معلومات

شبه جزيرة سيناء أرض الفيروز المرجان – معلومات شيقة عن شبه جزيرة سيناء

أرض الفيروز والكنوز،معبر الأنبياء والمرسلين،أرض لم يسكنها أحد إلا وانبهر بطبيعتها الخلابة والساحرة،إنها يا سادة شبه جزيرة السيناء،لطالما كانت شبه جزيرة السيناء متفردة ومتميزة عن باقي المناطق حول العالم،ففيها كلم موسي ربه،وفيها ارتحل الأنبياء،فكانت دائماً مطمع الغزاة والمستعمرين،شبه جزيرة سيناء هي جزء من الأراضي المصرية التي تقع شمال شرق مصر،تمتاز شبه جزيرة سيناء بالمناظر الخلابة وأماكن تخطف الأبصار والقلوب من شدة جمالها،فكانت دائماً محطة للسياح الأجانب والمصريين،فيحدها جنوباً أحد أجمل بحار العالم وهو البحر الأحمر الذي يمتاز بالشعاب المرجانية المختلفة والمتعددة الألوان،فكانت شبه جزيرة سيناء وستظل أرض الفيروز أرض الخير والحب والطبيعة الخلابة.
في السطور القادمة سنتعرف عن شبه جزيرة السيناء بشيء من التفصيل،سنتعرف علي الجغرافيا الخاصة بها وطبيعة مناخها وغيرها من الأشياء المثيرة،هيا بنا بدون إطالة نبدأ.

الموقع والجغرافيا

  • تمتاز شبه جزيرة سيناء بموقع استراتيجي ومميز،فهي تتبع القارة الأسيوية ، تقع غرب القارة بالتحديد،كما أنها تقع شمال شرق دولة مصر.
  • يحد شبه جزيرة سيناء من الشمال البحر المتوسط.
  • يحدها من الجنوب ساحل البحر الأحمر،وهذه المنطقة تتميز بأنها أكثر منطقة جذباً للسياح.
  • يحدها من الشرق دولة فلسطين وخليج العقبة.
  • وأخيراً يحدها من الغرب أشهر ممر ملاحي في العالم وهو قناة السويس.
  • يتميز موقع شبه جزيرة سيناء أنه يصل بين قارتي أسيا وأفريقيا.
  • تغطي شبه جزيرة سيناء مساحة كبيرة من جمهورية مصر العربية،حيث بلغ مساحتها نحو 60088 كم مربع،فمساحتها أكبر من العديد من الدول.
  • يبلغ عدد سكان شبه جزيرة سيناء وفق الاحصائيات التي أجريت عام 2013 حوالي مليون وأربعمائة ألف نسمة.

المناخ

  • تتميز شبه جزيرة سيناء بمناخ مميز طوال العام.
  • فصل الصيف في شبه جزيرة سيناء يتميز بجو حار وجاف وتبلغ الدرجة العظمي فيه 30 درجة مئوية،وتختلف درجة حرارة كلما اتجهنا ناحية السواحل.
  • فصل الشتاء في شبة جزيرة سيناء يتميز بكثرة الأمطار واعتدال الجو وتترواح درجة الحرارة ما بين 8 إلي 20 درجة مئوية،أما جنوباً في منطقة سانت كاترين فيتميز الشتاء بنزول بعض الثلوج.
  • يتميز فصل الربيع والخريف بمناخ معتدل.
  • تختلف الرياح في شبه جزيرة السيناء حسب المنطقة،ففي الشمال تسود الرياح شمالية غربية في فصلي الصيف والخريف،أما في فصل الشتاء فهي جنوبية غربية،بينما الرياح السائدة في جنوب سيناء هي جنوبية غربية.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:معلومات عن شرم الشيخ

السياحة في  سيناء

تتميز شبه جزيرة سيناء بأنواع عديدة من السياحات فمنها السياحة الدينية والسياحة العلاجية وغيرها من السياحات،ويرجع ذلك إلي موقعها المتميز ومعالمها الأثرية التي يقصدها جميع الناس حول العالم.

السياحة العلاجية

يقصد ألاف السياح حول العالم شبه جزيرة سيناء للقيام بالسياحة العلاجية،حيث أن منطقة سيناء تتميز بوجود نباتات نادرة قادرة علي شفاء العديد من الأمراض،كما تتميز رمالها بعلاج العديد من الأمراض المزمنة.
ومن أشهر المناطق في سيناء التي تتميز بها النوع من السياحة هي:حمام موسي،حمام فرعون وعيون رأس سدر.

السياحة الدينية

أكثر سياحة تشتهر بها سيناء هي السياحة الدينية ولما لا وبها الأرض المقدسة والجبل الذي ناجي موسي فيها ربه،كما أنها كانت الملاذ الأمن لأسرة سيدنا عيسي،كما أن لها مكانة عظيمة في الإسلام لذكرها في القرأن الكريم ومرور الكثير من الأنبياء بها.
من أشهر المناطق في شبه جزيرة سيناء التي تتميز بها النوع من السياحة:دير سانت كاترين وجبل الطور الذي كلم موسي فيه ربه.

السياحة الشاطئية

تتميز سيناء بأجمل الشواطيء في العالم التي يقصدها الملايين من أنحاء العالم،يتميز البحر الأحمر الذي يحد سيناء جنوباً بالشعاب المرجانية التي تخطف الأنظار،كما أنها تجذب أمهر الغطاسين حول العالم،ومن أشهر المناطق في سيناء التي تتميز بالسياحة الشاطئية :شرم الشيخ،ذهب،طابا،راس سدر وغيرها من المناطق التي تجذب العديد من السياح.

سياحة السفاري

تتميز صحراء سيناء عن غيرها من الصحاري بالتلال والهضاب والجبال والتي يجعلها من أكثر الوجهات في العالم لممارسة سياحة السفاري،تجذب شبه جزيرة سيناء سنوياً الألاف الذين يعشقون المغامرات وتسلق الجبال وممارسة السفاري،كما هي منطقة مثالية للصيد وإقامة المخيمات والمعسكرات.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:السياحة في أوكرانيا

البترول والمعادن

  • لم يطلق علماء الأثار والتعدين علي سيناء أرض الفيروز سديً،فهي أرض مليئة بخيرات الدنيا.
  • تتميز المناطق الشرقية لشبه جزيرة سيناء بالفوسفات والحديد كما يوجد العديد من مناجم الفحم ويوجد أيضاً في أراضيها الفوسفات والمنجنيز.
  • أما المناطق الغربية فهي مليئة بالبترول الذي يتم استخراجه من أراضيها ويساهم في الدخل القومي لمصر.
  • تشتهر شبه جزيرة سيناء بوجود المعادن النفيسة والغالية مثل الفيروز والياقوت والذي تم استخدامه علي مر التاريخ في الزينة والحلي.

النشاط الزراعي في سيناء

  • يشتغل معظم أهالي سيناء بالزراعة والرعي حيث يقدر المساحات المزروعة في سيناء أكثر من 170 ألف فدان.
  • تتميز شبه جزيرة سيناء بالفواكه والخضراوات وأشهرها الزيتون التي تتميز به عن باقي المناطق في مصر.
  • يعتمد سكان سيناء في زراعتهم علي مياه الأمطار والسيول،كما يستغل بعض السكان المياه الجوفية.
  • تتميز شبه جزيرة سيناء بثروة حيوانية هائلة من ماعز وجمال وأغنام.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:معلومات عن سيناء ارض الفيروز

لطالما كانت سيناء مطمع لكل الغزاة والمستعمرين،فالكل يعرف قيمتها وتاريخها وموقعها الاستراتيجي في العالم،فما زارها أحد إلا وانبهر بها وبطبيعتها الخلابة التي تخطف العيون،واستردها المصريون الشجعان بالدم من العدوان الإسرائيلي وحققنا أعظم انتصار جعل كل العالم ينظر إلي مصر نظرة إعجاب وفخر،سيناء هي أرض الفيروز والخيرات فهي مليئة بثروات تعادل اقتصاد دول،لطالما كنت يا سيناء متألقة ومحل جذب لجميع السياح حول العالم،فمن منا لم يزر سيناء إلا وانبهر بسحرها،فداك روحي ودمي يا سيناء.
إذا أعجبتك المعلومات الشيقة التي قرأتها في المقالة فلا تنسي مشاركتها علي مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى