معلومات عامة

أنواع الأخشاب الطبيعية وكيفية التعرف عليها

أنواع الأخشاب الطبيعية

الخشب الطبيعي الذي يتواجد في الطبيعة يصل نحو بضعة ألاف من الأنواع المتعددة، إلا أن المستخدم من تلك الأنواع بصورة حقيقية مئة نوع فقط، وبصورة عامة ينقسم الخشب الطبيعي إلى نوعين هما أخشاب صلبة وأخشاب لينة، فالأخشاب الصلبة يكون مصدرها هو الأشجار التي تسقط أوراقها في فصل الشتاء، وذلك مثل الزان والماهوجني، وتنمو أشجار الخشب الصلبة بصورة بطيئة؛ الأمر الذي يجعل كثافة الخشب أعلى من كثافة الأخشاب اللينة، وتتميز تلك الأنواع من الأخشاب بالصلابة ونعومة عروقها، وتُعتبر هي الأغلى من حيث السعر، حيث يتم استعمالها في الديكور والأثاث.

والأخشاب اللينة يكون مصدرها الأشجار التي تبقى تحتفظ بأوراقها طوال السنة مثل الأخشاب العزيزية، وتتميز تلك الأخشاب بأن لونها فاتح عند مقارنتها بألوان الأخشاب الصلبة الداكنة، ووزنها خفيف بصورة نسبية، وتمثل ما يقارب الثمانين بالمئة من استعمال الأخشاب في العالم كله، حيث إنها متوفرة باستمرار وأسعارها رخيصة، وتستعمل في الإنشاءات والأشياء التي لا تظهر من الأثاث.

ونحن في هذا الموضوع أنواع الأخشاب الطبيعية وكيفية التعرف عليها، نتعرف على الأنواع الخشبية المختلفة، ونتطرق إلى بعض صفاتها التي تفيد القارئ الكريم إن شاء الله تعالى.

  • تتعدد أنواع الأخشاب الطبيعية بتعدد الخواص كالصلابة واللون والوزن وغير ذلك، وكذلك أيضًا من خلال اختلاف الدولة التي تأتي منها الأخشاب وما هي طبيعة استعمال هذه الأخشاب، كما أن لكل صنف من تلك الأخشاب بعض الاستعمالات التي تميزه عن النوع الآخر.

خشب الزان:

  • خشب الزان هو واحد من أنواع الأخشاب القوية، له لون بني فاتح يميل للحمرة ومسامه مغلقة.
  • يوجد من خشب الزان العديد من الأنواع وفقًا للدولة المنشئة، مثل الزان الروسي والزان الأمريكي، إلا أن أفضل أنواع الزان هو الزان الروماني.
  • يوجد كذلك الزان الألماني المعروف بالبوليمر، والذي يتم بعدة مراحل من المعالجة والتجفيف حتى تبلغ نسب الرطوبة به نحو 7 %، وهو غالي الثمن مقارنة بأصناف الزان الأخرى.
  • ويُعد خشب الزان من أكثر أصناف الخشب الطبيعي في الاستعمال، وبالخصوص في صناعة الأثاث؛ لما يتميز به من القوة والنعومة والليونة، وأيضًا فهو سهل في التشكل، حيث إنه متماسك العروق وموحد اللون.

خشب الماهوجني:

  • وهو واحد من الأخشاب الصلبة كثيفة الألياف، وهو له لون بني يميل للحمرة ومسامه مفتوحة.
  • يأتي من أفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية، غير أن الخشب الماهوجني الأفريقي يُعتبر أكثر مقاومة لمشاكل العوامل الجوية.
  • يُعد خشب الماهوجني من الأخشاب التي تتسم بالقوة وارتفاع السعر، ويُستعمل في تصنيع الأرضيات والأبواب والأثاث الفاخر.

خشب الأرو أو البلوط:

  • هو واحد من الأخشاب الطبيعية الصلبة، يتميز بلون أبيض يميل بصورة قليلة إلى الحمرة ومسامه مفتوحة، ويأتي من أمريكا الشمالية.
  • ويُستعمل خشب البلوط بصورة كبيرة في أعمال النجارة، ويتواجد منه صنفان: الأرو الأبيض والأرو الأحمر.
  • يُصنع من البلوط الأثاث والأبواب؛ لما له من قوة وشدة في التحمل ومقاومة للعديد من العوامل الجوية، كما أنه يُصنع منه الأرضيات الصلبة.
  • يُستعمل خشب البلوط في تجاليد الجدران والديكور؛ ليظهر بجمال عروقه التي تتكشف بشدة عند استعمال الدهانات.

خشب التيك:

  • هو واحد من الأخشاب الصلبة، له لون بني يميل بصورة قليلة إلى الصفرة ومسامه مفتوحة، مميزاته أنه يحتوي على ألياف كثيفة وله وزن ثقيل.
  • يوجد من خشب التيك العديد من الأنواع مثل التيك الهندي والتيك الإفريقي، ولكن أفضلها دون نقاش هو التيك البورمي.
  • يُستعمل في صناعة الأثاث والأبواب الخارجية التي تتعرض للجو، وكذلك يُستعمل في صناعة البرجولة الخشبية؛ لما يحتوي عليه من زيوت طبيعية تؤدي إلى مزيد من المقاومة للعوامل الجوية.
تصنيع الخشب
تصنيع الخشب
صنف الخشب
صنف الخشب
من أنواع الأخشاب
من أنواع الأخشاب

كان هذا ختام موضوعنا حول أنواع الأخشاب الطبيعية وكيفية التعرف عليها، قدمنا خلال هذه المقالة بعض المعلومات الحيوية حول الأصناف الموجودة من الأخشاب الطبيعية، وذكرنا نبذة يسيرة من هذه الأصناف، حيث إن أنواع الأخشاب تبلغ الآلاف، ولكن المستعمل من تلك الأنواع أقل القليل بما لا يتعدى المئة نوع فقط، وذكرنا الفرق بين الأخشاب الصلبة والأخشاب اللينة، وبعض الأنواع من الأخشاب الصلبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى