكعبة المشرفة تعد أقدس بقعة موجودة على وجه الأرض ، ذلك بالإضافة لأنها قبلة المسلمين في الصلاة ، وهي أول بيت وضع للناس على الأرض.
  2. المسجد الحرام : ويعد أعظم مسجد بالإسلام ، وموجود بوسط المدينة.
  3. جبل عرفات : موجود بالجزء الشرقي من مدينة مكة المكرمة ، يبعد عشرون كيلو متر عن مركز المدينة.
  4. بئر زمزم : يبعد عشرون كيلو متر عن الكعبة المشرفة.
  5. غار حراء : وهذا الغار موجود على جبل النور الموجود بالجزء الشرقي من مدينة مكة المكرمة ، يبعد أربعة كيلو مترات عن المسجد الحرام ، وهو الغار الذي نزل فيه الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم.
بحث عن مكة المكرمة
بحث عن مكة المكرمة
مكة المكرمة
مكة المكرمة
الكعبة المشرفة
الكعبة المشرفة

للمزيد يمكنك قراءة : معنى اسم مكة في المنام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى